الحريري: يجب أن تقوم تسوية حقيقية ونهائية مع حزب الله في الموضوع الإقليمي
 
بعد أسبوع من الإشاعات والأخبار المفبركة والروايات المتعددة , أطل رئيس الحكومة سعد الحريري من الرياض في أول إطلالة إعلامية له على الهواء مباشرة  في برنامج  interviews مع الإعلامية بولا يعقوبيان  لتوضيح ملابسات ما حصل ووضع النقاط على الحروف.
وقال الحريري :"  لست متوجهاً ضد حزب الله على اساس انه حزب سياسي لكن هذا لا يعني ان يخرب لبنان و هناك تدخلات إيرانية ومن حزب الله في كثير من البلاد العربية " وأضاف الحريري " كان علينا الالتزام بالنأي بالنفس من أجل مصلحة لبنان ولست متوجهاً ضدّ أي فريق و أنا أعرف دستوريا أنني يجب أن إذهب إلى رئيس الجمهورية لأقدم الاستقالة" تابع الحريري قائلا :" تعرفون علاقتي مع السعودية ومع الملك سلمان الذي يعاملني كابن والأمير محمد بن سلمان الذي يعاملني كأخ و سأعود الى لبنان قريباً جداً وسأقوم بجميع الاجراءات الدستورية".
وأكد الحريري أنه هو من كتب بيان الإستقالة فقال :" انا من كتب بيان الاستقالة واردت احداث صدمة ايجابية و  أنا مهدد منذ زمن بعيد وهناك الكثير من الافرقاء الذين يرفضون وجودي وكان علي تشكيل شبكة أمان حولي حتى لا يمكن خرقها و التهديد على حياتي لا يزال قائما وأنا في المملكة حر ولديّ عائلة وهي موجودة في المملكة ومن حقي أن احافظ عليها ولا أريد أن يحصل لأولادي ما حصل لنا و يمكنني مغادرة المملكة في أي لحظة".
وإعتبر الحريري أن " استقرار لبنان من النواحي كافة أساسي للملكة ولن أسمح بأن يشن أي طرف حربا على لبنان و سأعود الى لبنان لأن بيت آل الحريري هو من يجمع اللبنانيين، وسأكمل بالتضحية لكن ليس على حسابي  " وتابع " التسوية في لبنان تقوم فقط على النأي بالنفس و ليس من المقبول أن يقوم الحريري بالتسويات فيما الآخرون يقومون بما يريدون ".
قال الرئيس سعد الحريري أن " المملكة العربية السعودية تساعد لبنان اقتصادياً على جميع الاصعدة بينما ايران لم تقدم شيئاً للبلد و لا يمكن ان يستمر البعض في لبنان بالقبول بتدخل ايران وأن يتدخل فريق سياسي معها و اذا ارادوا مني التراجع عن الاستقالة عليهم احترام النأي بالنفس " وأضاف الحريري " سأجري مشاورات مع الافرقاء في لبنان بعد عودتي وسنرى كيف ستجري الامور و لا يمكن ان يستمر البعض في لبنان بالقبول بتدخل ايران وأن يتدخل فريق سياسي معها و لم تتدخل السعودية بالشأن اللبناني منذ أصبحت رئيسا للحكومة، وكلام ولايتي لم يتضمن تهديدا لي، وانا قلت له ان التدخل الإيراني في لبنان غير مقبول و "كبر قلبي" لما شفت ردات فعل اللبنانيات واللبنانيين على الإستقالة و أنا أشكر كل لبناني ولبنانية من كل الأطراف السياسية الذين طالبوا بعودتي الى لبنان و علاقتي مع عون كانت دائما ممتازة وكنت فخورا بها وعند عودتي سيحصل حوار حول امور عديدة وكيف سنستكمل التسوية  فالرئيس عون أكثر إنسان متمسك بالدستور ولكن علينا احترام الدستور فكلنا تحت سقفه و على حزب الله أن يدرك أن مصلحة لبنان العليا هي في المحافظة على علاقاتنا بجميع الدول وليس من المقبول أن يقوم الحريري بالتسويات فيما الآخرون يقومون بما يريدون" وأضاف " " هناك العديد من المسائل ادت الى الاستقالة وسأناقشها مع رئيس الجمهورية عندما اعود الى لبنان ولا يمكن كشفها حاليا و زيارة بطريرك الموارنة للسعودية تاريخية وتؤكد سياسة الإنفتاح في المملكة" وأضاف الحريري " بيان الإستقالة يختلف عن حوار اليوم لأنني تمعنت بالبيان لتشكيل صدمة لمصلحة لبنان وأنا لم أتنازل عن النأي بالنفس و لم أتنازل عن النأي بالنفس وسلاح حزب الله يجب أن يقام حوار حوله ورئيس الجمهورية عليه البت بالامر و أوّل دولة تريد استقلال لبنان هي السعوديّة وعندما نبدأ بالإساءة إلى أي دولة ستكنّ لنا هذه الأخيرة العداء و الامير محمد بن سلمان كان متحمسا في لقائي معه قبل أسبوعين لمشاركة اللبنانيين في مشروع"نيوم"".
وقال الحريري :" اشكر المفتي دريان الذي تحلى بحكمة كبيرة و أنا أيضاً مشتاق للبنانيين ولأكون بينهم و أشكر كل تحركاتهم المعبرة عن الحب. "نحنا من دعاة الفرقيع" وأتمنى عدم إطلاق الرصاص في أي مناسبة ".
وتوجه الحريري للبنانيين قائلا :" اتمنى عليكم الهدوء".
وأكد  الرئيس سعد الحريري أنه " منذ وصولي إلى السعودية أنا موجود في بيتي وليس في أي مكان آخر و كنت في صمت حتى يستوعب الناس ويفكروا مليا في الاستقالة وتداعياتها " وأضاف الحريري " ذهابي إلى الإمارات بطيارة ملكية سعودية هو مسألة عادية وهي ليست المرة الأولى التي أسافر فيها على متن طيارة سعودية حيث أعتبر نفسي وكأنني في بيتي و علاقتي بالامير محمد بن سلمان هي علاقة اخوية ومنهم من يغار مني بسبب هذه العلاقة ".
وعن قضية إعتقال الأمراء في السعودية قال الحريري :" مسألة اعتقال الامراء والوزراء بتهمة الفساد شأن داخلي ونتمنى ان نحارب الفساد في لبنان أيضا " ووصف الكلام عن التحقيق معه في السعودية في قضايا الفساد بأنه "أحلام" معتبرا  أن " الرئيس عون رجل محّب وبنينا التسوية على الصدق وسأستمر في العلاقة معه ونأمل ان نحل بعض المواضيع" وإختتم قائلا : " " انا في مرحلة تأمل ولا اريد التشويش على نفسي  كما انني اعمل كثيراً  ولدي الكثير من الاجتماعات  و يجب أن تقوم تسوية حقيقية ونهائية مع حزب الله في الموضوع الإقليمي".
وفور انتهاء المقابلة التلفزيونية مع الرئيس سعد الحريري، تجمع شبان في ساحة الملعب البلدي في الطريق الجديدة، رافعين أعلام تيار "المستقبل"، ورددوا هتافات مؤيدة للحريري. 
علّق وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان على نبأ قطع بثّ المحطات التي تنقل المقابلة التلفزيونية التي أجرتها الاعلامية بولا يعقوبيان مع الرئيس سعد الحريري في السعودية.
وقال السبهان عبر حسابه الخاص على "تويتر": "أثبتوا كذبهم وضعف حججهم الواهية وقطعوا الارسال حتى لا ينكشف ضلالهم أمام العالم واللبنانيين والحريري يتحدث وهم يلطمون كعادتهم".
غرد رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر" خلال بث المقابلة المباشرة مع الرئيس سعد الحريري، قائلا: "لا ضرورة لإكمال المقابلة..الرئيس الحريري في الإقامة الجبرية وأنا أعتبر موقفه ممتاز في ظل ظروفه المقابلة أكدت المؤكد". 
وإعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن "استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري يجب أن تكون عملا دستوريا وسياديا، ولا تستقيم الا إذا كانت على الأراضي اللبنانية".
 
وقال أمام زواره مساء اليوم، إن "أمام الجامعة العربية فرصة لإنقاذ نفسها من ماضيها إبان الربيع العربي، والحفاظ على لبنان يحفظ الجامعة العربية".
وعلق الدكتور سمير جعجع على مقابلة الرئيس سعد الحريري بتغريدة جاء فيها :" الشيخ @saadhariri... حلقة استثنائية، نحن بانتظارك! ".
فيما قال النائب وليد جنبلاط في تعليق على المقابلة  عبر تغريدة جاء فيها :" بالرغم من كل الصعاب والعقبات والعثرات تبقى يا شيخ سعد رجل التسوية رجل الحوار رجل الدولة .تحية حارة .وليد جنبلاط ".
ويتوجه اليوم البطريرك مار بشار بطرس الراعي إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية له بدعوة من سلطات المملكة وأشارت مصادر مطلعة أن البطريرك سيلتقي الرئيس سعد الحريري في الرياض.
 
 
عربيا وإقليميا : 
ضرب زلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس رختر عدة مناطق في العراق مخلفا قتيلا وجرحى، وأفادت المصادر بأن مركز الزلزال هو مدينة حلبجة (شمالي العراق)، وأنه أثر في إيران مخلفا قتلى وجرحى، كما تأثرت به كل من تركيا والكويت والسعودية.
وضرب الزلزال -الذي يعد الأقوى في العراق منذ عقود- كلا من الأنبار (غربي العراق) وأربيل والسليمانية والموصل شمالي العراق، وتأثرت بالهزة مناطق أخرى بينها العاصمة بغداد.
ولم تعلن المصادر الرسمية العراقية حتى الآن أي تفاصيل عن قوة الهزة وحجم الأضرار النجمة عنها، لكن قناة تلفزيون العراقية الرسمية قالت إن الهزة شملت جميع الأراضي العراقية والكويتية والجزء الغربي من إيران.
وأضافت القناة نقلا عن دائرة الأنواء الجوية العراقية أن الهزة استمرت ما بين ثلاث وأربع دقائق، وأن الهيئة تطالب المواطنين بالابتعاد عن المباني في حال الاستشعار بأي هزة ارتدادية أخرى.
وذكرت مراسلة الجزيرة في أربيل أن عدة مباني سقطت في مدن شمالي العراق، وأفادت مصادر للجزيرة بمقتل طفل وإصابة أكثر من خمسين بمحافظة السليمانية نتيجة الزلزال.
دول أخرى
وذكر التلفزيون الإيراني أن الزلزال تسبب في مقتل ستة على الأقل وجرح أكثر من 14 شخصا.
وأفاد مراسل الجزيرة في إيران بأن خمس محافظات إيرانية محاذية للعراق اهتزت على وقع الزلزال، مشيرا إلى أن مدينة إيلام تعد الأكثر تضررا في إيران.
وقال مسؤول إيراني إن الزلزال تسبب بقطع جزئي للكهرباء والاتصالات في بعض المدن الإيرانية المحاذية للعراق.
وفي الكويت أفاد مراسل الجزيرة بأن سكانها شعروا بالزلزال، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن هزة خفيفة ضربت البلاد.
وفي السعودية، قالت المصادر إن بعض سكان المملكة -خاصة في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية- شعروا بالزلزال.
أما في تركيا، فقال مراسل الجزيرة إن عدة مدن تركية على حدود العراق تأثرت به، ونقل عن مصادر محلية أن السكان في كل من مدن ماردين ودياربكر وهكاري وفان وسيرت في جنوب شرقي تركيا، أصيبوا بحالة من الهلع وتركوا منازلهم خوفا من الزلزال.
وأكدت مصادر محلية تركية أنه عدم تسجيل أي خسائر في الأرواح والممتلكات في الجانب التركي. وفي هذه الأثناء أعلنت منظمة الهلال الأحمر التركي -بتغريدة على صفحتها على تويتر- أنه تم إرسال الفرق المختصة إلى المناطق المتأثرة بالزلزال، وأن المنظمة على تواصل مع نظيرتها العراقية للتنسيق حول عملية المساعدة في هذه الأزمة.
 
 
دوليا : 
تعهّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بـ"زيادة هائلة في حجم التجارة مع فييتنام".
ولفت ترامب، خلال استقباله في القصر الرئاسي من جانب الرئيس الفييتنامي تران داي كوانغ، إلى أنّ "حجم التجارة سيصل إلى مليارات المليارات من الدولارات".
وقام ترامب بزيارة دولة قصيرة إلى هانوي قبل أن يتوجّه إلى الفلبين، حيث سيشارك في اجتماعي قمة يختتم بهما جولته الآسيوية.
وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن "موسكو ستتعامل مع الولايات المتحدة بالمثل فيما يتعلق بوسائل الإعلام الروسية"، مشيرا الى أن "السلطات الأميركية اختارت طريق الإغلاق الفعلي لوسائل الإعلام الروسية بالولايات المتحدة رغم عدم وجود أدلة لديها".