جماعة الحوثي تعدم حوالي ال 200 كادر من قوات صالح في صنعاء
 

بدأت معالم التسوية السياسية في لبنان تؤتي أكلها بعد دعوة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى عقد جلسة للحكومة اليوم عند الثانية عشرة ظهرا في قصر بعبدا.

وتحدثت معلومات  لقناة  الجديد أن "  التسوية السياسية الجديدة تتضمّن استخدام مصطلح "النأي بالنفس عن صراعات المنطقة وحروبها" بدلاً من الإكتفاء بتعبير "النأي بالنفس" " وأضافت المعلومات أن  التسوية " تؤكد الإلتزام ببيان جامعة الدول العربية وعدم التعرّض للدول العربية حتى إعلامياً".
وأحال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، مشروع النظام الداخلي الذي أقرته هيئة الاشراف على الانتخابات بغية عرضه على مجلس الوزراء، تمهيداً للتصديق عليه كما نصت عليه المادة 14 من قانون انتخاب مجلس النواب رقم 44/2017.
وفي اطار تحضيرات الوزارة للانتخابات المقبلة، ترأس المشنوق الاجتماع الدوري لكبار الموظفين المعنيين من أجل متابعة الاستعدادات واعطاء التوجيهات.
وأكد عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب ​وائل أبو فاعور​ بعد لقائه رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ أن "الامور تتجه الى ايجابية وتكاد تطوي صفحة ​الاستقالة​"، مشيراً إلى أنه "تم توضيح الكثير من النقاط والتفاهمات السياسية التي سيعبّر عنها بموقف جامع لمجلس الوزراء".
وأحال وزير العدل سليم جريصاتي تصريح النائب سامي الجميل بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي والذي تداول فيه ارتكاب جرائم الفساد وهدر للاموال العمومية في الصفقات العمومية المنوي عقدها في قطاعي النفط والغاز الى النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود.
وأكد رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق ​وئام وهاب​ أنه "لا يوجد ترسيم حدود بين ازمات المنطقة وهناك اكثر من ساحة مترابطة بدءا من ​اليمن​ الى ​العراق​ و​سوريا​ وصولا الى ​لبنان​"، متسائلا:" من اين ل​حزب الله​ ان يصل الى اليمن؟"، مشددا على "اليمنيين ليسوا شعبا جاهلا بل اثبتوا انهم اصحاب موقف من العدوان وهذا العدوان وحد الشعب اليمني الى حد كبير".
وفي حديث إذاعي أكد وهاب أنه "اذا فشل انقلاب الرئيس اليمني السابق ​علي عبدالله صالح​ صالح هذا لا يعني ان ​السعودية​ ستقف مكتوفة الايدي في الساحة اللبنانية"، مشددا على ان "لبنان لا يحتمل مثل كلام ​وزير الخارجية​ السعودي ​عادل الجبير​ حول ​المصارف اللبنانية​"، لافتا الى ان "حزب الله حريص على الموضوع المصرفي في لبنان"، مشيرا الى ان "السعودية تمسك لبنان في اليد التي تؤلمه".
ورأى وهاب ان "رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ شعر بالاهانة من السعودية واليوم الادارة التي تمت خلال عملية الاحتجاز اظهرت تفوق لبناني بدءا من صلابةرئيس ​الجمهورية​ ​ميشال عون​ وطريقة ادارته للأزمة وتفاهمه مع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ ، بالاضافة الى موقف دار الفتوى الذي كان ممتازا"، معتبرا ان "الحريري تأثر من التعاطف الوطني معه"، معتبرا ان "الازمة الاخيرة اظهرت ان لبنان يحمينا جميعا".
وعلق عضو المكتب السياسي في ​تيار المستقبل​ النائب السابق ​​مصطفى علوش​ على الأزمة الامنية وإمكانية تاثيرها على الحل على السلحة ال​لبنان​ية، موضحاً أن "أي كلام أقوله مبنى على تحليلات لا معلومات".
وفي حديث تلفزيوني، لفت علوش إلى أن "الأزمة الحالية في لبنان ابتدأت من خلال تطور الأزمة ​اليمن​ية ومن المنطق أن حلا في اليمن قد يؤدي إلى تغيير الواقع على الساحة اللبنانية وتخفيف الوقع المتشنج ولكن حتى الآن لا مؤشرات واضحة في هذا الموضوع".
وفي العلاقة بين تيار "المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية"، أشار علوش إلى أن "رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ كان واضحا وهو ذاهب إلى لقاء مع رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ ومن معرفتي الوثيقة بالحريري، لا عتب على "القوات اللنانية" وكل ما يقال هو اشاعات و ثرثرة".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
وكان الحدث الأبرز بالأمس عملية إغتيال زعيم المؤتمر الشعبي العام الرئيس السابق علي عبد الله السابق على يد جماعة أنصار الله الحوثية.
وكشفت مصادر لقناة "سكاي نيوز عربية" أن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح لم يقتل بالإنفجار الذي استهدف منزله، بل تمت ملاحقته من قبل 20 سيارة عسكرية، ثم تم إنزاله من سيارته حيًا خلال وجوده مع قيادات من حزبه، مشيرة الى أن "ميليشيات الحوثي اغتالت صالح بدم بارد، وأوامر اغتيال صالح صدرت من صعدة".
وقال زعيم حركة أنصار الله  عبد الملك الحوثي أن " الشعب اليمني انتصر على مؤامرة خطيرة استهدفته في أمنه واستقراره ونشيد بالموقف المسؤول والواعي للشرفاء والاحرار في المؤتمر الشعبي العام و اليوم عبرنا هذه المحنة الكبيرة وتم اسقاط مؤامرة شكلت تهديداً جدياً لهذا البلد ".
وأضاف الحوثي " اليمنيون يتساءلون كيف يمكن أن يتغير موقف البعض من التصدي للعدوان الى التآمر معه و كنا ندرك هذه المؤامرة قبل أن تقع وسعينا كثيراً الى منعها بطريقة أخوية ولكن الطرف الاخر كان يتهرب دائماً و  ناشدنا الميليشيات الاجرامية العميلة أن توقف إجرامها " ولكن " البعض فهم تلك المناشدة فهماً خاطئاً وأنها نابعة من حالة ضعف وقوبلت بموقف سيء جداً وكانت الميليشيات وقوى العدوان جبهة واحدة اعلامياً وسياسياً وعسكرياً بكل وضوح وصراحة و كانوا يعولون على أن انشغالنا في جبهات القتال ضد العدوان سيؤثر على قدرتنا على التصدي للمؤامرة والفتنة والمؤامرة فشلت وسقطت سقوطاً مدوياً في أقل من 3 أيام ".
ووصف الحوثي مقتل علي عبد الله صالح بأنه " يوم تاريخي وإستتثنائي ".
ونفذت جماعة الحوثي  حملات خطف وإعتقال بحق نشطاء وكوادر من حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء طالت كل  من رئيس حكومة الانقلاب عبد العزيز بن حبتور ووزير الاتصالات في حكومة الانقلاب جليدان محمود جليدان واللواء عبدالله ضبعان في جهاز الأمن القومي.
ونفت مصادر عسكرية في صنعاء لسكاي نيوز عربية  وقوع العميد طارق محمد عبد الله صالح في أسر الحوثيين.
من جهتها , نفت أسرة القيادي بحزب المؤتمر الشعبي العام، ياسر العواضي، مقتله بحسب ما جاء رواية مليشيات الحوثي ونشرها لصورة زعمت أنها له، مؤكدةً أنه لم يكن في سيارة الرئيس السابق علي عبدالله  صالح والذي نصب لها الحوثيين كمينا وقاموا بقتله.
وأوضح نجل ياسر  العواضي أن والده بخير وليس صحيحا خبر مقتله مع الرئيس السابق صالح الذي كان في طريقه الى مسقط رأسه بمديرية سنحان جنوب صنعاء.
وأوضحت عائلة ياسر العواضي أن من قُتل مع صالح هو عارف الزوكا أمين عام حزب المؤتمر.
وبحسب مصادر قناتي "العربية" و"الحدث"، قتلت ميليشيات الحوثي عارف الزوكا بعد وصوله جريحا للمستشفى.
وياسر العواضي وهو شيخ قبلي بارز والأمين العام المساعد لحزب  المؤتمر الشعبي العام.
وعن الصورة التي نشرتها مليشيات الحوثي وقالت أسرة العواضي إنها للقيادي المؤتمري ياسر العواضي، أفادت مصادر أخرى إنها لشخص آخر وهو مغترب يمني يدعى "سلطان عبدالله حزام الجوفي"، قتلته مليشيات الحوثي الأحد أثناء خروجه من منزله ألى أحد البقالات في شارع صفر حيث كانت تدور الاشتباكات مع القوات الموالية للرئيس السابق صالح وسط صنعاء.
ونشرت قناة الحدث بيانا منسوبا لنجل صالح الأكبر أحمد جاء فيه " علي عبد الله صالح وقف شامخا بوجه الرجعية والعمالة الإيرانية ودماء والدي سترتد جحيما على أذناب إيران وعملاء إيران عاثوا الفساد في اليمن ".
من جهة أخرى , ذكرت مراسلة قناة روسيا اليوم أن  غارات إسرائيلية إستهدفت  منطقة جمرايا بريف  دمشق وسمعت  إنفجارات ضخمة بعد  القصف الإسرائيلي العنيف للمنطقة.
وأفادت وكالات إخبارية أن غارة اسرائيلية إستهدفت  البحوث العلمية في جمرايا بريف دمشق واصوات انفجارات تسمع في ارجاء العاصمة السورية دمشق.
وتشير المعلومات إلى أن القصف طال أيضا ثكنة الدريج في ريف دمشق.
وقال السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان آل سعود أن " سياسة المملكة كانت ولا تزال تدعم الشعب الفلسطيني و أي إعلان أميركي بشأن القدس قبل التسوية النهائية يضر بعملية السلام وأبلغنا واشنطن أننا كنا ولانزال ندعم الشعب الفلسطيني".
 
 
دوليا : 
 
سمحت ​المحكمة العليا الأميركية​ بدخول أمر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ حظر السفر على مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة حيز التنفيذ بشكل كامل.
ووصل وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس الى باكستان فيما تكثف واشنطن ضغوطها على حليفتها لعدم توفير ملاذات آمنة للمتمردين وبعد أيام من الافراج عن المتهم بالتخطيط لاعتداءات بومباي 2008.
 وحطت طائرة ماتيس في قاعدة عسكرية جوية في مدينة روالبندي الشديدة التحصين والمجاورة لاسلام اباد، بحسب ما افاد صحافيون قبل توجهه الى السفارة الاميركية.
 ومن المقرر ان يجري ماتيس خلال توقف قصير في اسلام اباد محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي وقائد الجيش الجنرال قمر جاويد بجوا.