أطل  وزير الداخلية السابق مروان شربل عبر برنامج كلام الناس مع الاعلامي مارسيل غانم على قناة LBC   وتناول العديد من المواضيع التي تجري على الساحة اللبننية والاقليمية.

 

إنتخاب رئيس للجمهورية :

ذكر الوزير شربل بما قاله سابقا عن هذا الموضوع فقال : " قلت انني اخشى ان يكون الرئيس ميشال سليمان آخر رئيس في لبنان" مضيفا :" نحن بحاجة للتوافق من اجل انتخاب رئيس للجمهورية" و " افعلوا ما تريدون ولكن انتخبوا رئيساً".

 

أحمد الأسير وعمله بالوزارة :        

تحدث عن موضوع احمد الأسير فقال : " احمد الاسير اتى من اجل خلق فتنة سنية شيعية في لبنان بموازاة ما يحصل في سوريا" وتابع :" لم ارد ان يقتل الاسير في ولايتي لأنه لو مات لكانت الفتنة السنية الشيعية اشتعلت في لبنان....الذي كان سيقتل الأسير في لبنان ليس حزب الله إنما من كان يخطط للفتنة في لبنان".

أضاف شربل :" كنت انزل دوماً على الارض في كل المناسبات الامنية وتعرضت لاطلاق نار في جبيل وذلك للحفاظ على الامن في لبنان ".

 

موضوع طرابلس :

تحدث عن الموضوع  فقال :" كنت اذهب الى طرابلس وعلى ارض المعركة من اجل حماية لبنان من الفتنة ولكن الخطر لا يزال قائماً هناك " محذرا أنه :" لم يعالج موضوع طرابلس كما يجب. عولج بالامن وينقص الانماء والمصالحة".

 

النازحين السوريين في لبنان :

قال الوزير :" خطر كبير أمني يتهدد لبنان بسبب النازحين ويشبه الوضع الفلسطيني قبل الحرب" مضيفا :" معظم الرجال من بين النازحين السوريين مدربّين عسكرياً والخطر كبير على لبنان" واكمل  محذرا :" الوجود الفلسطيني كان سبباً للحرب في السبعينات واخشى ان يكون الوجود السوري سبباً لحرب جديدة اليوم" و " اخشى من تقسيم لبنان في حال تقسمت سوريا".

 

قضية الشيخ الطراس :

نوه بجهود الامن العام :" نحييّ الامن العام وجهود رئيسه اللواء ابراهيم" واضاف :" كان يجب ان تجرى المواجهة امام القاضي بين الطراس والشهود في الملف... تصرف وزير الداخلية في ملف الطراس لكن الاخراج خاطىء".

 

النفايات وملفات الفساد:

كان للنفايات حصة في كلام الوزير فقال :" عرضت على الدولة مشروعاً غير مكلفاً للنفايات ولكنهم لم يقرّوه" مكملا :" حصة الدولة اللبنانية كانت صفر بموجب عقد الميكانيك السابق" وقال :" في السويد يشترون النفايات ويدفعون الاموال مقابلها ونحن نحتار ماذا نفعل بها".

 

التعيينات العسكرية:

قال الوزير شربل : " لا حق للامرة لمن نستدعيه من الاحتياط في الجيش و اتمنى على مجلس الوزراء ان يعينوا قائداً للجيش لاننا نهدم المؤسسات بلا ان نعرف".

 

الميثاقية :

قال :" اخاطب المسلم والمسيحي في لبنان : لا تنتهي المشكلة فقط بانتخاب عون ويجب الاستماع للشريك الاخر في الوطن" واضاف :" عندما نقول : مرشح عن الموارنة يجب ان يختاره الموارنة ! كما المرشح السني والشيعي او الدرزي ف قانون الانتخاب يجب ان يعكس تمثيلاً صحيحاً لكل الفئات و مش مسموح انو 64 نائب مسيحي ينتخب منهم المسيحيين فقط 20 ف هناك مشكلة اليوم كنا نعاني منها قبل الطائف يعاني منها المسيحي بعد الطائف اليوم".

 

وزارة المهجرين :

تناول هذا الموضوع قائلا :" لا يجوز ان يكون هناك وزارة للمهجرين في لبنان .... عيب ان يكون هناك وزارة للمهجرين في العام 2016 في لبنان".

 

مؤتمر تأسيسي :

قال الوزير السابق :" ان لم يطبّق الطائف اليوم وان لم ننتخب رئيساً سوف يطالب البعض بمؤتمر تأسيسي !" وتوجه لعون وجعجع قائلا :" اوجه تحية الى عون وجعجع واقول لهما : انتبها من أن يقسم بينكما قانون الـستين الانتخابي".

مختتما :" على 8 و 14 اذار ان يتواضعوا وان يجدوا حلولاً للبنان".