افتتح مارسيل غانم حلقة بالحديث عن اللبنانيين الذين نزحوا إلى إسرائيل، بعد الإنسحاب الإسرائيلي من لبنان، حيث إنهم يُحرمون من أدنى حقوقهم وأولادهم لايسطيعون الحصول على الجنسية اللبنانية، فما ذنب الطفل بذنب اقترفه الأب وحوكم عليه..؟؟

وتابع حلقته مناقشاً الأوضاع الراهنة في لبنان مع مدير عام جريدة المستقبل" جورج بكاسيني"، والكاتب والمحلل السياسي "وسيم بزّي" .

فأكد الأستاذ جورج بكاسيني بأن فريق 8 آذار ذاهب حتماً لتأجيل الإنتخابات أما المعارضة فلا تتحمل المسؤولية بذلك لأنها أولاً تريد الانتخابات، وثانياً هي ليست في السلطة الآن، وأشار إلى أن سعد الحريري قال بأنه حتى لو أقِرّ الأرثوذكسي سيشارك في الانتخابات. وإن لبنان وسط فوضى دستورية، وأحد أسباب طرح الأورثوذكسي هو تطيير الانتخابات الذي هو لمصلحة 8 آذار، ونفى أيّ وجود للقاعدة في لبنان، ونصرالله يحمي سوريا والنظام السوري، وأكد بأن تيار المستقبل لا دخل له بغزوة الأشرفية.

والمعادلة التي تتبعها 8 آذار هي:" نقول في الإعلام بأن إسرائيل عدوّ، نقتل الشعب في ساحة العباسيين ، ونقيم 7 أيار في لبنان"، ونأسف لمواقف حزب الله اتجاه دول الخليج ، التي تنعكس سلباًعلى مصير اللبنانيين.

ورأى الدكتور وسيم بزي بأنه في حال وصلت الأمور إلى طريق مسدود، سيعود الأروثوذكسي ليحُدث على الأقل تعطيلاً للستين، وإن السيد حسن نصرالله قال بأنه يقبل بالنسبية، بالأورثوذكسي، أو بأي قانون آخر تصدره الحكومة وأكّد على ما قاله الوزير السابق وئام وهاب، بأن القاعدة أو جبهة النصرة موجودة في لبنان في مخيم عين الحلوة، اللتي تُعد خزاناً للفتنة المذهبية، ووجّه الدكتور وسيم بزي أصابع الإتهام لتيار المستقبل بأنه يدعم ويموّل هذه الجماعات المتطرفة.

وأكدّ على عجز الحكومة عن حماية الحدود اللبنانية، وإن ما يقوم به حزب الله في سوريا هو حماية الناس في تلك القرى الحدودية، وبالتالي وجوده هناك هو في إطار دفاعي وليس هجومي، وهو عمل مشرّف .

 

وانتهت الحلقة دون ان يقُنع أحدهم الآخر، وهي تمثل الصراع  الثنائي القائم في لبنان الذي يمزّق أوصال الوطن، ويجعله حلبةً للصراع الدائم، والتناحر السياسي العقيم.