حركة مشاورات قوية اليوم في قصر بعبدا
 

تعقد اليوم في قصر بعبدا مشاورات دعا إليها فخامة الرئيس ميشال عون من أجل البحث في الأزمة السياسية في لبنان بعد إستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة وتريثه فيما بعد.

وسيحضر هذه المشاورات رؤساء الكتل النيابية بإستثناء رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بسبب تواجدهما خارج البلاد.
كما سيجرى لقاء بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري ولقاء آخر بين عون والحريري للبحث في مستجدات الأزمة.
وبحسب المعلومات المتداولة فإن البحث سيتطرق لمفاعيل إستقالة الحريري وتريثه وقضية النأي بالنفس.
من جهة أخرى قال الرئيس سعد الحريري  أن"  سبب عدم استقرار ​لبنان​ هو لعبة ​ايران​ التي تستخدم "​حزب الله​" كذراع لها في المنطقة، لافتاً إلى ان تصريحات الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ حول علاقة بلاده بلبنان "مرفوضة"، مؤكدا في الجانب الاخر ان ​السعودية​ ساعدت لبنان في كل المراحل ولم تفرق بين شيعي وسني، مبدياً اعجابه بالملك سلمان ورؤيته وسياسته "القيادية".
وفي حوار مع مجلة "الرجل"، اكد الحريري أن "ليس لحزب الله القدرة على ادارة البلد وقوته تأتي من السلاح الممول ايرانياً وكلام روحاني مرفوض وهو لا يقرر ما نريد ان نفعل في لبنان"، مشيراً الى ان "الحل بالنسبة لسلاح حزب الله هو حل اقليمي وليس داخلي ونحن لا يمكننا فعل شيء بهذا الخصوص".
وفيما يتعلق بالحرب الدائرة في ​سوريا​، اكد الحريري انه "لولا التدخل الروسي لسقط ​بشار الاسد​، والايرانيون هم من طلب هذا التدخل بعد فشلهم في انجاز المهمة"، مضيفاً: "وعدنا الروس بعدم السماح لنظام الاسد في سوريا بضرب الاستقرار والسيادة في لبنان".
واعتبر الوزير السابق ​أشرف ريفي​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن "عدم مشاركة ​لبنان​ في مؤتمر ​التحالف الإسلامي​ ضد ​الإرهاب​ في ​السعودية​ تأكيد إضافي على ​إختطاف​ "​حزب الله​" للقرار الرسمي اللبناني لمصلحة الوصاية الإيرانية."، مؤكداً أن "معركتنا مستمرة لتحرير الوطن الأسير وإستعادة موقعه ودوره وعلاقاته العربية والدولية".
وكرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زوّاره التشديدَ على " ضرورة تضافرِ الجهود الداخلية لاحتواء الأزمة الداخلية بكاملها", آملاً في "ان تحملَ الايام المقبلة ما هو خير للبلد، إذ لا بدّ للبلد ان يكمّل ويمشيَ في اتجاه الانفراج". كذلك أملَ في " ان تنتج المشاورات التي ستجري ما هو خيرٌ للبلد ويؤكّد استقرارَه ويترجم الجوّ التضامني والوحدوي الذي تجلى في الآونة الاخيرة، ونأمل في ان يؤسّس عليه بناءً صلباً للبلد".
وسخرَ برّي ممّا يُحكى عن تعديل قانون الانتخاب أو استبداله بآخَر، وقال: " المكتوب مكتوب، وأقول مجدّداً إنّ الانتخابات ستجري، ونحن مصمّمون على إجرائها، وهناك مواعيد محددة لهذه الانتخابات وستُجرى في موعدها، وهذا ما أكّده رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وأنا، فلا أحد يتكلم من الآن عن تشكيك في الانتخابات وقانونها ومواعيدها، الخلاصة انّها ستجري في موعدها، ونقطة على السطر".
وأشاد بري بموقف رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط لجهة ما تضمّنته تغريداته حول الموقف السعودي واستقالة الحريري. وشدّد بري على " أنّ العلاج الشافي لكل ما في المنطقة هو بالمصالحة الايرانية ـ السعودية، وهذا من شأنه ان يُحدثَ نوعاً من الهدوء والاستقرار في المنطقة كلّها".
و علق عضو كتلة "المستقبل" النائب ​أحمد فتفت​ على المعلومات التي يتم تداولها حول ابعاعد عدد من الشخاص من تيار وكتلة "المستقبل" قائلا "أنا كنت في اجتماع كتلة "المستقبل" مع المكتب السياسي لتيار "المستقبل" الأخير ولست من المستبعدين وحسب ما رأيت لا مبعدين عن التيار في هذه المرحلة".
وفي حديث إذاعي، أوضح فتفت "أنني التقيت برئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ مرات عدة بعد عودته ولم يذكر أي شيء عن هذا الموضوع وهذه الأمور تناقش في داخل التيار"، مشيراً إلى أن "تيار "المستقبل" هو تيار ديمقراطي ويحترم الحريات في داخله ومن دون هذا التفكير المعتمد منذ أيام رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​ موجود لما كنا موجودين حتى الآن".
وقال النائب عقاب صقر في حديث للمؤسسة اللبنانية للارسال أن رئيس الحكومة سعد الحريري "ليس موظفاً عند السعودية ولا يأخذ تعليمات منها وعلاقته بالمملكة جيدة وممتازة وطريقة تعاطي الإعلام مع الاستقالة ليس شأننا"، مشدداً على أن قرار الاستقالة جاء تفاديا لما قد يتعرض له لبنان من عقوبات بسبب ممارسات حزب الله".
 وتابع صقر: "عندما تحدث الحريري عن قطع أيادي إيران لم يكن يتحدث عن قطع رأس "حزب الله" والتريث هو من اجل انجاز حل وطني يحمي الاستقرار والتسوية"، وأضاف: "لو لم يرَ الرئيس الحريري أننا قادمون على خطر كبير لما تقدم باستقالته.
 وأكد صقر أن الحريري ذهب بإرادته إلى السعودية، نافيا الكلام عن انه كان رهينة في المملكة، ولافتا الى انه كان على تواصل دائم معه.
 وأشار الى ان حملة الفساد في السعودية التي رافقت استقالة الحريري الصادمة والشائعات التي ملأت الإعلام عن وضعه في المملكة دفعت الشارع الى التحرك يوم عودته الى بيروت.
 وعن تيار "المستقبل"، لفت صقر الى ان التيار ليس تيارا حديديا وهناك مجال للتباين بالمواقف ضمن الحدود التي يضعها الحريري، مضيفا "هناك خيار واحد يلتزم فيه تيار المستقبل هو خيار الحريري بتجديد التسوية وتقويتها على أساس التوازن وهو خيار يحفظ الاستقرار والسلم الاهلي".
 وعن كلام قائد "الحرس الثوري" الإيراني محمد علي جعفري، قال عقاب صقر "لم نسمع أي تعليق على كلام جعفري حول سلاح حزب الله من المعترضين على التدخل السعودي"، مشيرا الى انهم في انتظار رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، معتبرا الكلام الإيراني هو بمثابة "انتكاسة".
 ونفى صقر الكلام الذي دار حول تصنيفه من المبعدين في تيار المستقبل، قائلا "أنا نائب في تيار المستقبل الذي يرأسه الحريري وبالتأكيد لستُ من المبعدين".
وأكد النائب ​نضال طعمة​ في تصريح انه "بالفكر نواجه وبالاعتدال نصبح أقوى، وكأن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ حدد المسار وفق هذه العناوين حين دعا إلى ترشيد الخطاب الديني كي لا يتمكن أحد من استغلال الدين، مؤكدا الحرص على الوحدة ومنع أي شكل من أشكال الفتنة بين اللبنانيين، ما يعكس الخيارات الاستراتيجية الواضحة ل​تيار المستقبل​، التي لا تتغير مهما اشتدت الأزمات. وفي الوقت عينه لم يوارب أو يجامل قالها بوضوح، دالا على المشكلة بشكل مباشر، لن نقبل بمواقف ​حزب الله​ التي تمس أشقاءنا العرب أو تستهدف أمن دولهم".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
حدد "التحالف الاسلامي العسكري لمحاربة الارهاب" في أول اجتماعاته الاستراتيجية العامة والآليات المنظمة "لعملياته ونشاطاته" في "الحرب على الإرهاب"، ضمن أربعة مجالات هي الفكر والإعلام والتمويل والعمل العسكري.
 وأكد بيان ختامي أن الدول الأعضاء ستعزز التنسيق في ما بينها في هذه المجالات، بينما أشار مسؤولون في التحالف الى ان هذه الدول ستجري تمارين عسكرية مشتركة وتتبادل الخبرات العسكرية في ما بينها وتقدم ايضا مساندة عسكرية لبعضها البعض.
 وقال الأمين العام للتحالف الفريق عبد الاله الصالح أن إحدى الدول قد تقترح مبادرة للقيام بعمل عسكري أو أمني مشترك، ويحق للدول الأخرى أن تقبل المشاركة أو أن تمتنع عن ذلك.
 ويتولى القائد السابق للقوات الباكستانية الجنرال المتقاعد راحيل شريف قيادة الجناح العسكري للتحالف الذي سيقوم بادارة نشاطاته وتنسيقها انطلاقا من مركز في الرياض.
 وقد أكد شريف في الاجتماع الافتتاحي ان "المجال العسكري يهدف إلى تنسيق وتأمين الموارد، وتيسير عمليات تبادل المعلومات العسكرية بصورة آمنة، وتشجيع الدول الأعضاء على بناء القدرات العسكرية لمحاربة الإرهاب".
وأكد الرئيس التونسي ​الباجي قائد السبسي​ أنه "تلقى تهديدات بالقتل من متطرفين في بلدان إسلامية عدة، رداً على دعوته إلى المساواة في الإرث"، مشيراً إلى أن "كل ما يقوم به في هذا الخصوص يصب في مصلحة تونس، البلد الذي يضم نسبة شباب أكبر من نسبة الكهول، مضيفا أن كل القرارات التي تم اتخاذها في إطار المساواة بين الجنسين لم تكن من منطلق ديني بل من منطلق التزامه بتطبيق بما جاء في الفصل الثاني من ال​دستور​، والذي ينص على أن تونس دولة مدنية".
 
 
 
دوليا : 
 
أعلنت الشرطة أن "رجلا مخمورا على ما يبدو دهس مارة بسيارته في كوكسهافن شمالي ألمانيا، مما أسفر عن إصابة ستة أشخاص بحروح".
 وأضافت الشرطة أن قائد السيارة يخضع لاستجواب بشأن الحادث، الذي وقع في وقت مبكر من صباح الأحد في بلدة كوكسهافن الساحلية.
 ونقلت "الأسوشيتد برس" عن المتحدث باسم الشرطة راينر برنر قوله إن المشتبه به، الذي يبلغ من العمر 26 عاما، "من أصول سورية"، من دون أن يكشف عن هويته.
 وأصيب 4 أشخاص بجروح خطيرة، بينما كانت إصابة الاثنين الآخرين طفيفة. وبحلول منتصف اليوم، غادر خمسة من الضحايا، جمعيهم ألمان، المستشفى.
وكشف تقرير أعدته "فوكس نيوز"، أن عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا خلال مهام تدريبية غير قتالية، ارتفع بنسبة 130 في المئة خلال عام 2017، عن الفترة نفسها من العام الماضي.
 وأوضح التقرير أن 37 جنديا قتلوا خلال مهام تدريبية في عام 2017، كان آخرها تحطم طائرة تابعة لسلاح البحرية الأميركية، الأربعاء الماضي، في بحر الفلبين، وعلى متنها 11 جنديا تم إنقاذ 8 منهم، فيما ظل الثلاثة الباقون في عداد المفقودين.