المشنوق: لم ننته من الأزمة وهي مفتوحة
 

قال وزير الداخلية نهاد المشنوق ببرنامج " كلام الناس " مع الإعلامي مارسيل غانم  على LBC أن " ما حصل الاسبوع الماضي وموقفي مما حصل لم يعد "ذو قيمة اليوم" و رأيت بدموع الرئيس الحريري دموع فرح وهذا أمر إنساني وطبيعي ومن سعد الحريري ".
وأوضح المشنوق قائلا :"  لم أذهب سرّاً الى القاهرة ، بل ذهبت لمدة ساعة الى القاهرة وهي دولة رئيسها متوازن وسياستها حكيمة وذهبت للتشاور بالوضع في لبنان ولا علافة "للتريّث" بالموضوع و كانت زيارتي الى القاهرة لمناقشة الاوضاع الامنية والاستقرار في لبنان وهذا الاهم ، وليس موضوع قرار تريّث سعد الحريري".
وشدد المشنوق أنه " لا يمكن للعالم العربي والمجتمع الدولي ان يتقبل فكرة حزب الله ودوره خارج لبنان و  الرئيس عون أقرب الى الشراكة مع الحريري في كيفية تداول موضوع النأي بالنفس في المرحلة المقبلة و هو يتمتع بالمسؤولية تجاه الاستقرار وهذا عهده ... ولم يمض سنة بعد عليه وهو يهمه الحفاظ على الامن والاستقرار بالشراكة مع الحريري " وأضاف المشنوق "  لم ننته من الازمة ... هي مفتوحة. ولكن تصرّف لبنان الرسمي ورئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب يتصرفون على قاعدة احتواء الازمة التي هي خارجية في الدرجة الاولى ".
وإعتبر المشنوق أنه " نعوّل على استراتيجية دفاعية يكون فيها سلاح حزب الله موجهاً ضد اسرائيل فقط وليس اي دولة عربية و طرح الجعفري استفزازي ولا يترجم رغبات لبنانية ".
وأضاف " " ما حصل بيننا وبيت القوات اللبنانية ترك ندوباً و مآخذنا على القوات اللبنانية تطرح خارج اطار الاعلام ولنترك النقاش بين الرئيس والحكيم " وأضاف المشنوق أن " مررنا بأزمة كبيرة ولكنها عبرت والكل يعرف الحقيقة والرئيس الحريري موجود وبابه مفتوح ويناقشنا بأي موضوع استراتيجي".
إعتبر الوزير نهاد المشنوق أن " طرح الجعفري استفزازي ولا يترجم رغبات لبنانية و على الايرانيين الانتقال من النووي الى البالستي افضل لهم ".
وقال : "  التريّث لا يعني الغاء مضمون الاستقالة لان لبنان لا يستطيع ان يتحمّل مسألة تمدد حزب الله خارج  لبنان و فخامة الرئيس يحمل جدياً اهمية العناوين التي طرحها الرئيس الحريري اليوم و التريّث بحاجة للعقل والمنطق والانتظار " وأضاف المشنوق " كل الكلام عن "لائحة ضحايا" في ما تعلّق بما قيل عن "انقلاب" ما في تيار المستقبل هو في سياق الكلام الاعلامي ولا حقيقة له و حكومة لبنان هي حكومة عادية حاليا لكنّها لا تجتمع ".

و عبرت كتلة المستقبل، في بيان اليوم اثر اجتماعها في بيت الوسط، عن ارتياحها لعودة الرئيس سعد الحريري وقيادته الى موقعه الطبيعي". 

وأكدت ان "تريث الحريري في الاستقالة خطوة حكيمة لمزيد من التشاور والامتناع عن كل ما يسيء للبنان بأشقائه العرب ورفضه تدخل اي بلد في الامور اللبنانية".
وهنأت الكتلة اللبنانيين لمناسبة عيد الاستقلال، واستذكرت شهداء الجيش الذين سقطوا دفاعا عن لبنان. واكدت الشرعية الوطنية المتمثلة بالجيش والمؤسسات الشرعية.
واعتبرت "ان جمهورنا قدم مشهدا وطنيا رائعا وراقيا وهذا هو زمن "التيار الأزرق". 
و تلقى رئيس مجلس الوزراء ​سعد الحريري​ رسالة تهنئة من الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ لمناسبة ​عيد الاستقلال​ اعرب فيها عن تقدير ​الولايات المتحدة​ للعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيرا الى أن "لبنان كان شريكا قويا مع الولايات المتحدة في مواجهة ​الارهاب​ و​التطرف​ العنيف"، مؤكدا "وقوف بلاده بثبات مع لبنان".
وشدد ترامب على أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود لبنان لحماية استقراره واستقلاله وسيادته".
أعربت ​كتلة الوفاء للمقاومة​ بعد اجتماعها الدوري، في بيان تلاه النائب حسن فضل الله، عن اعتزازها بإدارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المميزة للأزمة الحكومية بمؤازرة وتضامن رئيس مجلس النواب نبيه بري مشيرا الى انها طريقة واعدة لإيجاد المخارج المميزة، مبديا ارتياح الكتلة لمآل التطورات السياسية التي كانت نتاج تمسك اللبنانيين بوحدتهم رفضهم للاملاءات الخارجية.
واشادت الكتلة بعودة رئيس الحكومة سعد الحريري الى البلاد والتصريحات الايجابية التي صدرت عنه مؤكدة ان المسار الايجابي للمشاورات تبشر بامكانية عودة الامور الى طبيعتها،واشارت الى انها تنتظر حصول تغيرات استراتيجية كبرى في منطقتنا بعد دحر "داعش، وفي الختام دانت الكتلة الخطاب العشولئي والتحريضي الذي استعملته بعض دول الخليج لتشويه وجه المقاومة، مؤكدة ان حقنا بالمقاومة لن يستطيع احد التهجم عليه.
و استشهد القائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري بكلمات أغنية "لبيروت" للسيدة فيروز، في تغريدة عبر حسابه على تويتر.
 وكتب البخاري "بيروت المدينة الجامعة التي أعطت للجميع..  لها من قلبي سلام وقُبلٌ للبحر والبيوت".
قال النائب وليد جنبلاط بعد لقاءه الرئيس سعد الحريري أن " الغيمة مرّت وتبيّن أن أصدقاء لبنان كثر ونتمنى على الحريري أن تطول لحظة التريّث و مر على لبنان وعلى الشيخ سعد ظرف استثنائي عولج بالحكمة لكننا ننطلق انطلاقة جديدة ونتمسك بالاستقرار ".
وأضاف جنبلاط "  لبنان بحاجة الى تثبيت التسوية".
و اعتبر الوزير السابق ​أشرف ريفي​ في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن "كلام ​قائد الحرس الثوري الإيراني​ يؤكد أن مرجعية سلاح "​حزب الله​" بيد ​طهران​ وأن قرار "حزب الله" مُسترهَن لأجندة إيران"، مؤكدا "رفضنا لهذا السلاح ومتفرعاته وخصوصاً ​سرايا المقاومة​، ونتمسك بالسلاح الشرعي".
وحذر ريفي من "العودة للتسوية السابقة التي كرَّست الوصاية الإيرانية على لبنان، ف​الحكومة​ المتريثة مختلَّة التوازن لمصلحة "حزب الله" والمطلوب تسوية حقيقية بشروط الدولة"، مشددا على أن "حزب الله" ذراع لإيران في لبنان والمنطقة، وخطورته على لبنان غير مرتبطة حصراً بتهديده أمن الدول العربية، بل بكونه أيضاً أداة لفرض هيمنة وغلَبة في الداخل اللبناني وتقويض الدولة، وأي تسليم بهيمنة السلاح مرفوض".
وكان التلفزيون الرسمي الايراني قد نقل  عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن "الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق وقف إطلاق نار دائم في سوريا"، مضيفا إن "نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض".
أصدر مقدم برنامج " كلام الناس " الإعلامي مارسيل غانم بيانا أوضح فيه حقيقة وخلفية الفيديو المتداول عنه أثناء قيامه بمقابلة مع المذيعة ريما نجيم.
وقال غانم أن حركات الإصبع التي قام بها كانت موجهة للناس الذين يشتمونه ويتعرضون له في السوشيال ميديا وليس للرئيس سعد الحريري أو لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للإرسال الشيخ بيار الضاهر.
كما أكد غانم على أنه قام بالإتصال بكل من الحريري والضاهر وأوضح لهما ذلك.
وهذا نص البيان بالكامل :
" يتم التداول منذ صباح اليوم بمقاطع فيديو لحديثي عبر اذاعة صوت الغد. ويهمني الايضاح في هذا الاطار ان الحركة الاعتراضية التي قمت بها كانت ردا على الحملة غير المسبوقة ضدي على مواقع التواصل الاجتماعي من شتائم  وتهديدات وتطاول على كرامتي ومسيرتي المهنية والشخصية والتي كان يزودني بفحواها احد مساعديّ خلال الحديث، كما مخرج البرنامج الاذاعي عبر سماعات الاذن، وبالتالي فان المقصود بالحركة الانفعالية العفوية التي تستدعي الاعتذار هم المسيئون لا اصحاب المواقع في الوطن والقلب. وقد اجريت اتصالا بدولة الرئيس سعد الحريري لتوضيح الموضوع، وكان واضحا انه متفهم لما جرى ولم يعتبر أنه موّجه ضده . كما اجريت اتصالا برئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال الشيخ بيار الضاهر في  الاطار ذاته  فاقتضى التوضيح."
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
قال رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف أن روسيا "  ستبقي بسوريا قاعدتين ومركز المصالحة ومجموعات ضرورية للمساندة " وأضاف " سنقوم بتقليص عديد قواتنا في سوريا بشكل كبير نهاية العام الجاري على الأرجح".
أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية الوزير حسين الشيخ الخميس أن الجانب المصري أبلغهم بفتح معبر رفح أيام السبت والأحد والاثنين الموافقة 27/26/25 من الشهر الجاري في كلا الاتجاهين.
ومن جابنها، اكدت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام بدء من السبت الموافق 25 تشرين الثاني/نوفمبر حتى الاثنين 27 نوفمبر لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين .
وتوجه سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح بالشكر الجزيل لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه الدائم على تخفيف المعاناة على أبناء الشعب الفلسطيني.
وثمن اللوح الجهود الحثيثة التي تقوم بها القيادة المصرية على الدوام في تقديم كل أوجه المساعدة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني على كافة الأصعدة وفي مقدمتها المساعي الجادة في اعادة اللحمة الوطنية ودعم حقوقه المشروعة في قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
و أكدت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الروسية​ ​ماريا زاخاروفا​ أن "هناك تكرار لتصريحات ​الولايات المتحدة​ بأن وجودها في ​سوريا​ هو فقط لمكافحة الإرهاب".
واشارت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي في ​موسكو​، الى أن " تصريحات ​البنتاغون​ بشأن بقاء قواته في سوريا تثير الدهشة وهو وجود غير شرعي".
 
 
دوليا : 
 
حذّرت روسيا من "كارثة عالميّة" قد يؤدّي إليها قرار الولايات المتّحدة إدراج كوريا الشماليّة على لائحتها السوداء للدول "الراعية للارهاب".
 واعتبرت الناطقة باسم الخارجيّة الروسيّة ماريا زاخاروفا، أن تحرّك الرئيس الأميركي دونالد ترامب لوضع كوريا الشماليّة على لائحة الدول الراعية للإرهاب، هو تصرّف آخر للترهيب وخطوة لن تُخفّف من التوتّرات على الأرض.
 وقالت زاخاروفا للصحافيين في موسكو، إن "تصرّفات من هذا النوع تدفع الوضع (المرتبط بكوريا الشماليّة) إلى أقصى درجاته. قد ينتهي ذلك بكارثة كبرى ليس على نطاق إقليمي فحسب، بل عالمي".
 وأوضحت أن وزير الخارجيّة الروسيّة سيرغي لافروف، سيُناقش الأزمة الكوريّة الشماليّة مع نظيره الياباني تارو كونو، خلال زيارة الأخير إلى روسيا الجمعة.
 وأشارت إلى أنّهما "سيُركّزان على العلاقات الثنائيّة، ولكن سيتمّ كذلك مناقشة الوضع الدولي، بما في ذلك الوضع في شبه الجزيرة الكوريّة والمسألة السوريّة".