الجيش التركي يستعد للدخول إلى عفرين والروس ينسحبون
 

إستطاعت القوى الأمنية اللبنانية  تحقيق إنجاز جديد بعد كشفها عن المتهم بتفجير صيدا المدعو محمد بيتية ( لبناني الأصل ) ومجند من قبل الموساد الإسرائيلي .

وتأتي عملية الكشف عن المتهم بعد تفجير حصل في صيدا الأحد الماضي إستهدف القيادي في حماس محمد حمدان الذي نجا من العملية.
وأصدرت "رابطة آل بيتية" بياناً على خلفية توقيف "عميل الموساد الإسرائيلي" المدعو "محمد بيتية" المتّهم بأنّه الرَّأس المدبّر لتفجير صيدا الذي استهدف أحد كوادر حركة "حماس" المدعو محمّد حمدان.
وجاء في البيان: "بداية نهنِّئ الأجهزة الأمنية اللّبنانية عموماً وشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي خصوصاً على الإنجازات المتلاحقة في حفظ الأمن والعمل على الحفاظ على وطننا الحبيب لبنان مرتعاً للسلام والإطمئنان، ونخصُّ بالذكر السرعة والاتقان في الكشف عن ملابسات الحوادث الأمنية وآخرها الاختراق الأمني الإسرائيلي الذي استهدف احد الاخوه في المقاومة الفلسطينية حماس".
أضاف: "ننوّه إلى أنّ ما تمّ الكشف عنه حول هذه الحادثة المدانة وارتباطها بشخص يدعى (محمد بيتية) إنّنا وبعد المتابعه تبيَّن لنا أنّ هذا الشخص لا يرتبط لا من قريب ولا من بعيد بأحد من هذه العائلة وليس لنا أيّ صلة قربى به غير اسمه وأنّ هذا الشخص عاش حياته خارج لبنان حتَّى عودته المشؤومة وهرب كالجرذ بعد فعلته الشنيعة عائداً إلى أحضان أهله الأصليين (الموساد)".
وختم: "نتمنَّى على كلِّ وسائل الإعلام ومواقع التواصل عدم ربط اسم هذا الإرهابي العميل بأيِّ شكلٍ من الأشكال بمدينة طرابلس الأبية أو بآل بيتية ويكفينا شرفاً أنّنا نعتز بعروبتنا وبوطننا العزيز الذي عشنا وترعرعنا به وسنموت من أجله لبنان".
وعلمت قناة "المستقبل" أن "اتصالات رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ مع الجانب التركي أسفرت عن توقيف المتهم بمتفجرة صيدا والاجراءات المطلوبة بدأت ليتسلمه ​لبنان​".
على صعيد آخر , طالبت مجلة "​فورين بوليسي​" الأميركية بـ"إكمال التحقيق حول أنشطة "​حزب الله​" في تهريب ​المخدرات​ إلى ​الولايات المتحدة​ و​أوروبا​"، مشيرةً إلى أن "إدارة الرئيس الأميركي السابق ​باراك أوباما​ أوقفت التحقيق لأسباب سياسية تتعلق ب​الاتفاق النووي​ مع ​إيران​".
ولفتت إلى ان "مجلة "بوليتيكو" المختصة بشؤون ​الكونغرس​ و​البيت الأبيض​ وال​سياسة​ الخارجية، أثارت الشهر الماضي ​عاصفة​ باتهامها إدارة أوباما بالوقف العمد لبرنامج كاساندرا الذي كانت تنفذه إدارة تطبيق القوانين حول المخدرات، بهدف وقف تهريب "حزب الله" للمخدرات"، مشيرةً إلى أن "المدعي العام الأميركي يستند إلى التقرير الصحفي لمجلة بوليتيكو للمطالبة بمراجعة القرارات التي أصدرتها ​وزارة العدل​ إبان فترة إدارة أوباما بشأن "حزب الله"، وأعلن نهاية الأسبوع الماضي تشكيل فريق عمل بين عدد من الهيئات لمكافحة تمويل "حزب الله" للإرهاب".
وأشارت فورين بوليسي إلى أنه "في فترة الكشف عن تلك المعلومات، كان أوباما وإدارته لا يسعيان فقط لاتفاق نووي مع إيران بل يعتقدان أن هدنة نووية مع ​طهران​ ستمهد لنقل إيران إلى عامل استقرار في المنطقة"، معربةً عن مخاوفها من "تحويلها إلى سيرك سياسي بدلا من إحياء الجهود الحكومية التي تعثرت لتعقب "حزب الله".
وتفقّد قائد ​الجيش​ ​العماد جوزيف عون​ عدداً من الوحدات العسكرية المنتشرة في ​مدينة طرابلس​ وضواحيها، حيث جال في منشأة التدريب التابعة لفوج التدخل الأول في رأس مسقا، واطّلع على أوضاعها ونشاطاتها التدريبية المختلفة، ثمّ انتقل إلى قيادة منطقة الشمال العسكرية في محلة القبّة – طرابلس، وجال فيها وفي قيادة اللواء الثاني عشر، واطّلع على أوضاع القوى المتمركزة في المنطقة والمهمّات التي تقوم بها للحفاظ على أمن المدينة واستقرارها.
وقد شدّد قائد الجيش أمام الضباط والعسكريين، على "أهمية التدريب النوعي والاحترافي في رفع مستوى كفاءة العنصر البشري وأداء الوحدات القتالية عموماً، واستيعاب التجهيزات والتقنيات الحديثة التي من المرتقب أن يتسلّمها الجيش تباعاً، وصولاً إلى تحقيق الإنتاجية القصوى في استخدامها".
وأكّد العماد عون أنّ "​الأمن​ في البلاد تحت السيطرة، وأنّ حماية الاستقرار الوطني هي أولويتنا المطلقة"، داعياً إلى "تكثيف الجهود والاجراءات لترسيخ هذا الاستقرار، والاستعداد التام لمواكبة مختلف الاستحقاقات الوطنية، وفي مقدمها استحقاق ​الانتخابات النيابية​ في الربيع المقبل".
وأعلن أمين عام تيار المستقبل أحمد  الحريري "خوض ​الانتخابات النيابية​ تحت شعار الحفاظ على الاستقرار"، مشيرا الى ان "رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أخذ قرارا كبيرا بحمايتنا وحماية أهلنا، ولم يفكر بالشعبوية أو بمصالحه الشخصية. نحن واثقون بأنفسنا، ومن أراد أن يتحالف معنا يجب أن يكون يشبهنا في ثوابتنا ومبادئنا. تيار المستقبل في عدد غير بسيط من المناطق يؤمن لوحده الحاصل الانتخابي. لن نركض خلف أحد، نحن في الوسط والرئيس الحريري يعمل من بيت الوسط على تشكيل لوائح في التحالفات تشبه ناسنا، وعلى اختيار مرشحين يشبهون ناسنا".
ورأى وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل أنّ "مقارنة لبنان ببعض الدول في أزمة النّزوح السوري هو أمر غير صحيح"، مشيراً إلى أنّ "الأردن أو تركيا أو العراق هي دول بطبيعة تكوينها مختلفة عن لبنان".
واعتبر أنّ "المسؤول الأول هو الحكومة اللّبنانية وتقع عليها مسؤولية مواجهة هذه الأزمة"، مؤكّداً أنّ "دستور لبنان ينصُّ على رفض التَّوطين، وإطالة أزمة النزوح السوري ستؤدِّي إلى توطين يبدأ مقنعاً ثمّ يتحول إلى قائم ودائم بحكم الواقع".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن الجيش الروسي، السبت 20 يناير/كانون الثاني 2018، انسحاب جنوده من منطقة عفرين، بعد تأكيد بدء العملية العسكرية التركية في المدينة، فيما عبرت موسكو عن قلقها من هذا الهجوم.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنه تم إرسال العسكريين الروس في عفرين إلى تل رفعت، من أجل ضمان سلامتهم، بعد بدء العملية العسكرية التركية، بحسب الوكالة الفرنسية.
وأضافت أن الجيش الروسي أعاد تمركز مجموعات تابعة له وأفراد من الشرطة العسكرية، بعد نقلها من منطقة عفرين السورية.
وسياسياً أعربت روسيا، السبت، عن "قلقها" حيال إعلان تركيا بدء هجوم بري وجوي في شمالي سوريا، على وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية، داعية إلى "ضبط النفس".
وقالت وزارة الخارجية الروسية "لجأت تركيا إلى قواتها المسلحة قرب عفرين، في شمال غربي سوريا (...)، إن موسكو قلقة حيال هذه المعلومات"، لافتة إلى أنها "تتابع عن كثب تطور الوضع".
وذكرت الخارجية أن "روسيا تبقى ملتزمة بموقفها فيما يتعلق بالسعي إلى حلول (للنزاع) في سوريا، استناداً إلى الحفاظ على وحدة أراضي هذا البلد واحترام سيادته".
وأضافت أنه بعد الانسحاب الجزئي، في ديسمبر/كانون الأول، للقوات الروسية من الأراضي السورية، بعد تدخل عسكري، منذ سبتمبر/أيلول 2015، فإن "الهدف الرئيسي للجنود الروس الذين بقوا في البلاد هو ضمان احترام الهدنة في مناطق خفض التوتر".
والسبت بدأت مقاتلات تركية قصف أهداف تابعة لوحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي في منطقة عفرين، التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا.
ومن شأن العمل العسكري المباشر في منطقة يسيطر عليها مسلحون أكراد، فتح جبهة جديدة في الحرب الدائرة في سوريا، وزيادة التوتر بين تركيا والولايات المتحدة، في وقت وصلت فيه العلاقات بين واشنطن وأنقرة إلى نقطة حرجة، بحسب وكالة رويترز.
وقال الجيش التركي، إنه استهدف مخابئ ومعاقل يستخدمها مقاتلو حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية، بعد أن قصف مسلحون مواقع داخل تركيا.
وأضاف المسؤول أن الجيش السوري الحر بدأ دعمه لعملية الجيش التركي في عفرين والمسماة " غصن الزيتون ". 
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، إن عملية عسكرية في منطقة عفرين بدأت بعد قصف عبر الحدود نفذه الجيش التركي.
واعلن مصدر رسمي في ​وزارة الخارجية السورية​ ان دمشق تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة ​عفرين​ التي هي جزء لايتجزأ من الأراضي السورية نافيا جملة وتفصيلا ادعاءات النظام التركي بإبلاغها بهذه العملية العسكرية وتطالب المجتمع الدولي بإدانة هذا العدوان واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فورا واعتبرت ان هذا العدوان يمثل الخطوة الأحدث في الاعتداءات التركية على السيادة السورية.
وكانت الخارجية التركية قد اشارت اليوم الى أنها أبلغت نظيرتها السورية بشان عملية غصن الزيتون بعفرين قبل البدء بها، كذلك لفتت الى انها أبلغت سفيري ايران وروسيا في انقرة بهذا الامر.
 
 
دوليا : 
 
أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أمس (الجمعة)، ان بلاده «بحاجة» ألمانيا لإصلاح الاتحاد الأوروبي، قبل يومين من تصويت حاسم بالنسبة لتشكيل الائتلاف الحكومي في برلين بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين.
وقال ماكرون في مؤتمر صحافي في قصر الاليزيه مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل: «ما استطيع بكل بساطة قوله ان الطموحات التي نحملها بحاجة لتتضافر مع الطموحات الالمانية لتتحقق».
من جهتها، اعتبرت المستشارة انه «من الضروري ان تكون هناك حكومة مستقرة في ألمانيا للتحرك في اوروبا».
وسيعقد الاشتراكيون الديموقراطيون الألمان مؤتمراً غداً للتصويت على مشروع الائتلاف مع المحافظين، وفي حال تم رفض الائتلاف سيشكل الامر صفعة لميركل.
واضافت ميركل «انا مرتاحة للطريق الذي نسلكه، واعتقد ان كثيرين من الذين سيشاركون في مؤتمر الحزب الاشتراكي الديموقراطي سيعملون لنصل الى اجراء مفاوضات حول الائتلاف، الا ان القرار يبقى حصراً بايدي الاشتراكيين الديموقراطيين في المانيا».
ورفض ماكرون التعليق على انتخابات الاشتراكيين الديموقراطيين الاحد. وأوضح «سأمتنع عن تقديم تكهنات حول اي تصويت»، الا انه اشار الى ان الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل اليه في المانيا في الـ 12 من كانون الثاني (يناير) الماضي بين المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين يبقى «حاملا لطموح حقيقي للمشروع الاوروبي».
وسيصوت مندوبو الحزب الاشتراكي الديموقراطي الـ 600 على هذا الاتفاق المبدئي، وفي حال الموافقة عليه تتواصل الاتصالات لتشكيل الحكومة.
وتابع ماكرون «لدى ميركل طموح أوروبي، وقادة الحزب الاشتراكي الديموقراطي عبروا عن طموحات اوروبية، والنص المشترك يحمل ايضا الطموح نفسه».
ويدعو ماكرون الى تعزيز منطقة اليورو، ما يجعله قريباً من وجهات نظر الاشتراكيين الديموقراطيين في شأن الملف الاوروبي. في حين أبدى المحافظين الالمان تحفظا على المشروع الاوروبي لماكرون الذي يتضمن اندماجا اقتصاديا اكبر.
وأشارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في تصريحات نشرتها صحيفة بيلد الألمانية اليوم السبت الى أن "بريطانيا تريد التوصل لاتفاق تجاريّ شامل مع الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى اتفاقية دفاعية لدى انسحابها من الاتحاد".
وأضافت ماي أن حكومتها تريد إبرام اتفاق تجاري يتجاوز اتفاق الاتحاد الأوروبي مع النرويج أو كندا وذلك ببساطة لأن بريطانيا تتفاوض من موقف مختلف عن موقفي الدولتين.
وقالت ماي لصحيفة بيلد الواسعة الانتشار إن "الأمر لا يتعلق بعملية انتقاء. "نريد التفاوض من أجل التوصل لاتفاق شامل للتجارة الحرة واتفاقية أمنية. إننا في موقف استهلالي مختلف عن كندا أو النرويج".