الصمت الأميركي جعل نتنياهو ينتقل إلى الشرق في محاولة لإقناع الرئيس بوتين بكبح طموحات إيران في المنطقة
 

جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اللقاء الذي جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي جنوب روسيا الأربعاء، مخاوفه من دور إيران في تنامي “المحور الشيعي” في سوريا.

وحذر نتنياهو بوتين من أنّ توسيع النفوذ الإيراني هناك قد يقود المنطقة إلى حرب. وقال لقد “قلت للرئيس الروسي سندافع عن أنفسنا بشتى الوسائل ضد التهديد الإيراني وضد تهديدات أخرى”.

وذكرت مصادر إسرائيلية أنّ نتنياهو حذر روسيا من خطر ظهور “جماعات سنية متطرفة” قد تحل محلّ تنظيم داعش، إضافة إلى تحذيرها من تعزيز “المحور الشيعي” في سوريا واليمن، ما قد يخلّ وفق إسرائيل باستقرار المنطقة على نحو ينذر بتصعيد عسكري.

وسبق أن أكدت تقارير قلق إسرائيل من عدم تجاوب واشنطن وموسكو مع مطالبها لتعديل بنود اتفاق وقف النار جنوب سوريا، خصوصا ضمان خروج القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية من سوريا وليس فقط إبعادها 20 كلم من الحدود مع إسرائيل.

وأشارت مصادر إلى أن الوفد الإسرائيلي، الذي زار واشنطن الأسبوع الماضي وتباحث مع كبار مستشاري الرئيس دونالد ترامب وعلى رأسهم مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر لنقل مخاوف إسرائيل من النفوذ الإيراني، عاد من دون ضمانات.

ويرى متابعون لشؤون الشرق الأوسط أنّ واشنطن لم تهتم بالطلب الإسرائيلي والتحرك لوقف النشاط الإيراني المتزايد في سوريا والمنطقة بسبب انشغال الإدارة الأميركية بمشاكلها الداخلية.

وأكدوا أن الصمت الأميركي جعل نتنياهو ينتقل إلى الشرق في محاولة لإقناع الرئيس بوتين بكبح طموحات إيران في المنطقة، حيث اصطحب معه رئيس جهاز المخابرات الخارجية يوسي كوهين الذي ترأس الوفد إلى واشنطن ومستشار الأمن القومي الجديد مائير بن شبات.

ولم يتطرق بوتين إلى تصريحات نتنياهو عن دور إيران في سوريا خلال الجزء الذي حضره الصحافيون من الاجتماع.

وتدخلت روسيا في الحرب السورية مع إيران وحزب الله اللبناني خصمي إسرائيل اللدودين، لدعم الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2015 ضد من تعتبرهم إسلاميين إرهابيين.

وخلال الأشهر القليلة الماضية كانت موسكو الوسيط الأساسي في اتفاقات مناطق خفض التصعيد في سوريا. وتشعر إسرائيل بالقلق من أن تنتشر القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله بشكل أكبر في هذه المناطق.

وتشدد موسكو على أن نفوذها كدولة كبرى يمنع إيران أو حزب الله من فتح جبهة جديدة مع إسرائيل.

وفي تعليقات نشرت الأسبوع الماضي، قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي إن “إسرائيل ضربت ما يشتبه أنها شحنات أسلحة لحزب الله حوالي مئة مرة خلال الحرب السورية دون تدخل روسي فيما يبدو”.