هل قصد البيان حزب الله بالتحديد ؟
 


إنتهى بالأمس الإجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب وصدر عنه بيان ركز فيه على محاربة الإرهاب ووقف تمويله ومكافحته.
وحدد التحالف الإسلامي الإستراتيجية العامة لعملياته المستقبلية ووضعها ضمن أربع مجالات هي الفكر والعمل العسكري والإعلام والتمويل.
لكن ما أثار الريبة في البيان أنه لم يحدد من هو المقصود من كلمة " الإرهاب " وتركها مفتوحة للتأويل.
فذهب البعض إلى القول بأن المقصود هو تنظيم القاعدة وداعش وبين من رأى أن المقصود أيضا جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس وآخرون فسروا التعبير بأنه حزب الله وآخرون إعتبروا أن الإرهاب يقصد بها كل هذه التنظيمات إضافة إلى باقي أذرع إيران في الشرق الأوسط كالحوثيين في اليمن والحشد الشعبي في العراق.

إقرأ أيضا : التحالف الاسلامي: لمحاربة الإرهاب عسكرياً وسياسياً
لكن التخوف من بعض المراقبين اللبنانيين بالأخص من أن يكون المقصود كأولوية من البيان هو حزب الله فقط في هذه الفترة يعود لعدة إعتبارات أهمها أن الإجتماع تزامن مع الحملة التصعيدية للمملكة العربية السعودية ضد حزب الله والتي بدأت بإستقالة الرئيس سعد الحريري ووصف الجامعة العربية للحزب بأنه إرهابي.
أيضا لأن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كان قد أشار في خطاباته الأخيرة لهذا الإجتماع وألمح إلى مؤشرات عن وجود نية لدى البعض لإنشاء حلف عسكري ضد حزب الله.
فهل قصد البيان حزب الله بالتحديد ؟ وهل تعمدت الرياض ترك المصطلح من دون تحديد بالإسم ؟