رأى رئيس الجمهورية السابق امين الجميل ان "الغنج السياسي اصبح مدمرا وانتحاريا، لانه من غير المقبول فرض ترشيح شخص معين لرئاسة الجمهورية بالقوة والتصرف على قاعدة "يا انا يا لا احد".

واكد الجميل، في حديث اذاعي، انه "لا يوجد اجماع حول انتخاب رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون رئيسا للجمهورية، فهناك فريق لاسباب ومصالح واضحة تبنى ترشيح عون لكنه تبين انه لا يوجد اكثرية في المجلس النيابي ولا حماس لدى شريحة كبيرة من الناس حول هذا الترشيح"، معتبرا ان "الاحزاب والقيادات اللبنانية التي تعطل انتخاب رئيس الجمهورية تتأثر بالصراعات الاقليمية التي لا دخل لنا فيها".

وشدد على ان "الضغوطات الخارجية لا تعفي النواب اللذين انتخبوا من الشعب ان يتخلّفوا عن اداء واجبهم تجاه الشعب وانتخاب رئيس له".

ولفت الجميل الى ان "رئيس مجلس النواب نبيه بري هو صمام الامان ولم يتخلّف عن اي خطوة وطنية مثل حضور جلسات التشريع والحكومة والحوار فهو متحرك على كل الصعد ويقوم بواجباته على اكمل وجه"، مشيرا الى ان "الدستور اللبناني وفق بين ضرورات الادارة السليمة لشؤون الدولة والمؤسسات والوحدة الوطنية وهناك نصاب يختلف على حسب القرارات ونوعيتها وهو اخذ بعين الاعتبار موضوع الميثاقية الا ان التيار "الوطني الحر" يلعب على الالفاظ ويفسر الامور على هواه".

وأضاف ان "هناك اخطاء كبيرة ترتكب على صعيد السياسة الخارجية والمالية وادارة المؤسسات"، داعيا الحكومة الى "الاستقالة وتصريف الاعمال بالحد الادنى ووقف الهدر والفضائح والقرارات التي تحمل الخزينة اموالا طائلة".


 ليبانون ديبايت