هل حقا نسي الحريري أحداث 7 أيار ؟ أو أن كلامه أسيء تفسيره وفهمه ؟
 

أثارت مقابلة الرئيس سعد الحريري مع مجلة باري ماتش عاصفة من ردود الإستنكار بعدما تطرق إلى الحديث عن سلاح حزب الله وعدم إستخدامه في الداخل.
فالحريري  قال للمجلة أن " علينا أن نميز في لبنان، لحزب الله دور سياسي. لديه أسلحة ، ولكنه لا يستخدمها على الأراضي اللبنانية. إن مصلحة لبنان هي بضمان عدم إستخدام هذه الأسلحة في أماكن أخرى. وهذه هي المشكلة ".
حديث الحريري هذا فجر موجة ردود عليه من قبل العديد من السياسيين والناشطين على السوشيال ميديا وإتهموه بأنه تخلى نهائيا عن الثوابت الوطنية ونسي ما حصل في 7 أيار 2008 عندما إجتاح حزب الله العاصمة بيروت وحاصر الحريري في قصر قريطم وحرق تلفزيون المستقبل.

إقرأ أيضا : غطاس خوري : هناك من ينتظر الرئيس الحريري على الكوع
ومن أبرز الردود على كلام الحريري رصدنا التالي :

قال اللواء أشرف ريفي أن " موقفا الرئيسين عون و الحريري من سلاح "حزب الله" إهانةٌ لذاكرة اللبنانيين و تنكرٌ لشهداء ثورة الأرز وشهداء السابع من أيار وإستسلامٌ مرفوض للوصاية الإيرانية ".

وتساءل  النائب السابق الدكتور فارس سعيد عبر حسابه على تويتر " هل من توضيح لكلام الرئيس الحريري لparis match اما ما قرأناه صحيحا ا"حزب الله لم يستخدم سلاحه في لبنان"؟؟ "

أما عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار نوفل ضو فغرد عبر تويتر قائلا :" دولة الرئيس سعد الحريري. تعرف اني احبك. وتعرف مدى حرصي على صداقتنا. ولكن اعذرني في السياسة، فأنا لا اصدق ما اقرأه في مجلة باري ماتش! تقول حزب الله لا يستخدم سلاحه في لبنان! من قتل رفيق الحريري؟ من هم المتهمون امام المحكمة الدولية؟ ماذا جرى في ٧ أيار ٢٠٠٨؟ ما هي قصة القمصان السود؟ " وأضاف ضو " اقولها بصراحة:سمير جعجع وسعد الحريري اكبر خيبة امل في حياتي! خدعاني! كنت ساذجا لأني اعتبرتهما مختلفين عن غيرهما في السياسة.ولكن ما يعزيني أن مواقفي كانت ولا تزال تعبر عن قناعاتي المبدئية بمعزل عن مصلحتهما السياسية. انتما تغيرتما.انقلبتما. ما هكذا عرفتكما! ولا هكذا احببتكما! عذرا " و " بين "لا ستامبا" الايطالية و "باري ماتش" الفرنسية ... سلموا لبنان لحزب الله! "

وقال  الدكتور وليد فارس أن "على قدر ما نتذكر والأرشيفات شاهدة على ذلك، غزت قوات حزب الله غرب بيروت وهاجمت جبل لبنان اعتبارا من 7 مايو / أيار 2008.
لقد استخدموا ترسانة متنوعة من الأسلحة ضد المواطنين اللبنانيين وشاركت ميليشياتهم في احتلال المكاتب الإعلامية ومحاصرة منازل السياسيين وإطلاق هجمات المسلحين وقصف القرى اللبنانية في عاليه وغيرها من المناطق. كما اتهمت المحكمة الدولية عددا من عناصر حزب الله باغتيال سياسيين لبنانيين.
لقد استخدم حزب الله أسلحته وميليشياته ضد المواطنين اللبنانيين، حضرة رئيس الوزراء. ان قرار مجلس الأمن رقم 1559، الذي يعلو فوق السياسة اللبنانية، قد دعا إلى نزع سلاح جميع الميليشيات بما فيها سلاح حزب الله."

لكن الحريري سرعان ما رد على هذه الحملة عبر تغريدة على حسابه في تويتر جاء فيها :"الى من يزايد علي: ما قلته في باري ماتش واضح وضوح الشمس نحن الآن عندنا ربط نزاع مع حزب الله  مثل ما هم عندهم ربط نزاع معنا، الي صار بالماضي لا ننكره لكن نحن عم نبني لنحمي استقرار البلد  وفي ناس عم تبني لفتنة بالبلد".

ولاحقا قال وزير الثقافة غطاس خوري في مداخلة مع الإعلامي مارسيل غانم ببرنامج " كلام الناس " على LBC أن " ما قاله الحريري هو ان سلاح حزب لن يستخدم في الداخل ونحن اليوم في حال "ربط نزاع" مع حزب الله و هناك من ينتظر الرئيس الحريري "على الكوع" وهؤلاء ما بيطلعلهم يحكوا " كانوا يريدون جرّ لبنان الى الفتنة" ".

وأضاف خوري " الحريري قال بالفم الملآن : سلاح حزب الله لن يستخدم في الداخل و  هناك مزايدة علينا اليوم و اتفاق الطائف ، النأي بالنفس ، وتحصين الوحدة الداخلية هي النقاط التي نناقش فيها اليوم وهي التي ستكون محور الكلام مع القوى السياسية ".

فهل حقا نسي الحريري أحداث 7 أيار  ؟ أو أن كلامه أسيء تفسيره وفهمه ؟