إسرائيل تقصف مواقع سورية ردا على قذيفة سقطت في الجولان المحتل
 

أقر مجلس النواب اللبناني موازنة العام 2017  لأول مرة منذ 12 عاما حيث صوت لها 61 نائبا وإعترض عليها  4 نواب  فيما إمتنع 8 عن التصويت.
وصوت نواب كتلة الكتائب مع النائب بطرس حرب ضد الموازنة وإمتنع نواب من حزب الله والقوات اللبنانية والرئيس نجيب ميقاتي عن التصويت.
وأكد الرئيس فؤاد السنيورة على أن " إقرار الموازنة هو عودة إلى الإنتظام المالي."
فيما إعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان أن " الوفر ثقافة جديدة أرسيناها في إقرار هذه الموازنة " وأشار إلى أن " ما لم نقره بموازنة العام سنتمكن من إقراره العام المقبل ".
وقال النائب سامي الجميل أن الكتائب " متحفظون على كل الذي يحصل بموضوع الموازنة وقطع الحساب ".
وسجلت الجلسة بعض التشنج والتوتر خصوصا بعد خروج وزير الدولة لشؤون النازحين معين مرعبي من الجلسة إعتراضا على عدم تخصيص بعلبك الهرمل وعكار بإعتمادات للإستملاكات.
وقال وزير المال علي حسن خليل أن " أرقام الموازنة إرتفعت 200 مليار ل.ل. بعد إقرار البنود " وتمسك النائب كنعان بإنجاز لجنة المال  أن هناك لا يزال وفرة مقدارها 300 مليار ل.ل. على الرغم من النفقات العالية.
ووقع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على التعميم المتعلق بالتسهيلات التي يمنحها مصرف لبنان لدعم زبائن المصارف لجهة القروض الإنتاجية والسكنية.
وفي الذكرى السنوية لإغتيال اللواء وسام حسن زار الرئيس سعد الحريري ضريح اللواء في وسط بيروت وشدد على أن من إرتكب هذه الجريمة كان يريد خسارة البلد.
وزار أيضا اللواء أشرف ريفي ضريحي اللواء وسام الحسن والرئيس رفيق الحريري ووضع إكليلي زهر على ضريحيهما وقرأ الفاتحة عن روحهما.
وقال النائب عقاب صقر في مقابلة تلفزيونية على شاشة LBC  مع الإعلامي مارسيل غانم ببرنامج " كلام الناس " أن الرئيس فؤاد السنيورة هو حاجة في كتلة تيار المستقبل والتيار" ودافع صقر عن التسوية الرئاسية والحكومية متهما المكنات الإعلامية للرئيس نجيب ميقاتي واللواء أشرف ريفي بإحباط الناس.
وإتهم صقر النائب سامي الجميل بالتناقض في كلامه حول موضوع قطع الحساب قبل الموازنة، ما إستدعى ردا من الأخير في البرنامج نفسه وتوجه  لصقر قائلا :"  نحن لم نذكر يوما شيئا عن إقرار الموازنة من دون قطع حساب ولا تناقض في كلامنا وروحوا انضبوا ببيوتكن واحكوا مع الناس".
من جهته رد صقر على كلام الجميل " بس يكون في صفقات منواجهها سوا ! ليس من أدبيات سامي الجميل هذا الكلام وإساءته تأتي من أخ وأتقبلها".

إقرأ أيضا : بالتفصيل : هذه هي أرقام موازنة 2017

عربيا وإقليميا : 

غرّد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان عبر تويتر، قائلا: "تحدثوا بكل طاقاتكم وحركوا جميع مشاريعكم فقريبا الصمت سوف يطبق " وأضاف: "الإرهاب وأهله إلى مصيرهم المحتوم كما قضي على داعش سيقضى على أخواتها بإذن الله."
وأعلن الجيش الإسرائيلي قصفه مواقع في سوريا ردا على سقوط قذيفة هاون في الجولان المحتل.
وإعتبر رئيس حكومة الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو فيما بعد أن " القذيفة كانت طائشة لكن الأمر غير مقبول".

إقرأ أيضا : عجز بحوالي 5 مليار $ في موازنة 2017 ... لا يستطيع كنعان إعتبار الأمر إنجازا !

دوليا : 


أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده سترد فورا وبالمثل  إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى.
 وقال بوتين إن "موسكو مستعدة لتطوير أنظمة أسلحة جديدة نووية وغير نووية ردا على قيام دول أخرى بذلك " وأضاف " نحن قلقون من بطء وتيرة التقدم في المفاوضات بين المعارضة السورية والحكومة ... نخشى أن تؤدي مناطق خفض التصعيد إلى تقسيم سوريا ، نأمل عدم حصول ذلك".
وأقر البرلمان الإسباني قانونا شدد فيه الضغوطات الإقتصادية على كتالونيا.