الحريري تلقى دعوة لزيارة فرنسا لبضعة أيام
 

بدأت المؤشرات تزيد ساعة بعد ساعة عن قرب عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان بعد يوم طويل من التصعيد الكلامي الذي تصدر فيه الرئيس ميشال عون المشهدية السياسة داخل البلاد   وعلى خط مواز وزير الخارجية جبران باسيل خارج لبنان .

فقد أعلن الرئيس ​ميشال عون​ ان رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز وموقوف في السعودية، ونعتبره عملا عدائيا ضد لبنان. واشار الى ان لبنان سيقوم بكل ما عليه للمطالبة بالافراج عن الحريري، ويتواصل مع الدول العربية والغربية بهذا الغرض. واشار الرئيس عون الى ان الحريري اتصل بي يوم استقالته وقال لي استقلت لأنني تعبت، ومنذ ذلك اليوم لم نستطع التكلم او التواصل معه.

واكد الرئيس عون امام المجلس الوطني للاعلام، ان الوحدة الوطنية هي المدخل الفعلي للاستقرار ولا خوف على السوق المالية، والوضع اكثر من جيد حتى على صعيد الواردات والصادرات. اضاف: مستعدون للتفاوض بالمطالب التي وضعها الرئيس الحريري في ما جاء في مضمون استقالته، شرط عدم المساس بالسيادة والأمن اللبنانيين.
و إعتبر الرئيس العماد ميشال سليمان في تغريدة على "تويتر" ان "ما قبل زيارة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الى المملكة العربية السعودية ليس كما بعدها.. عهد جديد من العلاقة بين البلدان والأديان". 
و نقل نواب عن رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ تأكيده خلال لقاء الاربعاء النيابي بأننا "متفقين مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأنه لا يمكن القيام باي عمل قبل عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من السعودية".
وفي السياق عينه , أكد النائب ​عقاب صقر​ انه "مع تقديري لموقف الرئيس ​ميشال عون​ ورئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ وكل القيادات ال​لبنان​ية القلقة على رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، هو ليس محتجزا وهو مع عائلته بألف خير في منزله في ​الرياض​ وقد عبر عن ذلك مرارا".
وشدد صقر في حديث تلفزيوني على ان "الحريري سيعود قريبا وقريبا جدا إلى لبنان ولم يحدد الموعد لأسباب أمنية". وقال: "يستطيع ان يستقل طائرته الآن ويعود، إلا ان عودته مرتبطة بترتيبات أمنية وسياسية يجريها مع ​السعودية​ لمنع أي تداعيات سلبية على لبنان".
وأضاف صقر لاحقا  أنّ "الرئيس سعد الحريري سيغادر مع عائلته خلال 48 ساعة إلى فرنسا بزيارة خاصة وبعدها سيعود إلى لبنان".
وقال : "ما يحدث يأتي في سياق بحث فرنسا عن دور لها في المنطقة"، مؤكداً أنّ "الحريري ليس محتجزا ولديه جولة قبل العودة إلى لبنان".
وأوضح أن جولة وزير الخارجية جبران باسيل ليست مرتبطة بتحرير الحريري.
إلى ذلك، رأى ان "حزب الله أراد تصوير المسألة وكأنها مشكلة بين السعودية ولبنان في حين أنّ المشكلة هي بين حزب الله والدول العربية"، مؤكداً أن "الرئيس الحريري لن يكون غطاء لضرب الأمن الاستراتيجي العربي ولا لضرب المصلحة اللبنانية"
وأشار إلى أن "الحديث عن أن اللقاء بين ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الفرنسي هو لتنسيق سفر الرئيس سعد الحريري عارٍ عن الصحة".
وعبّر عن امله في "إعادة تسمية الحريري وتأليف حكومة حياد "، معتبراً أن "حكومة اللون الواحد هي حكومة غزّة لعزل لبنان وسيتعاطى العالم معها من دون ثقة ".
و إعتبر الوزير السابق وئام وهاب أن "  ما حصل مع الحريري يجب أن يدفعنا جميعاً الى الإقتناع بأن لبنان بنظامه الديمقراطي يحمينا جميعاً مع كل تعقيداتنا وتناقضاتنا".
وتلقى الرئيس سعد  الحريري إتصالا هاتفيا من الرئيس القبرصي نيكوس انتستاسياديس الذي قال إن الحديث بينهما كان قلبيا.
وكان لوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل جولة أوروبية واسعة شملت حتى الآن فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وبريطانيا .
وقال باسيل أن " هدفنا الحفاظ على استقرار لبنان المطلوب لاستقرار المنطقة واوروبا و للأسف ما نواجهه مؤخرا هو تهديد للمسار الايجابي الذي كان لبنان يسلكه و رئيس حكومتنا ليس حزب الله وانا لست حزب الله واذا كانت للسعودية مشكلة مع ايران فلتحلها مع ايران وليس مع لبنان واللبنانيين " وأضاف  باسيل " لم اتلق اتصالا من الحريري ولم أتكلم معه منذ ذهابه الى السعودية وموضوع عائلته يخصّه وحده و لا يجب ان يشعر أيّ فريق بنكسة ".
وغرّد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه الخاص على "تويتر" قائلاً: "بدي كرر وأكد أنا بألف الف خير وانا راجع ان شاء الله على لبنان الحبيب مثل ما وعدتكم وحا تشوفوا".
ووجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة عائلية للرئيس الحريري وعائلته لزيارة فرنسا وجاء في نص البيان الئي وزعه الإليزيه التالي :" بعد الاتصال بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وبرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، وجّه الرئيس ماكرون إلى الرئيس الحريري وعائلته دعوة إلى فرنسا".
و قال اللواء أشرف ريفي " فوجئت بكلام الرئيس ميشال عون وبدا وكأنه إصرار وتعمّد لإفتعال مشكلة مع السعودية ويجب أن تتم معالجة الأمور بحكمة، معتبرًا ان  هذا الكلام لا يشكل الا مزيداً من الإنغماس بالمحور الإيراني."
ريفي رأى أن " العلاقة اللبنانية السعودية تاريخية ومتجذرة ولا يمكن أن نتسرع بتخريبها"، مشددًا على أن " حزب الله يقوم بالطعن بها وهو أساء للداخل اللبناني والبلد لا يتحمل هذا الكمّ منها."
وأضاف: " كنت أتمنى لو أن الرئيس عون تروى قليلاً فهو يمثل كل اللبنانيين".
وعن الشائعات التي تعرض لها في الفترة الاخيرة، قال: " الغرف السوداء تحيك لي روايات من نسج خيالها ويا جبل ما يهزك ريح"، موضحًا أن علاقته ببهاء الحريري يكنّها كل الإحترام والتقدير وهو صديق لكننه لم يراه منذ أشهر.
وجدد التأكيد على انه مع الرئيس سعد الحريري كتفاً بكتف بالعودة إلى الثوابت، مضيفًا: " إن كنا ندافع عن نفس القضية لا فرق بين شعبيتي وشعبية الحريري".
من جهة آخرى، قال: " إما أن يكون حزب الله ذراعاً لإيران أو أن يتحول إلى حزب سياسي، لافتًا الى ان  أيدي الحزب ملوثة بالدم وسيدفع الثمن غالياً جداً."
وشدّد على أنّ " هناك جهاز أمني أوروبي نبّهه شخصيا على خطورة المرحلة من الناحية الأمنية."
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
تحدثت أنباء  عن غارة إسرائيلية  إستهدفت مواقع لقوات بشار الأسد وحزب الله في تل كروم جبل الشيخ  بالقنيطرة في سوريا .
و أعلنت سلطات قطر أن "الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أكد خلال زيارة إلى ​الدوحة​ "دعم ​تركيا​ العسكري للبلاد واستعداد ​القطاع الخاص​ التركي للمشاركة في تنفيذ مشاريع بطولة كأس العالم في ​كرة القدم​".
وأفادت وكالة ​الانباء​ الرسمية القطرية، أن "​أمير قطر​ تميم بن حمد آل ثانى استقبل أردوغان في الدوحة، وبحث معه في القضايا الاقليمية، في ثالث لقاء بينهما منذ اندلاع الأزمة الخليجية في حزيران الماضى".
وأشارت الى أن أردوغان أكد خلال اللقاء "مواصلة الدعم التركي لدولة قطر في مختلف المجالات لاسيما في المجال الصناعي والعسكري".
 
 
دوليا : 
 
وأكد متحدث باسم ​وزارة الدفاع الأميركية​ "​البنتاغون​" أن "​التحالف الدولي​ بقيادة ​الولايات المتحدة​ لا ينفذ عمليات عسكرية، ضد الإرهابيين، بالمشاركة مع دول لا تدخل في هذا التحالف".
وأوضح المتحدث في تصريح لوكالة "نوفوستي" الرويسة في معرض تعليقه على عرض ​روسيا​ إجراء ​ضربات جوية​ مشتركة ضد "داعش" في ​سوريا​، أن "التحالف لا يجري ضربات جوية في سوريا أو ​العراق​ على أساس طلب من ​النظام السوري​ أو من روسيا".
ولفت الى أنه "في حال تلقينا بيانات أو معلومات من طرف ثالث بأن إرهابيي(داعش موجودون في منطقة مسؤوليتنا، فيمكننا إجراء تحقيقاتنا الخاصة للتأكد من صحة هذه البيانات، لتأكيد صحة هذه البيانات"، مشيراً الى أنه "في حال تم اعتبار هذه المعلومات مطابقة للواقع، فسنبدأ بعملية التخطيط الخاصة بنا بغض النظر عن الجهات الثالثة"، مشيراً الى أن "مثل هذه العمليات سينفذ مع مراعاة الحد الأدنى من الخسائر المدنية بين السكان".