تستعد لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي للكشف عن 3000 إعلان اشترتها وكالة أبحاث الإنترنت الروسية على فيسبوك كجزء من حملتها المزعومة المنسقة للتأثير على الناخبين، بالإضافة إلى المعلومات التي قد تساعد في شرح كيفية خداع الناخبين.

وهذه الإفصاحات التى لم يسبق لها مثيل تثير الأسئلة لدى بعض مستخدمي فيسبوك البالغ عددهم أكثر من ملياري شخص، خاصة فيما يتعلق بخوارزميات الكمبيوتر التي تحدد ما يظهر من الإعلانات للمستخدم.

كيف تستهدفك إعلانات فيسبوك؟

الإعلانات في فيسبوك تتم عبر العديد من المراحل، ففي البداية تقوم الشركة بجمع المعلومات باستمرار عن مستخدميها، بما في ذلك العمر والجنس والتعليم ومستوى الدخل، والمسمى الوظيفي وحالته العاطفية والهوايات والميل السياسي، والبرامج التلفزيونية المفضلة والأفلام، ونوع السيارة التي يقودونها، وما هي أنواع المنتجات التي يشترونها، بالإضافة إلى ذلك، يتتبع فيسبوك صفحات المستخدمين، والإعلانات التي ينقرون عليها والمواقع التي يتصفحونها.

يتم جمع بعض المعلومات مباشرة من قبل فيسبوك، وبعضها يتم شراؤها من شركات بيانات متخصصة تستخدم السجلات العامة وسلوك الشراء لمعرفة المزيد عن حياة كل المستخدم.

ثم يستخدم فيسبوك تلك المعلومات لتحديد لمن سيعرض إعلانا محددا، فإذا ضغطت على إعلان متعلق بالمطبخ، ستجد بعض ذلك سلسلة إعلانات لأنواع عدة من أجهزة الطبخ أو عالم الطهي بشكل عام، وإذا كانت اهتماماتك هي الدين سيظهر لك الروابط المتعلقة بتلك الموضوعات.

ما هي تكلفة الإعلانات على فيسبوك؟

التسعير لإعلانات فيسبوك غير محدد بأرقام معينة، فكلما كان الإعلان أكثر انتشارا، كلما قل المبلغ الذي تدفعه المؤسسة، وذلك لأن فيسبوك يحاول دائما تحقيق التوازن بين كسب المال من الإعلانات وإظهار ما يعتقد أن المستخدم يريد رؤيته.

وبشكل إجمالي، يعتمد سعر الإعلان على مقدار الطلب، وكم عدد المعلنين الذين يحاولون الوصول إلى الأشخاص الذين لديهم الملف الشخصي المستهدف.

هل يمكن تغيير الإعلانات التي تراها؟

يمتلك مستخدمو فيسبوك القدرة على التأثير في الإعلانات التي يرونها ليس فقط عن طريق تفاعلهم مع الإعلانات في newsfeed، ولكن أيضا من خلال تغيير إعدادات الإعلانات، وللقيام بذلك، انتقل إلى ملفك الشخصي على فيسبوك، ثم اضغط على على رابط الإعدادات، ومن هناك، ابحث عن كلمة "الإعلانات" وانقر لرؤية "تفضيلات الإعلانات" ومن هنا يمكن التعديل.