الحريري رد على المعترضين
 

لم يمر كلام الرئيس سعد الحريري لمجلة باري ماتش مرور الكلام لما تضمنه من كلام وصف بأنه " صادم " لجهة الحديث عن سلاح حزب الله .

فقد قال  رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري  بأن " استقالته من الحكومة كانت بقصد خلق صدمة إيجابية في لبنان،" وردا على سؤال حول ما إذا كان "محتجزا" من قبل السعوديين كما أعلن الرئيس ميشال عون، اكد أن هذا ليس صحيحا، قائلا "استقلت من الرياض بقصد خلق صدمة إيجابية للبنان. رويت قصص كثيرة عن هذا الموضوع. لكن لو كنت محتجزا، لما كنت اليوم هنا في بيروت وما تمكنت قبل ذلك من الذهاب إلى باريس ومصر وقبرص. كنت حرا". 
وأوضح الحريري أنه سيستأنف دوره كرئيس لمجلس الوزراء، موضحا أنه أفهم العالم أن لبنان لم يعد قادرا على تحمل تدخلات "حزب الله" في شؤون دول الخليج حيث يعيش 300 ألف لبناني.
وقال الحريري "علينا ان نميز. في لبنان، لحزب الله دور سياسي. لديه أسلحة ولكنه لا يستخدمها على الأراضي اللبنانية. إن مصلحة لبنان هي بضمان عدم استخدام هذه الأسلحة في أماكن أخرى، لافتا الى ان هذه هي المشكلة.
وعن تعيين سفير جديد لدى دمشق في لبنان، لفت الحريري الى انه لطالما "أردنا علاقات دبلوماسية مع سوريا، التي رفضت لفترة طويلة الاعتراف باستقلالنا"، معتبرا ان التعيين هو لضمان استمرارية هذا الاعتراف أيا كان النظام في دمشق.
وردا على سؤال عما إذا كان يعترف بان بشار الأسد انتصر بالحرب، قال الحريري "لم ينتصر. الرئيسان بوتين وروحاني انتصرا"، مشددا على ان المشكلة في سوريا هي بشار الأسد.
وعن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، رأى انه رجل معتدل ويريد سياسة انفتاح لبلده، ويريد انفتاحا حقيقيا للمجتمع السعودي، لافتا الى ان معارضته للسياسة الإيرانية تأتي من التدخل الذي تعاني منه السعودية، في العراق واليمن والبحرين. 
وعن تقارب بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، أكد الحريري أن لبنان لن يفعل شيئا إذ قرر الإسرائيليون ضرب المصالح الإيرانية وحزب الله في سوريا، موضحا انه في حال تم اختراق الأجواء اللبنانية، سيتم تسجيل كل الاختراقات في مجلس الأمن الدولي.
وعن أزمة موظفي "أوجيه"، أكد الحريري انه من المتوقع أن تسدد الحكومة السعودية متأخراتها، وفور قيامها بذلك سيتم دفع الرواتب. 
كلام الحريري عن سلاح حزب الله إستدعى ردا من كثيرين .
فقال اللواء أشرف ريفي أن " موقفا الرئيسين عون و الحريري من سلاح "حزب الله" إهانةٌ لذاكرة اللبنانيين و تنكرٌ لشهداء ثورة الأرز وشهداء السابع من أيار وإستسلامٌ مرفوض للوصاية الإيرانية ".
وتساءل  النائب السابق الدكتور فارس سعيد عبر حسابه على تويتر " هل من توضيح لكلام الرئيس الحريري لparis match اما ما قرأناه صحيحا ا"حزب الله لم يستخدم سلاحه في لبنان"؟؟ "
أما عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو فغرد عبر تويتر قائلا :" دولة الرئيس سعد الحريري. تعرف اني احبك. وتعرف مدى حرصي على صداقتنا. ولكن اعذرني في السياسة، فأنا لا اصدق ما اقرأه في مجلة باري ماتش! تقول حزب الله لا يستخدم سلاحه في لبنان! من قتل رفيق الحريري؟ من هم المتهمون امام المحكمة الدولية؟ ماذا جرى في ٧ أيار ٢٠٠٨؟ ما هي قصة القمصان السود؟ " وأضاف ضو " اقولها بصراحة:سمير جعجع وسعد الحريري اكبر خيبة امل في حياتي! خدعاني! كنت ساذجا لأني اعتبرتهما مختلفين عن غيرهما في السياسة.ولكن ما يعزيني أن مواقفي كانت ولا تزال تعبر عن قناعاتي المبدئية بمعزل عن مصلحتهما السياسية. انتما تغيرتما.انقلبتما. ما هكذا عرفتكما! ولا هكذا احببتكما! عذرا " و " بين "لا ستامبا" الايطالية و "باري ماتش" الفرنسية ... سلموا لبنان لحزب الله! "
لكن الحريري سرعان ما رد على هذه الحملة عبر تغريدة على حسابه في تويتر جاء فيها :"الى من يزايد علي: ما قلته في باري ماتش واضح وضوح الشمس نحن الآن عندنا ربط نزاع مع حزب الله  مثل ما هم عندهم ربط نزاع معنا، الي صار بالماضي لا ننكره لكن نحن عم نبني لنحمي استقرار البلد  وفي ناس عم تبني لفتنة بالبلد".
ولاحقا قال وزير الثقافة غطاس خوري في مداخلة مع الإعلامي مارسيل غانم ببرنامج " كلام الناس " على LBC أن " ما قاله الحريري هو ان سلاح حزب لن يستخدم في الداخل ونحن اليوم في حال "ربط نزاع" مع حزب الله و هناك من ينتظر الرئيس الحريري "على الكوع" وهؤلاء ما بيطلعلهم يحكوا " كانوا يريدون جرّ لبنان الى الفتنة" ".
وأضاف خوري " الحريري قال بالفم الملآن : سلاح حزب الله لن يستخدم في الداخل و  هناك مزايدة علينا اليوم و اتفاق الطائف ، النأي بالنفس ، وتحصين الوحدة الداخلية هي النقاط التي نناقش فيها اليوم وهي التي ستكون محور الكلام مع القوى السياسية ".
من جهة أخرى , يواصل رئيس الجمهورية ميشال عون زيارته إلى إيطاليا وإلتقى بنظيره الإيطالي الرئيس سيرجيو ماتاريلا وأكدا أهمية الحفاظ على الاستقرار والسلام في لبنان و إستمرار دعم إيطاليا للبنان.
وجه الرئيس عون  للرئيس الإيطالي دعوة لزيارة لبنان الذي وعد بدوره بتلبيتها.
وشارك  الرئيس عون  في مؤتمر حوارات المتوسط - Rome MED 2017 وكان له كلمة في المؤتمر جاء فيها " في اعتقادي أن الحضارة المتوسطية هي خير من يحتضن الحوار من خلال الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع بينها وهي المعنية أكثر من سواها بالحوار بين الحضارات والأديان للقضاء على الإرهاب والعنف اللذين يجتاحان العالم فهل تكون رائدة في المبادرة إلى حوار الأديان والثقافات؟ " وأضاف " انقسامات اللبنانيين لم تعد تتخطى السياسة وسقفها وحدتهم الوطنية وهذا ما دفع قداسة البابا يوحنا بولس الثاني الى القول عن لبنان إنه أكثر من بلد إنه رسالة ورفعت الصوت مراراً محذراً من الانجرار في الحرب السنية الشيعية لكن المخطط كان أقوى من اي تحذير وها هو شرقنا كله يعاني عبء التداعيات والإرهاب يتنقّل من دولة الى أخرى في أوروبا والأميركيون كانوا يجهلون أن الاسلام وإن يكن ضد العقيدة المادية الشيوعية لكنه ليس فكراً غربياً وله شخصيته المختلفة عن الاثنين معا."
وعلق وزير العدل ​سليم جريصاتي​، على كلام رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​ بعد لقائه ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ في ​بكركي​، معتبراً أن "كلام سامي الجميل عن الاستعجال لاستكمال صفقات ​النفط والغاز​، هو اخبار برسم ​القضاء​، وعلى نائب الأمة واجب وطني وقانوني واخلاقي بتمكين القضاء من معلوماته وأدلته. إلى القضاء در ولو لمرة واحدة يا شيخ".
وأشار رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق ​وئام وهاب​، في حديث تلفزيوني عبر برنامج "كلام الناس"، إلى أن وجود رئيس للجمهورية بحجم ​ميشال عون​ ربح لكل ​لبنان​، معتبراً أن من المبكر الحديث عن رابح بعد الأزمة الأخيرة لأن ما حصل معركة ضمن حرب.
ورأى وهاب أن "ما حصل مع الرئيس سعد الحريري هو سابقة لم تحصل قطّ في العالم والتريّث بعد العودة من السعودية اكبر دليل على ذلك، مشيراً إلى أن "تفاجأت بأخبار عن بهاء الحريري وكيف راهن عليه البعض وهو لا يعرف طبيعة لبنان ولا التعاطي مع الوضع فيه".
ونوّه وهاب بأداء الحريري الحالي واصفاً إياه بـ"الممتاز".
على صعيد متصل، أوضح وهاب أن هناك تفكيراً جدياً لدى المؤسسة العميقة في الدولة أنه إذا ثبت أن البعض يريد إعادة الفتنة والفوضى "فستتخذ الإجراءات القانونية والقضائية بحقهم"، لافتاً إلى أن اي انسان يدخل في مشروع فتنة سوف يؤتى به امام العدل والقانون.
وفي حين أشار وهاب إلى أن هناك قراراً اميركياً اوروبياً بالاستقرار في لبنان، أكد ألا تعديل قانون انتخاب ولا تعديل حكومي في لبنان.
وسلم مرافق الفنان فضل شاكر، الفلسطيني وليد البلباسي من مخيم عين الحلوة، نفسه الى استخبارات الجيش في الجنوب لإنهاء ملفه الأمني.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف ( تحالف إعادة الشرعية لليمن) بأنه وفي تمام الساعة (20:20) من مساء اليوم رصدت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي انطلاق صاروخ بالستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.
وأفاد المتحدث باسم المتحالف العقيد تركي المالكي بأن "الصاروخ كان باتجاه مدينة خميس مشيط وتم اعتراضه وتدميره دون وقوع أي خسائر ولله الحمد."
وأضاف المالكي أن السيطرة على الأسلحة البالستية من قبل المنظمات الإرهابية ومنها الميليشيات الحوثية المسلحة يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وأن اطلاقها باتجاه المدن الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.
وأكد التحالف أن استمرار المليشيات في استهداف المدن بالصواريخ الباليستية أكبر دليل على استمرار تهريب الأسلحة إلى الداخل اليمني بكل الطرق والوسائل المخالفة للقرار 2216.
ورأى المبعوث الأممي الى ​سوريا​ ستافان ​دي ميستورا​ انه "حان وقت التوصل لحل سياسي في سوريا بعد تراجع داعش"، مشيراً الى "اننا "سنواصل المباحثات في جنيف 8 حتى منتصف الشهر المقبل".
 
 
دوليا : 
 
أعلنت المتحدثة بإسم ​البيت الأبيض​ سارة ساندرز ردا على تكهنات حول تغيير وشيك ل​وزير الخارجية الأميركي​ ​ريكس تيلرسون​ أن "الأخير ما زال في منصبه"، مشيرا إلى عدم وجود "أي إعلان في هذه المرحلة".
وأوضحت ساندرز في بيان صادر عن البيت الأبيض أنه "ليس هناك أي إعلان في هذه المرحلة.. يواصل تيلرسون تولي ​وزارة الخارجية​، و​الحكومة​ برمتها تركز على نهاية هذه السنة الأولى الناجحة بشكل لا يصدق لإدارة الرئيس الأميركي دوالد ترامب".
وأكد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية هذا الأسبوع هو أكثر الصواريخ تطورا في ترسانة بيونغيانغ لكنه أضاف أن الدولة المعزولة لا تزال بحاجة لإثبات بعض التفاصيل الفنية.
 أدلى مون بهذه التصريحات خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب قائلا إنه من غير الواضح ما إذا كان الشمال لديه بالفعل تكنولوجيا صنع رأس نووي وإن بيونغيانغ لا تزال بحاجة لأن تثبت بعض الأمور الأخرى مثل التكنولوجيا التي تمكن الصاروخ من معاودة دخول الغلاف الجوي للأرض.