سقوط قتلى وجرحى في إحتجاجات إيران
 

تدخل الإنتفاضة الإيرانية يومها السادس على التوالي وهي في تصاعد مستمر وبوتيرة أقوى وأشمل , فقد وصلت إلى قلب العاصمة طهران وإمتدت إلى أكثر من 70 مدينة إيرانية في مختلف المناطق والمحافظات.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني بالأمس وقوع 12 قتيلا في صفوف المتظاهرين وسجل لاحقا سقوط 5 قتلى إضافيين في أصفهان .
كما قتل شرطي إيراني وأصيب 3 في إطلاق نار بين المتظاهرين والأمن الإيراني.
وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن الشعب الإيراني سيرد على مثيري الشغب .
فيما إعتبر نائبه ​إسحاق جهانغيري​ أن "الديمقراطية هي الطريقة الوحيدة لحل أي مشكلة"، معتبراً أنه "لن تحقق أي جهة مكاسب باستخدام العنف والتطرف في إيران".
وغرّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم على حسابه الخاص عبر "تويتر" قائلاً: "إنه قد حان وقت التغيير في إيران".
وقال ترامب "إيران تفشل على كل المستويات، على الرغم من الاتفاق البشع الذي أبرمته معها إدارة الرئيس باراك أوباما"، في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى وعلى رأسهم أميركا في عام 2015".
ودعت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي الأمم المتحدة للتحرك والتدخل لوقف أعمال القتل التي يقوم بها النظام الإيراني ضد المتظاهرين.
وتمنت الخارجية الروسية ألا تتحول الأحداث في إيران إلى عنف وتؤكد على رفض التدخل الخارجي وزعزعة الاستقرار.
وأكد نائب الرئيس الاميركي مايكل بنس أنه "طالما أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو رئيس اميركا وأنا نائبه فالولايات المتحدة لن تكرر أخطاء الماضي حيث تم تجاهل مقاومة الشعب الايراني ضد النظام الوحشي".
ودعت ​وزارة الخارجية البحرينية​، مواطنيها إلى "عدم السفر نهائيا إلى ​إيران​ بسبب الاضطرابات"، مطالبةً مواطنيها المتواجدين في إيران بمغادرتها فورا.
فيما أعلن المتحدث باسم الحرس الثوري ال​إيران​ي رمضان شريف عن أن "الأوضاع في ​طهران​ وباقي المدن تحت السيطرة"، مؤكداً أنه "ليس هناك حاجة حاليا لتدخل قوات الحرس الثوري في الأحداث الجارية".
ودعا حزب توده الشيوعي الإيراني إلى القضاء على نظام المرشد والنضال المشترك بين مختلف فئات الشعب الإيراني .
وأغلقت إدارة تطبيق تلغرام قناة " آمد نيوز " التابعة للمعارضة الإيرانية بعد طلب الحكومة الإيرانية منها ذلك بحجة أن القناة تحرض على العنف في الإحتجاجات التي تحصل في إيران.
ويعتبر تطبيق تلغرام أكثر التطبيقات إنتشارا في إيران ويتفوق على تطبيقات أخرى.
 
 
 
لبنانيا: 
 
أوضح القائد السابق لفوج​ المجوقل​ العميد الركن المتقاعد ​​جورج نادر​​ ان "دورة ضباط عام 1994 ليست دورة عون بل دورة الانصهار الوطني"، مشيراً إلى أنه "لكل دورة في ​المدرسة الحربية​ اسم معين".
وفي حديث تلفزيوني، لفت نادر إلى أن "ضباط هذه الدورة دخلوا عام 1990 وتخرجوا عام 1994 بل من العام 1993"، مشيراً إلى أن "الظلم لا يقع فقط على ضباط هذه الدورة على دورة 1986 أيضاً لان أكثر من نصف دورة 1986 كان يحق لهم الترقي إلى رتبة عقيد في 2009 ولكن رئيس الحكومةى بوقتها وكان رئيس كتلة "المستقبل" النائب ​فؤاد السنيورة​ لم يوقع أي مرسوم".
وأفادت قناة الـ"NBN" قي مقدمة نشرتها المسائية أن "الاحتفالات بالعام الجديد عمت ​لبنان​ والعالم، واللبنانيون كسروا ما تيسر من أوانٍ زجاجية في وداع العام 2017"، مشيرةً إلى انه "في الرزنامة اللبنانية للعام 2018 جملة من الملفات التي نزحت من سلفه وهي تبدأ ب​الموازنة​ العامة ولا تنتهي بالاستحقاق النيابي وما بينهما من نفط و​كهرباء​ و​نفايات​ وأخيراً ملف ​النزوح السوري​ الضاغط على كل المستويات".
ولفتت إلى ان "أزمة المرسوم هي الأخرى باقية من تركة العام الذي مضى وتنتظر كإرثٍ حصرها بحلٍ، لا سيما أن الرئيس ​نبيه بري​ دعا من يعنيه الأمر إلى إرسال مرسوم الأقدمية إلى وزير المال ​علي حسن خليل​ وهو يضمن أن يوقّع عليه وعلى ذمة الرئيس ​سعد الحريري​ فانه يقوم بوساطة بين الرئيسيْن عون وبري لافتاً الى أن هناك تجاوباً ودائماً على ذمته".
ولفتت لجنة ​العمال المياومين​ وجباة الإكراء إلى أنه "إنطلاقا من إيماننا بأحقية قضيتنا وإنسجاما مع أنفسنا وإستمرارا لتحركاتنا وإعتصاماتنا لتحقيق ​المطالب العمالية​ المحقة، قررنا توقيف كافة الأعمال وإقفال دوائر ​البقاع​ الثمانية وذلك إبتداء من صباح يوم غد الثلاثاء الواقع فيه 2/1/2018".
وافاد مراسل ​النشرة​ في صيدا ان والد زوجة الناشط الاسلامي ​بلال بدر​ الفلسطيني غالب حجير عمم تسجيلا صوتيا بانه يتواجد مع كريمته براء حجير في ​ثكنة محمد زغيب​ في صيدا، مطالبا الهدوء وعدم التوتير وان ​الجيش​ وعد بالافراج عنها بعد استجوابها.
 
وكان قد تسبب توقيف زوجة بدر بحال من التوتر الامني في المخيم بالاضافة الى أصوات ​اطلاق نار​ في منطقة ​الصفصاف​ ​النبعة​.
وقال الرئيس سعد الحريري :" عادت بيروت قلب لبنان تنبض من جديد وعادت كما ارادها الرئيس الشهيد رفيق الحريري مزهوة بالفرح متألقة بالجمال وجامعة للبنانيين جميعاً ".
 
 
عربيا وإقليميا: 
 
عيّن الرئيس السوري بشار الأسد ​العماد علي عبد الله أيوب​ وزيرا للدفاع و​عماد سارة​ وزيرا للإعلام.
كذلك عين الأسد محمد مازن علي يوسف وزيرا للصناعة.
وأعلنت محامية الطفلة الفلسطينية عهد التميمي أن النيابة العامة الاسرائيلية طلبت توجيه 12 تهمة لعهد لضربها جنديين اسرائيليين.
وكانت المحكمة الاسرائيلية قد مددت أكثر من مرة فترة اعتقال عهد التميمي التي القي القبض عليها خلال مشاركتها في تظاهرات احتجاجية ضد اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده الى القدس بوصفها عاصمة "اسرائيل".
 
 
دوليا: 
 
أعلن الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن الزر النووي على مكتبه في إشارة لقدرة بلاده على ضرب أميركا في أي لحظة.
ودافع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن الاتحاد الأوروبي ومصيره، وأكد في خطابه لمواطنيه بمناسبة العام الجديد، على أهمية وحدة أوروبا وتعاضدها.
وقال الرئيس الفرنسي إن هذا العام سيكون "حاسما" بالنسبة للدول الأوربية والاتحاد ككل.
وأوضح ماكرون: "بالنسبة لأوروبا، العام 2018 سيكون حاسما، وأنا أشارك في هذه المعركة، لأنني أعتقد أن أوروبا جيدة لفرنسا، ولن تكون فرنسا قادرة على تحقيق النجاح دون أوروبا قوية".
كما أعرب الرئيس الفرنسي عن اعتقاده بأن أوروبا يمكن أن تصبح مركزا جديدا للسلطة بسبب إمكانياتها الاقتصادية والاجتماعية والعلمية. وأن تدافع عن مصالحها الخاصة على قدم المساواة مع الولايات المتحدة والصين .