حزب الله واسرائيل منخرطان في حرب استخبارتية باردة قد تتحول إلى ساخنة
 

لفت مسؤولون أميركيون اشترطوا عدم ذكر أسمائهم لصحيفة "الرأي"، "أن إسرائيل وحزب الله منخرطان في الوقت الحالي في حرب استخباراتية باردة ذات قواعد شبه معروفة، قد تتحول إلى حرب ساخنة ومباشرة في أي لحظة.
واعتبر المسؤولون أنه في المدى المنظور، يتعذر القضاء التام على حزب الله أو حماس، وكذلك مواجهة التوسع الإيراني في المنطقة لأنه أمر يتعدى الإمكانيات الإسرائيلية، ويتطلب جبهة إقليمية بقيادة الولايات المتحدة.
وتلجأ إسرائيل، وفقاً للمسؤولين إلى مواجهة إيران وحلفائها دفاعياً فقط، وهذا النوع من المواجهة يجري في أسلوبين:
الأول: حرب باردة، أي أن إسرائيل تواجه حزب الله وتعمد إلى تصفية كوادره واختراقه استخباراتياً، وقصف شحنات الأسلحة المتطورة المرسلة إليه.
الثاني: حرب ساخنة، إذ تتابع إسرائيل حربها الباردة لتأجيل المواجهة الساخنة، وفي الوقت نفسه للحفاظ على تفوقها في الجولة الساخنة المقبلة.
وفي هذا السياق، يقول المسؤولون أن "الحرب المباشرة بين اسرائيل وحزب الله قد تندلع في أي لحظة، والأسباب قد لا تكون دائماً عسكرية، كما أن جزءاً لا بأس به من قرار الحزب إشعال حرب لبنان الثانية، في تموز 2006، كان بسبب حسابات داخلية للحزب اللبناني مع حلفائه في سوريا وإيران" على حد قوله.
وتضيف الصحيفة، "أن سوء التقدير من أي من الطرفين وارد، وهو ما يُنذر بفتح جبهة بينهما في أي لحظة، مع الإشارة إلى أن حزب الله قد يفعل أقصى ما بوسعه لتفادي الحرب، على الأقل لمدة سنة حتى يكون استتب الوضع لمصلحته في سوريا، ويكون قد أقام بنية تحتية تسمح له بفتح جبهة الجولان السوري".