أميركا تميز بين الشيعة وحزب الله
 

وصل رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، إلى المطار الأميري في ​الكويت​ واستقبله أمير البلد الشيخ ​صباح الأحمد الجابر الصباح​.

وكان قد غادر الرئيس عون​ إلى ​الكويت​، على رأس وفد رسمي وإداري وأمني وإعلامي، في زيارة رسمية تستمرّ يومين، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الكويتيين وعلى رأسهم أمير البلاد الشيخ ​صباح الأحمد الجابر الصباح​.

ويضمّ الوفد الرسمي وزراء: الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​، الإتصالات ​جمال الجراح​، الدولة لحقوق الإنسان ​أيمن شقير​ والدولة لشؤون التنمية الإدارية ​عناية عز الدين​ والمدير العام للأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​.

ولفت رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ في كلمة له امام الجالية ال​لبنان​ية في ​الكويت​ إلى "أننا بدأنا نهجا جديدا في الحكم في لبنان والتغيير يخلق عادة نوعا من القلق"، مشيراً إلى "اننا لسنا من المدرسة ذاتها التي حكمت لبنان ونحن ابناء الارض ونبتنا من الشوك ولم نأكل بمعالق من ذهب".

وأشار إلى "اننا اعدنا تنظيم ​القوى الامنية​ ونجحنا في تطهير ارضنا من الارهاب ولا نزال نلاحق الخلايا المخفية ونقوم بعمليات استباقية"، مؤكداً أن "الانجاز الاهم هو ​قانون الانتخابات​ لانه جعل كل الطوائف تتمثل حسب حقوقها وسمح بالعدل في كل طائفة".

وأضاف "تسمعون ان هناك مشاكل سياسية ولكن على العكس لبنان اصبح مستقرا جدا وكل زواره باتوا يحسدوننا على امننا بخاصة الاوروبيين"، مشيراً إلى أن "اليوم جهدنا يتوجه نحو ​الاقتصاد​ ونهجنا جديد قائم على خطة اقتصادية".

وتابع الرئيس عون "معروف عني ان الحريات الاعلامية والصحافية كبيرة ولكن هناك رغبة باتباع الشائعات"، مشيراً إلى "أنني اوصيكم بالقيام بواجباتكم الانتخابية وافحصوا ضميركم والفترة الاخيرة من تاريخ لبنان وقوموا بخياراتكم".

كما أكد  بعد لقائه رئيس الوزراء ​الكويت​ي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، "الحرص على تعزيز العلاقات ال​لبنان​ية العربية بشكل عام والعلاقات اللبنانية الكويتية بشكل خاص"، مقدرا للكويت "دعمها للبنان"، معتبرا ان "ما عبر عنه الشيخ الصباح اليوم ليس غريبا عن الكويت التي لطالما وقفت الى جانب لبنان في احلك الظروف".

وأعطى امير الكويت تعليماته للصندوق الكويتي لمنح المساعدات اللازمة للبنان .

بدوره قال  رئيس الوزراء الكويتي على "عمق العلاقات اللبنانية الكويتية"، معبراً عن "تقديره ل​سياسة​ الرئيس عون الحكيمة التي مكنت لبنان من استعادة الثقة الدولية به باعتباره واحة امان واستقرار ومركز جذب للسياحة والاستثمارات، مثمنا مواقف رئيس الجمهورية ازاء العديد من القضايا الاقليمية والدولية وحرصه على التضامن بين ​الدول العربية​".
وكشف مساعد وزير الخزانة لشؤون مكافحة ​تمويل الإرهاب​ في ​الولايات المتحدة الأميركية​ ​مارشال بيلينغسلي​ أنّه نقل الى المسؤولين اللبنانيين "معلومات استخباراتية محدّدة متعلقة بعدد من التهديدات الأمنية المرتبطة بداعش وبتمويل الارهاب"، لافتا بحسب موقع النشرة  الى انّه "وبعد القضاء على التنظيم الارهابي وفقدانه 95% من مناطق سيطرته، فان عناصره بدأوا يهربون من ​سوريا​ و​العراق​، ويتوجب علينا التأكد من ملاحقتهم وتوقيفهم كما ملاحقة أموالهم، ويمكننا التأكيد هنا أن ​الجيش اللبناني​ يتخذ اجراءات فعالة لحماية الوطن".
الا ان الزيارة التي قام بها بيلينغسلي الى لبنان والتي استمرت يومين، وان مرت على ملف "داعش"، الا انّها ركزت وبشكل أساسي على ملفّ ​حزب الله​ وتمويله. ففيما أكّد المسؤول الأميركي، خلال "طاولة مستديرة" شارك فيها عدد محدود من الصحافيين "، أنّه لم يأتِ حاملا أي اجراءات جديدة او تغييرات في النظام المتبع لمكافحة تمويل حزب الله ومنعه من الولوج الى النظام المصرفي اللبناني، لم يتردد بتصعيد اللهجة كثيرا بوجه الحزب الذي وصفه أكثر من 5 مرات بـ"المنظمة الارهابيّة التي تأتمر من ​طهران​"، معتبرا انّه "سرطان في قلب لبنان". وقال: "بدأت جولتي في ​بيروت​ بزيارة النصب التذكاري للمارينز الاميركيين الموجود في السفارة، وهم جنود اميركيون بالاضافة الى مواطنين اميركيين آخرين قتلهم حزب الله. وقد أنهيت جولتي بزيارة المكان حيث يرقد رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري". وأضاف: "حزب الله منظمة ارهابية تلطخت ايديها بدماء الاميركيين واللبنانيين على حدّ سواء، ونحن مصمّمون على ضمان عدم قدرته على تقويض الديمقراطية الفريدة من نوعها في هذا البلد". ولم يتوانَ بيلينغسلي عن اتهام حزب الله بالتفجير الذي استهدف "​بلوم بنك​" في صيف العام 2016، لافتا الى ان هذا التفجير لم يكن رسالة للمصرف المذكور وحده بل لكل ​المصارف اللبنانية​، ردا على طرده خارج النظام المصرفي اللبناني.
ووضع بيلينغسلي زيارته الى بيروت في اطار السعي لـ"تعميق العلاقة الممتازة مع المصارف اللبنانية، كما للتأكّد من اليقظة التامة في التعامل مع تصاعد عدوان حزب الله و​ايران​ في لبنان والمنطقة"، وهو أثنى على تعاون ​الحكومة اللبنانية​ كما المصارف، معتبرا ان "هذه المصارف لا تلتزم فقط بالمعايير العالميّة، بل تذهب أحيانا أبعد من ذلك حين تشك بأن حسابا ما تابع لحزب الله او حماس أو داعش، وهو ما يجعلنا مسرورون جدا".
واذ وصف النقاشات التي خاضها مع المسؤولين اللبنانيين بـ"الايجابية جدا"، لفت الى انّها ركزت بمعظمها على اهميّة العمل المشترك لمواجهة عدد من التهديدات الماليّة التي يتعرض لها لبنان. واضاف: "من المهمّ جدا بالنسبة لنا استمرار العمل للتأكد ان النظام المالي اللبناني محميّ وان حزب الله غير قادر على الولوج الى النظام المصرفي".
وركّز المسؤول الأميركي خلال الجلسة التي استمرت لأكثر من ساعة على الدور الذي تقوم به طهران في المنطقة، معتبرا انّها تهدد الحكومات العربية كما الاقتصاد في ​الدول العربية​، مضيفا: "ما يقلقنا انّها تمول حزب الله لهذه الغايات، لذلك نحن هنا لضمان وقف هذا التمويل لمنع الحزب من مواصلة تنفيذ الأجندة الايرانية".
كذلك أكّد بيلينغسلي ان "​واشنطن​ حريصة على التمييز بين حزب الله وشيعة لبنان، فنحن وان كنا لا نميز بين جناح عسكري وآخر سياسي لحزب الله ونتعاطى معه كحزب واحد ارهابي، لكننا لا شك نرفض ان يدفع شيعة لبنان ثمن ارتكابات وارهاب حزب الله". واضاف، "كذلك نعي تماما ان ​القطاع المصرفي​ جزء اساسي من ​الاقتصاد اللبناني​ لذلك آخر ما نريده هو ضربه او الضغط عليه، فمن يسعى لمعالجة السرطان فإنّ آخر ما يريده هو قتل المريض". وشدد بيلينغسلي على انّه "كان للاجراءات الاميركية المصرفيّة تأثيرا ايجابيا على القطاع المصرفي والاقتصاد اللبناني، بعكس ما يحاول البعض تصويره، باعتبار ان التزام لبنان بالاجراءات والمعايير أكد لكل المصارف العالميّة، ان النظام المصرفي اللبناني آمن، ولذلك واصلت التعامل معه ما انعكس نجاحا على الأصعدة كافة".
على صعيد آخر , قبلت ​محكمة التمييز العسكرية​ طلب النقض المقدم من وكلاء الدفاع عن الارهابي ​احمد الاسير​ وآخرين في ملف أحداث عبرا. كما ردت طلبات تمييز أخرى في الملف.وبحسب المحامية ​زينة المصري​ وكيلة الدفاع عن خالد عامر الملقب بـ"الكيماوي" الذي قبل تمييزه فمن المتوقع أن تحدد المحكمة موعدا لجلسة محاكمة للأسير وآخرين من جديد.
واستجوبت المحكمة العسكرية  مصطفى الحجيري "أبو طاقية" لساعتين، ونفى علاقته بالانتماء الى "جبهة النصرة" أو "تنظيم القاعدة" أة أن يكون له علاقةبمعركة عرسال أو بملف أسر العسكريين، وشدد على أن دوره بملف العسكريين هو السعي للفاراج عنهم بتكليف من الدولة اللبنانية. ورفعت الجلسة للمرافعة في 6 آذار المقبل.
ولفت رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ إلى أن ما من مسؤول إلا وتحرّك اليوم ونشكرهم على الحماس والجهد والاصرار على الظهور الاعلامي ولكن لا يمكننا الا وان نجري تقييما لما حصل"، مشيراً إلى أن "العاصفة انتهت الجمعة ولم يتحرك احد الا بعد ان عقدنا مؤتمرا صحافيا".
وفي مؤتمر صحفي له، أشار الجميل إلى أن "كلهم تجنّدوا اليوم لتنظيف الشاطئ وما قمنا به امس اوصل الى تنطيف الشاطئ"، موضحاً أن "الذي قلتم عنه استعراض هو واجبي كنائب عن ​المتن الشمالي​، عملي أن أراقب عمل ​الحكومة​، وعندما يكون هناك خطأ بحق اللبنانيين أن أسلط الضوء عليه، اذا لم أقم بذلك فذلك تقصير بحق نفسي وحق الناس".
وأفاد أن "وجودنا وتحركنا وكلامنا زعجكم، كما أنكم كذبتم بأقوالكم و​مجلس الانماء والاعمار​ قال: "دون أن يترك أن نفايات على الشاطئ من خلدة الى ​نهر الكلب​"، وزير البيئة قال :"هذه ​النفايات​ أتت من نهر الكلب"، متسائلا "هل ممكن أن يشرح لي أحد لماذا هيئة الاغاثة تنظف في ​انطلياس​ و​الزلقا​ و​برج حمود​، اذا وزير البيئة قال أن لا نفايات سوى بنهر الكلب؟ وهيئة الاغاثة تنظف كل الشاطئ".
وأضاف الجميل "وصلت الينا صور من منطقة ​الجناح​ قرب ​مطمر الكوستابرافا​، النفايات على طول ​الشاطئ اللبناني​ وقمة الوقاحة هو بالاستماتة بالدفاع عن مطمر البحر"، مشيراً إلى أن "هم وزير البيئة وهم السلطة الساسية التي هو الناطق باسمها، أن النفايات ليست من المطمر وكأن أحد يهمه من أين أتت النفايات، وكأن الهم أن لا نشوه صورة المطمر ولا مشكلة أن تشوه صورة لبنان ولكن المهم أن نقترب من باب الرزق ومطامر البحر".
من جهة اخرى , وصل الرئيس سعد الحريري إلى دافوس لتمثيل لبنان في المنتدى الإقتصادي هناك.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
توجه زعيم حركة "أنصار الله" ​عبد الملك الحوثي​ للسعودية بالقول "كانت مفاجأة عظيمة كما وعدناكم قبل ايام تم استهداف تجمع لمرتزقة العدوان في تعز بصاروخ بعثرهم اشلاء ونعدكم بشيء ممتع خلال ايام تعرفون اننا عند وعودنا ولا ننسى ثآرنا".
وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت الحوثي إلى "أنهم يقولون عنا روافض لاننا رفضنا هيمنة الباطل منذ 1400 سنة وها نحن اليوم نجدد رفضنا للاستكبار وعملاء الاستكبار وهابية ال سعود والصهاينة".
وأكدت ​وزارة الخارجية الأميركية​ أن "​تركيا​ عضو هام في حلف "​الناتو​" ونتفهم مخاوفها من أنشطة الجماعات الكردية".
وكان ​الجيش التركي​ قد أعلن يوم السبت الماضي عن "انطلاق العملية العسكرية في ​سوريا​"، مشيراً إلى أنه "أطلق عليها اسم "​غصن الزيتون​"، لافتاً إلى أن "العمليات العسكرية تستهدف الوحدات الكردية وتنظيم "داعش" الارهابي، كما وقمنا بإبلاغ ​موسكو​ و​واشنطن​ بالعملية وأهدافها".
فيما أعلنت رئاسة الأركان التركية عن ان "عملية "غصن الزيتون" في ​عفرين​ تهدف لإرساء ​الأمن​ والاستقرار على حدودنا وفي المنطقة و​القضاء​ على إرهابيي "بي كا كا/ب ي د/ي ب ك" وتنيم "داعش" الارهابي في عفرين وإنقاذ شعب المنطقة من قمع وظلم الإرهابيين"، مشيرةً غلى أن "عملية غصن الزيتون تستهدف الإرهابيين فقط ويجري اتخاذ كل التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أَضرار بالمدنيين".
 
 
 
دوليا : 
 

وضعت الولايات المتحدة بلجيكيا وبريطانيا، يشتبه في قيامهما بدور منفذ أحكام الإعدام في تنظيم "داعش"، على قائمتها للإرهاب العالمي، ما يسمح للحكومة بفرض عقوبات وتجميد أصول وممتلكات.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إن "سيدهارثا دهار ترك المملكة المتحدة للالتحاق بتنظيم داعش في سوريا، حيث حل محل منفذ أحكام الإعدام محمد اموازي المعروف بلقب الجهادي جون".

وأضافت الوزارة: "الرجل الثاني يدعى عبد اللطيف جايني، وهو مواطن بلجيكي من أصل مغربي يعتقد أنه يقاتل في منطقة الشرق الأوسط".