أكدت مصادر معنية بملف التمديد للعماد جان قهوجي أن موضوع تأجيل تسريح العماد قهوجي أصبح شبه محسوم وذلك من أجل استمرار عمل المؤسسة العسكرية، في ظل عدم التوافق على إسم قائد جديد للجيش، لا سيما أن الأمن هو أولوية في هذه المرحلة الدقيقة والحسّاسة.

وتوقّعت المصادر أن يتم طرح ملف القادة العسكريين على طاولة مجلس الوزراء قبل نهاية شهر آب الحالي، وذلك بسبب انتهاء مُـدّة خدمة الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى اللواء محمّد خير في 25 آب، مع ترجيح تمديد فترة خدمة خير مُـدّة إضافية، علماً أن التمديد للواء خير التابع مباشرة لرئيس الجمهورية ولرئيس مجلس الوزراء يمكن أن يتم دون العودة إلى مجلس الوزراء.

وتُشير المصادر إلى أن نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل يُصرّ على عرض الموضوع على مجلس الوزراء كسلّة واحدة تشمل تأجيل تسريحالعماد قهوجي واللواء خير وتعيين رئيس للأركان، حيث تنتهي ولاية رئيس الأركان الحالي نهاية أيلول المقبل.

وجددت المصادر تأكيدها أن العميد الركن حاتم ملاك لا يزال الأوفر حظاً لتولي منصب رئيس الأركان رغم العلاقة القوية التي تربط النائب جنبلاط مع العميد الركن مروان حلاوي ولكن ملاك لديه أقدمية عسكرية عن حلاوي.
اللواء