معمم شيعي سعودي مناهض لإيران خطف وقتل في القطيف
 

يوما بعد يوم تأخذ أزمة مرسوم الأقدميات لضباط دورة عون أبعادا مختلفة وجديدة وسط  إجماع شامل من المراقبين على أن ملامح أزمة سياسية قوية وطويلة الأمد تلوح في الأفق بعد نهاية عطلة الأعياد بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري .

وأكد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أنه "مرت سنة على انتخابي رئيسا وأنا راض على الذي حصل، واذا أحد يعتقد أننا قصرنا فليقل لنا أين"، مشيرا الى ان "انتخاب المغتربين تعالجه الحكومة مع وزيري الداخلية والخارجية ضمن اللجنة".
وفي تصريح له بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي اكد الرئيس عون ان "منح سنة اقدمية لضباط دورة 1994 محق لأنه في 13 تشرين 1990، الدورة كانت في الحربية وأنا وقعت دخولها. ولكن بسبب كيدية سياسية معينة أرسلوهم الى منازلهم ثم استدعوهم بعد سنتين. ونحن حاولنا أن نرد لهم نصف حقهم"، مضيفا:"هذه قضية محقة بالجوهر وبالاساس والمرسوم يمضيه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة واذا هناك أحد معترض فليذهب الى القضاء وسأفرح اذا القضاء كسر لي قراري". واشار عون الى ان " الاعتراض في الصحف غير حصحي، وبما يتعلق بوزير المال لا عبء مالي على هذا المرسوم حتى يمضي وزير المال، هو يمضي على كل مرسوم عليه عبء مالي على الدولة وكل من لديه حق فاليطالب به، أما الكلام في الصحف غير مقبول."
وتقدم ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ من رئيس الجمهورية بأطيب التهاني والتمنيات بالميلاد المجيد والسنة الجديدة، شاكرا الله على السنة الاولى من العهد وما تحقق خلالها بفضل حكمة رئيس الجمهورية من انجازات اساسية كانت تؤجل في الماضي، وكانت تترك اثارا سلبية على الخير العام.
وفي عظته خلال قداس الميلاد ب​بكركي​ اشار الراعي الى ان "فرح الاخوة والوحدة ينتظره ال​لبنان​يون ويتطلعون الى الرئيس، رمز الوحدة بموجب الدستور، لتحقيق الوحدة بين جميع الافرقاء"، لافتا الى ان " ​الوحدة الوطنية​ ترتكز على التنوع والبلاد تحتاج الى تضافر جميع القوى على أن يكون الهدف المشترك تعزيز المصلحة الوطنية العليا على أسس الميثاق والدستور"، مؤكدا ان " لبنان الذي يتميز بالتنوع الحزبي والديني والثقافي لا يتحمل التفرد بالسلطة ولا الاقصاء لاي مكون ولا الالغاء أو تقييد الحريات العامة، بل ينبغي ضبطها. التنوع والحرية تؤمان يشكلان فرح المواطنين".
ولفت الراعي الى ان " معظم ​الشعب اللبناني​ أصبح تحت خط الفقر وبحاجة الى الخدمات الاساسية، بشرة الفرح تأتي من الاستقرار السياسي والاقتصادي وتأمين فرص العمل ودعم المزارعين والصناعيين وتسويق انتاجهم وحماة حق الوالدين باختيار المدرسة لاولادهم، ما يقتصي أن تدعم الدورة رواتب ​المعلمين​ والا خسرنا المدرسة الخاصة".
وأكد الوزير السابق ​أشرف ريفي​ أنه سيخوض ​الإنتخابات النيابية​ في أيار المقبل، والجهوزية الكاملة لهذا الإستحقاق الدستوري، معربا عن أمله بأن " تفي السلطة السياسية بوعودها لناحية إجراء الإنتخابات وعدم التهرب من الاستحقاق كما حصل في التمديد الأول والثاني والثالث إضافةً الى التهرب من إجراء ​الإنتخابات الفرعية​ في ​طرابلس​ وكسروان".
وفي كلمة ألقاها خلال إحتفال أُقيم لمناسبة إفتتاح المكتب الإنتخابي في منطقة السفِيرة - قضاء الضنية، اعتبر ريفي أن "ما يسعون إليه لناحية التحالف خماسياً وسداسياً وسباعياً، إنما هو دليل خوف من محاكمة الشعب اللبناني، لكننا نقول لهم إننا سنهزم أي تحالف ولدينا تجربة ​الإنتخابات البلدية​ في طرابلس دليل على إرادة الشعب الذي قال لا لهذه السلطة"، معلنا عن رفضه لـ"أمن "​حزب الله​" المشروط".
وشدد على أن "أمن البلد لا يكون الا من خلال مؤسساته الشرعية من جيش وقوى أمن داخلي وكل الأجهزة الامنية الرسمية اللبنانية"، مضيفا "من قال إن سلاح "حزب الله" لم يستعمل في الداخل، نقول له إن الحزب استعمله حين وجهه الى صدور أهلنا في بيروت، وحين وفي اغتيال رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​ وباقي الشهداء".
وجزم "أننا لن نعطي الشرعية لسلاح "حزب الله" الذي اختبأ وراء ​القضية الفلسطينية​، و"​فيلق القدس​" الذي أسسته ​ايران​ وحارب في كل الأماكن الا في القدس"، مشيرا الى "أننا رفضنا الإعتراف بالقدس عاصمة ل​إسرائيل​ وسمعنا كل الاصوات ولم نسمع صوت فيلق القدس فكفى كذباً وكفى تدجيلاً كفى نفاقاً".
وأعلن أن "​التيار الوطني الحر​" و​جبران باسيل​ مسؤولين عن سرقه 26 مليار دولار وبعد الإنتخابات سنطالب بمحاكمة الفاسدين. هناك ثنائي فساد في هذه الجمهوريه يعقد الصفقات ويريد أن يسير بمشروع سياسي على وقع الصفقات وقلتُ علناً لا نقبل ب​سرايا المقاومة​ وحلفها مع سرايا المقاولة"، مشددا على "أننا مسؤولين لا نباع ولا نشترى"، معتبرا أن "الجمهورية اللبنانية بحاجة لرجال لديهم إحساس بالمسؤولية الوطنية بعيداً عن المصالح الخاصة".
وأعلن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، في بيان، انّ "الرئيس بري لم يدل اليوم بأي جو اعلامي ولم يعط أيّ تصريح، لا هو ولا أوساطه، وحين اتصلت به صحيفة "النهار" مساء، اكتفى بالرد: الليلة عيد". 
وناشد وزير الدولة لشؤون النازحين ​معين المرعبي​ الوزارات المعنية، خصوصاً ​وزارة الشؤون الاجتماعية​، القيام بما يلزم بتأمين مخيمات بديلة للنازحين في شرق البقاع، الذين تلقوا عدة انذارات من ​الجيش اللبناني​ بإخلاء خيمهم منذ ثمانية اشهر، كونها موجودة على مقربة من قواعد عسكرية للجيش اللبناني الذي يقوم بواجبه الوطني في الدفاع عن الأمن والاستقرار في البلاد.
وغرد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب عبر تويتر، قائلا “اللاهثون وراء تحالفات هجينة ثلاثية ورباعية وخماسية مرتعبون من محاسبة الناس لهم على كذب السنوات التي مرت ولكن نعدهم أن الحساب آتٍ والناس لن تنخدع بهم مجدداً”.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلنت وزار الداخلية ​السعودية​ مقتل "الشيخ محمد عبدالله الجيراني قاضي دائرة الأوقاف والمواريث الذي اختطف من أمام منزله في بلدة تاروت، مشيرة الى ان " المتورطين في الجريمة قتلوا الشيخ الجيراني وأخفوا جثته في منطقة ​مزارع​ مهجورة تسمى ​الصالحية​".
وكشفت الداخلية عن ان العمليات الأمنية أسفرت عن القبض على أحد المتورطين في الجريمة ويدعى زكي ​محمد سلمان​ الفرج.
وأكدت نائبة ​وزير الخارجية​ الإسرائيلي تسيبي حوتوفيلي "إجراء سلطات بلادها مفاوضات مع أكثر من 10 دول بشأن مسألة الاعتراف ب​القدس​ عاصمة لإسرائيل ونقل سفاراتها إلى المدينة المقدسة".
وأوضحت حوتوفيلي أن "بعض الدول التي تجري إسرائيل مفاوضات معها تقع في القارة الأوروبية، و​الخارجية الإسرائيلية​ تقوم بعمل متزن مع كل واحدة منها".
ولفتت الى أن المفاوضات تتركز على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وليست على النقل الفوري لسفارات إلى هناك.
 
 
دوليا : 
 
رفضت اللجنة الإنتخابية في ​روسيا​ ترشح المعارض ​اليكسي نافالني​ للإنتخابات الرئاسية المقررة في شهر آذار المقبل.
تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الانتخابية كانت قد قررت في شهر تشرين الأول الماضي أن نافالني لا يستطيع المشاركة في الانتخابات حتى العام 2028 بسبب حكم قضائي صدر بحقه لاختلاس أموال، وهي قضية يؤكد أنها مفتعلة بالكامل.
ونافالني (41 عاما) يعتبر معارض شرس للرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، سجن ثلاث مرات هذا العام باتهامات متكررة بتنظيم اجتماعات عامة ولقاءات جماهيرية منتهكة للقوانين القائمة، وهو يؤكد أن ​الكرملين​ يحاول عن عمد إحباط طموحه السياسي.
 
ونشرت وزارة الخارجية الأميركية بيانًا يشير إلى ما يبدو أنه رد فعل عقابي على التصويت بأغلبية ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، بحسي وكالة “سبوتنك” الروسية

ووفقا للبيان، فإن البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة أعلنت، أمس، أنها تفاوضت على خفض كبير في ميزانية الأمم المتحدة للسنوات المالية المقبلة، موضحةً أنها قلصت دعمها لميزانية الأمم المتحدة 2018-2019 بمقدار 285 مليون دولار عن العامين السابقين.

وأشار البيان إلى أن “هذا التوفير الكبير في التكاليف، يصاحبه خفض وظائف الإدارة والدعم المتضخمة للأمم المتحدة، لتعزيز الدعم للأولويات الأمريكية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وتفعيل المزيد من الانضباط والمساءلة في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة”.

ويعد أحد أهداف إدارة ترامب، خفض كمية المساهمات التي تقدمها واشنطن إلى الأمم المتحدة، إذ توفر حاليا نحو 22 في المئة من الميزانية السنوية، أو حوالي 3.3 مليار دولار سنويا، وفقا لموقع “بوليتي فاكت” الأميركي.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي إن “خفض الميزانية، يعد خطوة كبيرة فى الاتجاه الصحيح بالنسبة للولايات المتحدة، وإنها ستواصل البحث عن سبل لزيادة كفاءة الأمم المتحدة، لما لا يتعارض مع مصالح واشنطن”.

وأضافت إن “عدم كفاءة الأمم المتحدة مع زيادة إنفاقها أمر واضح جدا”، مشيرة إلى انه “لن نسمح بعد ذلك باستغلال كرم الشعب الأمريكي أو البقاء دون رقابة، وهذا التخفيض التاريخي في الإنفاق، بالإضافة إلى العديد من التحركات الأخرى نحو أمم متحدة أكثر كفاءة وخضوعا للمساءلة، هو خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح”.

وكان ترامب هدد بأن الولايات المتحدة ستقطع المساعدات الخارجية للدول التى صوتت ضد قراره، وقالت سفيرته في الأمم المتحدة إنها ستكتب أسماء هذه الدول.