الجميل دعا وزير البيئة إلى الإستقالة
 

بعد وصول أول عاصفة قوية إلى لبنان , ظهرت الكارثة المؤجلة من سنوات إلى العلن بشكل فاضح , حيث إجتاحت كميات كبيرة من النفايات الشاطىء اللبناني خصوصا في كسروان وبرج حمود ما إستدعى حملات إستنكار واسعة من قبل الشعب اللبناني إقتصرت على العالم الإفتراضي فقط .

أما رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل فقرر النزول إلى شاطىء كسروان  وزير البيئة طارق الخطيب ومجلس الانماء والاعمار والشركة المعنية مسؤولية مشهد شاطئ كسروان المليء بالنفايات، قائلاً "كنا حذّرنا من هذا الوضع، والسلطة من دون اي تدبير حماية طمرت الشاطئ بالنفايات". 
وأضاف أنّ "المسؤولية الكبرى نحمّلها لكل اعضاء الحكومة وكل السلطة التي دافعت عن المطمر البري".
وقال إنّ "المياه دخلت الى المطمر وجرفت معها النفايات وبالتالي كل البحر ممتلئ لأنّ هناك أناسًا من دون ضمير ومن دون كفاءة يستلمون النفايات"، مشيرًا إلى أنّهم "لم يقوموا بأي تدبير منذ استقالتنا وهناك كذب والنفايات تمر في البحر دون كاسر للموج".
ودعا الجميّل في تصريحه، وزير البيئة طارق الخطيب الذي جال من دون اتخاذ أي تدبير، إلى الاستقالة، قائلاً "يا عيب الشوم على مسؤولين يضعون صحة وحياة اللبنانيين على المحك".
واعتبر أنّ "لا طريقة لمواجهة هذه الكوارث الا بازاحة الناس اللامسؤولين في الانتخابات النيابية"، مناشدًا "القضاة الذين ينظرون في القضية ان يوقفوا الكارثة"، مؤكّدًا أنّهم "كانوا طرحنا البدائل في السلسلة الشرقية ولا عذر لعدم طمر النفايات فيها".
وأكّد أنّ "الجماعة "بلا ضمير وبلا اخلاق" وطفح الكيل، فهم لم يقرروا توسيع برج حمود لأن لا توافق سياسي حول ذلك ولأن الانتخابات قريبة". 
ودعا الجميّل "اللبنانيين الى مساعدتنا لايصال اكبر عدد من النواب الذين يقومون بالدور الذي نقوم به ونطالب اللبنانيين ان يساعدونا لتقوية الصوت المعارض في مجلس النواب".
من جهته , دعا رئيس الحكومة سعد الحريري مجلس الإنماء والإعمار إلى التدخل سريعا ومعالجة الأمر.
وعلى صعيد آخر , شدّد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، على أنّ "​الإنتخابات النيابية​ خط أحمر، وستجري في موعدها لسلامة الديمقراطية والجمهورية معاً".
ولفت الرئيس عون أمام وفد من ​المجلس العام الماروني​، إلى أنّ "مسيرة الإصلاح و​مكافحة الفساد​ وصرف النفوذ ومنع الهيمنة على مقدرات الدولة لن توقفها عوائق".
كما وقع الرئيس عون على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الى الانتخابات بمراحلها الاربع.
وغرّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق معلّقاً على توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، فكتب التالي: "لبنان ينتخب" لم يعُد شعاراً بل أصبح منذ اليوم واقعاً وحقيقةً، والعام 2018 سيكون عام تجديد الديمقراطية في عروق لبنان. توقيع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة هو أبلغ ردٍّ على كلّ الشكوك والشائعات، وتأكيد على أنّ الانتخابات ستجري في مواعيدها الدستورية، وأن لا رجوع عن الالتزام بإجرائها”.
ووصف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ما يدور سياسياً على الساحة الثقافية في ما يتصل بالاعتراض على عرض فيلم The Spot للمخرج ستيفن سبيلبرغ بـ"المضحك المبكي"، داعياً إلى "الترفع عن الصغائر وإبعاد الثقافة والفن عن السياسة".
واذ استغرب "الإستنسابية التي يعتمدها المحتجون ومن وراءهم، لجهة سياسة الإنتقائية في قرارات الجامعة العربية بالتزامها حينما تناسب مصالحهم وتتلاقى وأهدافهم، وتخوينها واتهامها بالتطبيع حيث لا تتقاطع مع مشروعهم السياسي"، اعتبر أنّ "الحملة ضدّ الفيلم اعطت نتائج عكسية لجهة الاقبال على مشاهدته في الصالات اللبنانية".
واستقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، في السراي الحكومي النائب وائل أبو فاعور الذي قال على الأثر: "تشرفت بلقاء الرئيس الحريري. وبالطبع، فإن الموضوعات المشتركة بين رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وبين رئيس الحكومة كثيرة، بعضها سياسي وبعضها الآخر غير سياسي وله طابع إنمائي وغير ذلك. لكن الموضوع الذي يشغل بال الإعلام في هذه الفترة هو موضوع مرسوم الأقدمية".
أضاف: "حتى اللحظة، يبذل الرئيس الحريري جهودا مكثفة في هذا الأمر للتوصل إلى نتيجة. وواقع الأمر أنه، إلى حد ما، إذا توافرات النية السياسية لإيجاد علاج فإنه يمكن إيجاد الأفكار الخلاقة التي تخرجنا من هذا المأزق، ولكن أي أفكار خلاقة يجب أن تكون من ضمن الدستور واحترام المؤسسات والطائف، لأننا لا نريد أن يقودنا النقاش حول هذا المرسوم إلى استطرادات لا نحبذ أن نخوض فيها أو نشكك فيها أو نقتنع بها، فربما هناك محاولة لتجويف الطائف أو الخروج عليه".
وختم أبو فاعور قائلا: "أعتقد أن الطائف كنص أعفى اللبنانيين من الكثير من الهواجس والخلافات، وأي خلافات يجب أن تحل ضمن إطار الطائف، وأي إجراءات في أي مؤسسة يجب أن تتطابق مع اتفاق الطائف، نصا وروحا. وروحية الطائف هي روحية المشاركة".
سئل: لمن توجهون هذا الكلام، هل تتهمون رئيس الجمهورية بالخروج على الطائف؟
أجاب: لا، نحن لا نتهم فخامة الرئيس بهذا الأمر، لكن نتمنى أن يؤخذ الطائف بعين الاعتبار وبجدية أكبر.
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
وأعلن المرصد السوري عن مقتل 54 شخصا بينهم مقاتلين أكراد في حصيلة لعملية عفرين حتى اللحظة .
وافادت معلومات ​صحفية​ بأن "القوات المسلحة التركية بدأت هجوما بريا انطلاقا من ​أعزاز​ للوصول إلى منطقة عفرين".
وأفاد التلفزيون السوري بأن الطيران التركي استهدف الشريط الحدودي في منطقتي القحطانية ورأس العين في ريف الحسكة.
وقال  المتحدث باسم الحكومة التركية أن " هدف عملية "غصن الزيتون" هو القضاء على التنظيمات الإرهابية وتستهدف مواقعهم ومخازن أسلحتهم."
كما اعلن الجيش التركي مساء الاثنين، مقتل اول جنوده في اليوم الثالث للهجوم الذي يشنه على اهداف كردية في شمال سوريا.
وافاد الجيش في بيان، بمقتل احد جنوده خلال اشتباكات مع مسلحين اكراد من "وحدات حماية الشعب" في جنوب شرق مدينة غلبابا الحدودية التركية في منطقة كيليس.
من جهة أخرى , انتقد أمين سر "منظمة التحرير الفلسطينية" صائب عريقات، اليوم الإثنين، الخطاب الذي ألقاه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أمام البرلمان الإسرائيلي، واصفاً إيّاه بـ "التبشيري" الذي يشكل "هدية للمتطرفين". وقال عريقات في بيان إنّ "خطاب بنس التبشيري هو هدية للمتطرفين، ويثبت أنّ الإدارة الأميركية جزء من المشكلة بدلاً من الحل"، مشيراً إلى أنّ "رسالة بنس واضحة : قوموا بخرق القانون والقرارات الدولية وستقوم الولايات المتحدة بمكافأتكم".
وطُرد نواب عرب إسرائيليون من الكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين، قبل لحظات من بدء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خطابه، وذلك بعد احتجاجهم.
ووسط تصفيق نواب الكنيست الإسرائيليين ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لصعود بنس على المنصة، طرد حراس إسرائيليون النواب العرب وهم من القائمة المشتركة، وقاموا بإخراجهم بالقوّة.
وتعهّد بنس في خطابه بأنّ السفارة الأميركية ستفتح أبوابها بحلول نهاية العام المقبل، بموجب قرار نقلها الشهر الماضي بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالمدينة المقدسة، عاصمة لاسرائيل. وحث بنس أيضاً المسؤولين الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل.
 
دوليا : 
 
إنفجرت دراجة نارية ملغومة في سوق في إقليم يالا جنوبي تايلاند، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 18 آخرين.
وتعد أقاليم ناراتيوات وباتاني ويالا التي تقطنها أغلبية مسلمة في أقصى جنوب تايلاند معقلا لنشاط مسلح يمارسه منذ فترة طويلة متشددون من الملايو يقاتلون من أجل الاستقلال مما أدى إلى سقوط أكثر من ستة آلاف قتيل منذ 2004 .
وقال متحدث إن "المجرمين زرعوا قنبلة في دراجة نارية ووضعوها بجوار عربة تسوق. قوة الانفجار أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص".
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.
ورفض القاضي الإسباني الذي يتولى التحقيق في قضية رئيس إقليم كاتالونيا المُقال كارليس بوتشيمون، الإثنين طلب النيابة العامة اصدار مذكرة توقيف اوروبية بحق بوتشيمون، حسب ما أعلنت المحكمة العليا في بيان.
وجاء في البيان أن القاضي يعتبر انتقال بوتشيمون الإثنين من بلجيكا الى الدنمارك حصل بغية "افتعال هذا التوقيف في الخارج"، في اطار استراتيجية تهدف إلى تجميع حجج لتنصيبه غيابيا رئيسا للاقليم.