قُتِلَ 9 اشخاص في هجوم نفّذه مسلّح على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة صباح الجمعة، في اعتداء تزامن مع استعدادات الاقباط المصريين للاحتفال بعيد الميلاد بعد 9 أيّام.


وقال المتحدّث الرسمي باسم وزارة الصحة خالد مجاهد للتلفزيون الرسمي، إنّ الاعتداء على الكنيسة الجمعة أوقع 9 قتلى، إضافة الى المهاجم الذي اردته الشرطة قتيلاً.


الّا ان وزارة الداخليّة أوضحت بعد ذلك، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسميّة على "فايسبوك"، ان "قوّات الامن تصدّت لمجهول كان يستقلّ درّاجة بخاريّة حاول اجتياز النطاق الامني الخارجي لكنيسة مارمينا، وتمكّنت من القبض عليه بعد اصابته"، من دون أن تؤكّد مقتله.


وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو لشخص يُعتقد انّه منفّذ الهجوم، يظهر فيه رجل ملتح يرتدي سترة ذخائر ملقى على الأرض، بالكاد واعياً، فيما قيّد الناس ذراعيه، ثمّ كبّلوا يديه.


وأشارت الوزارة في بيانها، الى ان "قوى الامن ضبطت مع المهاجم سلاحاً آليّاً وخزّان رصاص وعبوة متفجّرة، قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة".


ولفتت الى أنّه قَتَل مواطنَيْن بعد إطلاق النار في اتجاه محلّ تجاري كانا يتواجدان بداخله، قبل اقترابه من الكنيسة، ثمّ قتل 7 أشخاص من بينهم شرطي.


واكّدت وزارة الداخليّة في بيانها، أن "الارهابي كان يستهدف اختراق النطاق الأمني من خلال إطلاق أعيرة ناريّة ثمّ تفجير عبوة ناسفة بالقرب من الكنيسة بهدف إحداث أكبر قدر من الوفيات والمصابين، إلّا أن سرعة ردّ فعل القوّات وتبادلها إطلاق النيران، حالا من دون ذلك".


وأغلقت الشرطة محيط منطقة الاعتداء، فيما تجمّع الناس في المكان. وأمكن مشاهدة بقع دماء في موقع الحراسة أمام الكنيسة.


وقال الأسقف أندراوس الذي كان يقود الصلوات داخل الكنيسة قبل الهجوم: "ربّنا ستر (أنقذنا)... الباب اتقفل (كان مغلقاً)... يعني لو مكانش الباب اتقفل كان بقى أكتر من الجامع"، في إشارة إلى هجوم على مسجد في سيناء في الآونة الأخيرة قُتِلَ فيه المئات.


وأعلن المتحدّث الرسمي باسم الكنيسة القبطيّة الارثوذكسيّة، انّه "تقرّر أن تُقام جنازة جماعيّة لشهداء الحادث الإرهابي الذي وقع على كنيسة الشهيد مارمينا بحلوان (...) والشهيدَيْن الشقيقَيْن اللذين قُتِلا برصاص إرهابيين بمحل الأجهزة المنزليّة في منطقة المشروع الأميركي بحلوان أيضاً".


من جهته، دان الإمام الأكبر شيخ الازهر أحمد الطيب في بيان "بأقسى العبارات، الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف كنيسة مارمينا". وشدّد على أن "تكرار تلك الهجمات الإرهابيّة النكراء التي تستهدف الإخوة الأقباط في أيّام الأعياد، أصبح مفضوح الأهداف"، معتبراً "أنّها تستهدف الوطن ووحدته، أكثر ممّا تستهدف أتباع هذا الدين أو ذلك".


ويأتي الهجوم على الكنيسة، غداة مقتل 6 جنود مصريين بينهم ضابط في انفجار عبوة بآليتهم اثناء عمليّة للجيش في شمال سيناء.