أظهرت دراسة جديدة أنّ النساء يتوفّين من سرطان عنق الرحم بمعدل أعلى بكثير ممّا كان يُعتقد سابقاً، الأمر الذي دفع الأطباء إلى تسليط الضوء أكثر على أهمّ إشاراته المُبكرة قبل فوات الأوان. ما هي؟ لحسن الحظ، 93 في المئة من حالات سرطان عنق الرحم يمكن الوقاية منها من خلال التشخيص المُبكر وإجراء لقاحات "HPV".

في ما يلي أهمّ الأعراض التي يجب على المرأة معرفتها والحذر منها، وفق الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز:

أوجاع الحوض

في حال التعرّض لآلام حوض تكون مُزعجة ولا تبدو أنها مرتبطة بالدورة الشهرية، وتحدث أثناء التبوّل أو خلال العلاقة الجنسية، يجب إستشارة الطبيب سريعاً لمعرفة السبب الفعليّ.

تعب شديد

يجب أن تكون الإصابة بتعب شديد من دون أيّ سبب واضح مؤشراً رئيسياً لسرطان عنق الرحم، خصوصاً إذا لم يتمّ تغيير أيّ شيء في النمط الروتيني. التعب الشديد لا يعني ببساطة الشعور بالإرهاق عقب يوم محفوف بالأعمال، إنما التذمّر من إجهاد قويّ يعوق المشاركة في أيّ نشاط عادي. يجب مراقبة مستويات الطاقة واللجوء إلى رعاية طبّية في حال معاناة هذه المشاعر السلبية كل الأوقات.

نزيف غير طبيعي

عندما تكون الدورات الشهرية شديدة على غير العادة، أو في حال التعرّض لنزيف بعد الجماع، أو بين الطمث، أو بعد إنقطاع الطمث، يجب أن تشكّل هذه الأعراض ضوءاً أحمر لسرطان عنق الرحم. كذلك يجب الحذر من الرائحة الكريهة والتصريف المائي بما أنهما يُعتبران أيضاً من بين الإشارات المُنذرة المُحتملة.

 

 


(سينتيا عواد - الجمهورية)