ترامب يؤيد خطوات الملك وولي العهد في السعودية
 

دخل لبنان في مرحلة جديدة وخطيرة بعد أيام على إستقالة الرئيس سعد الحريري ويظهر من الوضع الحالي أن بعبدا لا زالت تعتبر الحريري رئيسا للحكومة حتى يأتي ويشرح للرئيس ميشال عون حيثيات ما حصل.
وجرى إجتماع بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري في بعبدا أعلن فيها الأخير أن " الكلام عن إستقالة الحكومة بكير بكير بكير " وأيد البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية.
وأجرى عون إجتماعين في القصر الرئاسي  إحداهما مخصص للوضع الأمني وحضره قادة أمنيين وقائد الجيش ووزيري العدل والداخلية والآخر مخصص للإقتصاد حضره وزير المال وحاكم مصرف لبنان.
وأكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن " هناك إنطباع وليس معلومات أن رئيس الحكومة سعد الحريري سيعود إلى لبنان خلال أيام."
وقال وزير المال علي حسن خليل بعد الإجتماع المالي في بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون أن " لبنان قادر بمؤسساته المالية على إستيعاب التطورات."
وإعتبر الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، أنّ "عدم تحديد رئيس الجمهورية ميشال عون موعداً للإستشارات المُلزمة لتسمية رئيس الحكومة، مخالفة دستورية واضحة".
فيما غرد رئيس حزب "التوحيد العربي" وئام وهاب، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، ردّاً على الوزير السابق أشرف ريفي، قائلا "عزيزي اللواء ريفي لا يمكن تحديد موعد للإستشارات دون التشاور مع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري ودار الفتوى، ومخالفة الدستور جائزة لحفظ الوطن لبنان أهم من الدستور".
ونقلت قناة "العربية" عن مصادر غربية عن "رصد محاولات تشويش تعرض لها موكب رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري في بيروت قبل استقالته بأيام"، كاشفة عن ان "التشويش على موكب الحريري في بيروت تم بأجهزة إيرانية الصنع".
من جهة أخرى , أعلن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان أن السعودية ستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب "بسبب ميليشيات حزب الله"، مضيفاً: "كنا نتوقع من الحكومة اللبنانية أن تعمل على ردع حزب الله". وأكد أن "السعودية ستستخدم كافة الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة حزب الله ولن ترضى أن يكون لبنان مشاركا في حرب على المملكة".
 وفي تصريح لقناة "العربية"، قال الوزير السعودي إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري "تفاصيل عدوان حزب الله على السعودية"، لافتاً الى أن "ميليشيات حزب الله تشارك في كل عمل إرهابي يتهدد السعودية" و"على الحكومة اللبنانية أن تعي خطر ميليشيات حزب الله على السعودية".
 ووضع السبهان اللبنانيين أمام خيارين، إمّا "السلام أو الانضواء تحت حزب الله"، وقال إن "بيد اللبنانيين تحديد ما ستؤول إليه الأمور مع السعودية" و"اللبنانيون قادرون على إيقاف تجاوزات ميليشيات حزب الله". وشدد على أن "لبنان مختطف من قبل ميليشيات حزب الله ومن خلفها إيران" التي برأيه "تؤثر في كافة القرارات التي تتخذها حكومة لبنان".
 وعمّا يقال عن استقالة الحريري، اعتبر السبهان أن "الحديث عن إجبار الحريري على الاستقالة أكاذيب لتشتيت اللبنانيين"، مضيفاً: "الحريري وشرفاء لبنان لن يقبلوا بمواقف ميليشيات حزب الله".
 وتابع وزير الدولة السعودي بالقول: "حزب الله يهرب المخدرات للسعودية ويدرّب شباب سعوديين على الإرهاب".
 اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حزب الله بكونه من ابرز الاسباب التي ادت الى استقالة الرئيس سعد الحريري.
ولفت في حديث مع الـCNN الى ان "الحريري وصل لمرحلة قال فيها كفى والسعودية تدعمه بالكامل في هذا القرار".
 وقال:" إتهام السعودية بانها أجبرت الحريري على الإستقالة لا قيمة له وبإمكانه مغادرة المملكة ساعة يشاء".

إقرأ أيضا : الجبير: بإمكان الحريري المغادرة ساعة يشاء

عربيا وإقليميا : 
على صعيد آخر , قال وزير الجبير أن "السعودية تحتفظ بحق الرد بالشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية"، مؤكداً أنه "لا تسامح مع الارهاب ورعاته".
وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أشار الجبير إلى أن "الارهاب الايراني يستمر في ترويع الآمنين وقتل الأطفال وانتهاك القانون الدولي، وكل يوم يتضح بأن مليشيا الحوثي أداة إرهابية لتدمير اليمن"، لافتاً إلى أن " التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، لن نسمح بأي تعديات على أمننا الوطني".
وأصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "توجيهاته ببذل أقصى الجهود لتطهير الأحياء السكنية والطرق والمؤسسات والدوائر من المتفجرات التي خلفتها عصابة "داعش" الإرهابية، في المناطق المحررة غربي الأنبار".
واشار العبادي، في بيان له، الى أنه "وجه الجهات المسؤولة في القائم وحديثة وغيرها من المناطق المحررة غربي الأنبار، لتهيئة الظروف اللازمة لإعادة الخدمات الأساسية للمواطنين وعودة النازحين، ودراسة مطالب المواطنين والموظفين التي طرحت من قبلهم خلال زيارته لتلك المناطق".
وغرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر حسابه على تويتر بتغريدة جاء فيها  " لدي ثقة كبيرة بالملك سلمان وولي العهد السعودي , هم يعرفون تماما ما يفعلون ".

إقرأ أيضا : ترامب: سلوك بيونغ يانغ يشكل تهديدا للعالم

دوليا : 
أعلن مصدر قضائي بلجيكي الاثنين، أن رئيس كاتالونيا المُقال كارليس بوتشيمون سيمثل مع 4 من وزرائه السابقين في السابع عشر من الشهر الحالي أمام محكمة بلجيكيّة تنظر في طلب اسبانيا اعادتهم إلى مدريد.
 
وأفاد المصدر وكالة "فرانس برس"، بأنّ الخمسة سيمثلون في الساعة 14:00 (13:00 ت غ) من يوم السابع عشر من تشرين الثاني، أمام المحكمة في بروكسل، في أوّل جلسة استماع لهم منذ حكم القضاء البلجيكي بإطلاق سراحهم المشروط الأحد.
صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب في طوكيو الاثنين ان البرنامج النووي الكوري الشمالي يشكل "تهديدا للعالم المتحضر"، مؤكدا ان زمن "الصبر الاستراتيجي" ولى.
وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني دونالد ترامب ان "البعض يقول ان خطابي شديد اللهجة، لكن انظروا ماذا حدث مع خطاب ضعيف في السنوات الـ25 الأخيرة".