يبحث مسؤولا الإدعاء الديموقراطيان في ولايتي كاليفورنيا ونيويورك، الطعن في الأمر التنفيذي الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بفرض قيود على دخول مواطني سبع دول مسلمة، فضلاً عن وقف برنامج استقبال اللاجئين السوريين، إلى الولايات المتحدة.

وبحسب بيان صدر عن المدعي العام في كاليفورنيا اكزافييه بيسيرا، ونقلته "رويترز"، فإنه "يجب ألا يستمر الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب ويجب مواجهته بصفته تجاوزاً دستورياً. إنه يسحق قروناً من التقاليد الأميركية"، في حين قال المدعي العام لنيويورك إيريك شنايدرمان، إنه سيقوم بكل "ما في سلطتي للمساعدة في قيادة المعركة لهزيمته (ترامب) إلى الأبد". وكتب شنايدرمان على تويتر، الأحد، يناشد المسافرين المحتجزين في مطار "جيه.اف.كيه" في المدينة، من أجل الاتصال بمكتبه لمساعدتهم على الدخول.

ويزيد انضمام كاليفورنيا ونيويورك، إلى ولايات بنسلفانيا وواشنطن وهاواي، لتقديم طعون ضد الأمر التنفيذي لترامب، من الضغوط القانونية والحكومية على الرئيس الأميركي.

وكانت "رويترز" قد نقلت عن المدعي العام لهاواي دوغلاس تشين، قوله السبت: "نعتقد أن الأمر التنفيذي غير دستوري".

في موازاة ذلك، حذا قضاة اتحاديون في ثلاث ولايات، حذو قاضية أميركية في نيويورك تدعى آن دونيلي، تمردت على قرار ترامب وتمكّنت من إجبار سلطات عدد من المطارات من إدخال مسافرين مسلمين احتجزوا بداخلها لساعات. وأصدر قضاة ولايات ماساتشوستس وفرجينيا وواشنطن أحكامهم يومي السبت والأحد، ما أعطى دفعة قوية لمحامين أعلنوا تطوعهم من أجل مساعدة المسافرين العالقين، حيث توجّهوا إلى المطارات، وأقاموا مراكز استقبال متنقلة داخل قاعات المطارات في عدد من الولايات، وحملوا الطعام والأوراق القانونية من أجل مساعدة المسافرين المسلمين.