أصبح الكل في النظام الإيراني اليوم في مواجهة مفتوحة مع الشعب الإيراني المنتفض
 

أشعلت الإحتجاجات في إيران نار التساؤلات حول الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذه المظاهرات.
وبين من ذهب إلى أن السبب الرئيسي لها هو غلاء الأسعار والمحروقات وبين من رأى فيها نقمة من الشعب على شكل النظام الحاكم ، ظهر إلى واجهة التحليلات رواية أخرى تنسب كل ما يحصل اليوم في إيران إلى مرشح المرشد علي خامنئي للرئاسة إبراهيم رئيسي الذي رسب في الإنتخابات أمام الرئيس حسن روحاني.
وتحدثت معلومات خاصة لموقع لبنان الجديد أن إمام جمعة مشهد وهو إبن عم رئيسي ومعروف عنه كراهيته لروحاني بسبب التحديثات التي أدخلها الأخير إلى إيران ، هو من يقف وراء التحريض على هذه التظاهرات بتوجيهات من رئيسي.

إقرأ أيضا : روحاني : على الأجهزة الحكومية أن تؤمن لمواطنيها مساحة للنقد

وكان الهدف من ذلك توتير الأجواء أكثر لخلق أرضية مناسبة تمهد للقضاء الإيراني أن يتحرك ويصدر أحكام إعتقال بحق خصم المحافظين الجديد الرئيس محمود أحمدي نجاد ومستشاريه وكذلك باقي رموز الإصلاحيين ليخلو الجو للمحافظين لعسكرة النظام ووضع ميزانيات عسكرية ضخمة على حساب مصالح الشعب الإيراني وهي إستراتيجية يتبناها جنرالات الحرس الثوري الإيراني وفي طليعتهم قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني.
لكن ما حصل كان على عكس توقعات المحافظين فقد خرجت الأمور عن السيطرة وتحولت الإحتجاجات من مطالبة بإصلاح الأسعار والوضع الإقتصادي إلى المطالبة بتغيير النظام.
فإنقلب السحر على الساحر وتغيرت المعادلات وأصبح الكل في النظام الإيراني اليوم في مواجهة مفتوحة مع الشعب الإيراني المنتفض.