كلمة لرئيس الجمهورية ميشال عون هذه الليلة بعد مرور عام على إنتخابه
 


في عملية نوعية ومشتركة بين المديرية العامة للأمن العام وشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي والمخابرات العراقية وبالتنسيق مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق تم تحرير المخطوفين اللبنانيين الثلاثة في العراق وهم عماد الخطيب ونادر حمادة وجورج بتروني الذين إختطفتهم عصابات عراقية لا علاقة لها بتنظيم داعش .
ووصل المخطوفون الثلاثة إلى مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري في بيروت مساءا وكان في إستقبالهم أهاليهم مع الوزير المشنوق.
وكشف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنّ "عماد الخطيب ونادر حمادة وجورج بتروني تعرّضوا لعملية استدراج إذ ادّعى الخاطفون أنّهم يمثلون رجل أعمال يريد الاستثمار في لبنان ضمن قطاع العقارات، وظنّ الشباب أنّ المسألة جدية فحضّروا ملفاتهم وغادروا إلى بغداد ظهر الأحد الفائت، وفي المطار كان واضحاً منذ اللحظة الأولى أنّ هناك شيئا مريباً، وتمت عملية الإختطاف فور وصولهم".
كلام المشنوق جاء خلال مؤتمر صحافي عقده بعد استقباله المحرّرين الثلاثة في مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري بحضور حشد كبير من الأهالي الذين شكروه وقابلوه بالزغاريد والورود والتصفيق تحيّة لجهوده خلال الأسبوع الفائت.
وأوضح أنّ "وزارة الداخلية شكّلت غرفتي عمليات، واحدة في بيروت، تتواصل مع الأهالي ومع الغرفة الثانية في بغداد، وقاد التنسيق التقني مع المخابرات العراقية العقيد في شعبة المعلومات خالد عليوان، أما غرفة العمليات في بغداد فتولّى التنسيق فيها العميد خالد موسى من الأمن العام، بعدما سافر على رأس وفد أمني".
وردّاً على سؤال عما إذا دفع الأهالي فديةً للخاطفين، أجاب وزير الداخلية: "لم تُدفع فدية بمعنى الفدية، بل كانت طُعماً بالتنسيق مع المخابرات العراقية". وأكّد أنّه "بالتعاون والتنسيق الدائم مع المخابرات العراقية تابعنا مسار عملية الخطف طوال الأيام السبعة الماضية، ليلاً ونهاراً، ووُضعت أكثر من خطة لاقتحام المكان المتواجدين فيه، لكن الحمد الله لم تنفذ، بل تولّينا التنسيق مع المخابرات العراقية، وبعد الإفراج عنهم تمّت مداهمة مواقع عدة وقتل أحد الخاطفين لأنه لم يستسلم واعتقل آخر وهناك أعضاء من العصابة لا يزالون فارّين والمخابرات العراقية تتابع الملفّ وقريبا سيتمّ القبض على من تبقى من الخاطفين".
وحيّا المشنوق "شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي والأمن العام وكذلك المخابرات العراقية وعلى رأسها اللواء مصطفى الكاظمي ووزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي". ونقل "تحيات فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء إلى الشباب المحرّرين... وتنذكر وما تنعاد"، كما حيّا "عاطفة اللبنانيين التي أحاطت بهذا الموضوع وكيف أنّ الناس ما زالت لبعضها"، وشكر شركة "سكاي لونج" التي قدّمت طائرة خاصّة لنقل الشباب من بغداد إلى بيروت.
من جهة أخرى ، يطل رئيس الجمهورية ميشال عون في الذكرى السنوية الأولى لإنتخابه رئيسا من قصر بعبدا حيث سيكون  لقاء إعلامي يجمعه مع المحطات الإعلامية اللبنانية لمدة ساعة ونصف الساعة.
وجال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في قرى وبلدات الشوف وكان له العديد من المحطات والكلمات وقال باسيل :" نريد العودة الجسدية والنفسية التي تعبر عن السلام الحقيقي ".
وكان لافتا عدم إستقبال النواب جورج عدوان ودوري شمعون للوزير باسيل في زيارته لبلدة دير القمر.
ووصف النائب وائل أبو فاعور كلام باسيل بأنه جيد .

إقرأ أيضا : ستولتنبرغ: لتعزيز الضغط على كوريا الشمالية كي تجلس على طاولة المفاوضات

عربيا وإقليميا :

أطل بالأمس رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ليعلن تنحيه عن رئاسة الإقليم.
وفي كلمته قال البارزاني " لن أستمر في هذا المنصب بعد الأول من تشرين الثاني وأرفض الإستمرار فيه ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الإقليم وتمديد عمر الرئاسة " وأضاف " سأبقى في البشمركة ضمن صفوف شعب كردستان و 3 ملايين كردي صوتوا لصالح إستقلال كردستان صنعت تاريخا لا يمكن محوه".
وأكد البارزاني أن " ما حصل بعد الإستفتاء هو خيانة قومية فلو كان لدينا نية الإستقلال لأعلنا ذلك عندما كان الجيش العراقي منهارا أمام داعش " ووصف الأمر بأنه " كسر لإرادة كردستان التي تخلى عنها الجميع حتى أميركا التي ربما أرادت معاقبتنا ولم يقف مع شعبنا إلا جبال كردستان ".
وبعد كلمته هذا ، أقر البرلمان الكردي في أربيل توزيع صلاحيات رئيس الإقليم حتى موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية التي لم تحدد بعد.
وفي مؤتمر وزراء خارجية ورؤساء أركان الدول الأعضاء في التحالف العسكري في الرياض قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن " إيران تهرب السلاح للحوثي وأنصار علي عبد الله صالح، كذلك تهدم كل مساعي الحل في اليمن ما أدى إلى فشل كل المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية وهذه الميليشيات وما كان لهذه الميليشيات الإستمرار في ممارساتها لولا دعم الراعي الأكبر للإرهاب في العالم ، النظام الإيراني ".

إقرأ أيضا : روحاني: وكالة الطاقة الذرية الدولية هي من يؤكد التزامنا بالاتفاق النووي

دوليا :

تظاهر مئات آلاف الكاتالونيين في مدينة برشلونة رفضا للإنفصال عن إسبانيا.
ودعا أمين عام حلف الناتو ينس ستولنبرغ إلى تعزيز الضغط على كوريا الشمالية كي تجلس على طاولة المفاوضات.