الارهاب مستمر ولا يميز بين شرق وبين غرب , والغرب يتغاضى عن رأس الافعى , والفساد يضرب جذور لبنان

 

السفير :

وصلت رسالة المسلحين المتشعبة إلى عرسال واضحة لا لبس فيها: «الأمر لنا».
رسالة اختار الإرهابيون توقيتها أياما قبل الذكرى السنوية الثانية لغزوة آب، يوم استبيحت عرسال وخرج مسلحون من مخيمات النازحين فيها قبل أن يصل أقرانهم من الجرود المحتلة. رسالة يراد منها استعادة الأجواء التي أخذت عرسال إلى ما وصلت إليه نتيجة الحؤول دون اتخاذ قرار سياسي بإطلاق يد الجيش اللبناني ليحسم الأمور قبل ان تتفاقم إلى النقطة التي وصلت إليها.
والرسالة واضحة بوضوح الـ14 برغياً التي ثبتت في حنك المختار محمد علولة إثر محاولة اغتياله بعدما حاصره مسلحون على دراجة نارية وآخرون في آلية بزجاج داكن وأمطروا سيارته بوابل من الرصاص. علولة الذي وضعه المسلحون، غزاة عرسال في آب 2014، على اللائحة الأولى التي ضمت يومها نحو سبعين اسماً نزح معظمهم عن البلدة، فيما تمت تصفية أخرين. افتتح الإرهابيون باستهداف علولة لائحتهم الثانية التي تضم ما بين 10 إلى 16 اسماً من خيرة أبناء عرسال، ومعهم رئيس بلديتها باسل الحجيري.
العناية الإلهية أنقذت علولة، «مختار المخاتير»، المعتدل، الخدوم الذي لا عداوات له في المحيط وكل عرسال ومخيمات اللاجئين فيها. المختار الذي نال النسبة الأعلى بين كل المخاتير (1560 صوتاً).
لائحة يؤكدها مصدر أمني لـ«السفير» مشيراً إلى «ان هناك معلومات مؤكدة عن وجود لائحة اغتيالات ستباشر «داعش» و«النصرة» بتنفيذها وعلى رأسها باسل الحجيري والمخاتير الذين ينتهجون خيار «الدولة والشرعية»، ليضع محاولة اغتيال علولة في إطارها.
ويشير المصدر الى ان «لائحة التصفيات تطال كل من تجرأ على الوقوف بوجه ابوعجينة وكذلك شقيق ابو طاقية وسائر الذين تجرأوا على زيارة قائد الجيش والاعلان صراحة ان عرسال ترحب بالنازحين وترفض الإرهابيين».
الرسالة متشعبة ولكنها واضحة: معاقبة عرسال على اقتراعها للاعتدال في البلدية ومعاقبتها انتخابياً لمن صادروا قرارها وأوصلوها إلى الاختناق الذي تعاني منه وعادوها مع محيطها، بمن فيهم «تيار المستقبل» الذي لم يخرق إلا بثلاثة أعضاء محسوبين على لائحته. عرسال التي أسقطت علي الحجيري، رئيس البلدية السابق بكامل لائحته، ولم تجدد في المخترة للمختار أبو علي، شقيق الشيخ مصطفى الحجيري الملقب بـ «أبو طاقية».
رسالة تنفيذية للتهديد الذي لم يأخذه رئيس بلدية عرسال وأبناؤها على محمل الجد بعد زيارة أعضاء من المجلس البلدي قيادة الجيش ومطالبتها بأن يكون «الأمر لعسكر لبنان» فعلياً في البلدة. يومها تلقى الحجيري تهديدا من مجهولين جاء فيه «ستدفعون الثمن إن تم التعرض لنا» عبر اتصالات مجهولة المصدر.
رسالة المحاصرين في الجرود الذين خسروا خمسين في المئة من الأراضي التي احتلوها في العراق، وضاقت عليهم ساحتهم السورية الخلفية المتصلة بجرود عرسال من جرود القلمون إلى الرحيبة إثر سقوط «القريتين» و»مهين» و»تدمر» بيد الجيش السوري و «حزب الله»، وبعد فشل الهجمات الانتحارية في القاع في تحقيق اهدافها، ومع عدم القدرة على التحكّم بالقرى الشيعية المحيطة، لم يبق سوى عرسال «المحتلة» باعتراف أسياد البلاد، الرهينة واقعياً، بعد احتلال جرودها ومنع أهلها عنها.
الطريق إلى الرقة لن تكون عبر عرسال، هكذا يقول الواقع على الأرض، ولا مناص لألف عنصر من «داعش» و»النصرة» محاصرين في الجرود إلا الاستسلام أو خلع الثياب العسكرية والانضمام إلى مخيمات النازحين كما فعل المئات من بينهم. ومع فرار مسلحين من الجرود، وانضمام أخرين إلى مخيمات النزوح ونجاح البعض في الخروج من عرسال والعودة تهريباً إلى سوريا، بالإضافة إلى مقتل كثر في معاركهم مع الجيشين اللبناني والسوري و»حزب الله» في الجرود المحاصرة بالكماشة الثلاثية، تقول مصادر مطلعة لـ «السفير» إنه لم يبق في الجرود أكثر من الف عنصر «داعشي» ومن «النصرة».
ومع ذلك، قال رئيس بلديتها باسم الحجيري لـ «السفير» إن عرسال تريد من الجيش اللبناني «الإمساك بأمن البلدة لما فيه مصلحة العراسلة وعموم السوريين الذين يريدون عرسال آمنة للجميع، وليختر الجيش الطريقة التي تناسبه، فالمهم بالنسبة لنا سيادته ومؤسسات الدولة على عرسال».
ويؤكد الحجيري المعلومات عن وجود أشخاص مستهدفين في عرسال «سمعنا بلائحة جديدة غير القديمة، لكننا نريد من الدولة أن تحمي عرسال وأبناءها والنازحين الحريصين على البلدة فيها كما أهلها». وإلى الأمن تريد عرسال التفاتة أنمائية «فليأتوا بمؤسسات الدولة إلى عرسال وليتعاملوا معها كما كل البلدات اللبنانية الأخرى، ليعوضوا على مزارعيها وأصحاب المقالع والمناشر وقطاع النقل كما كل القطاعات المتضررة، لتعود عجلة الاقتصاد بالفائدة على أهلها وضيوفهم»، كما يطالب الحجيري.

 

النهار :


وأعلنت الشرطة مقتل 11 شخصاً على الاقل وقالت إن المهاجمين لا يزالون طلقاء. وطلبت من المواطنين إخلاء الشوارع وملازمة منازلهم، فيما بدأت اقفال ثالثة كبرى مدن البلاد مع وقف المواصلات وقطع الطرق السريعة.
وصرح مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن الحكومة الالمانية لا تستبعد أي فرضيات في الهجوم.
وبثت شبكة "إن تي في" الألمانية للتلفزيون ان مقاطعة بافاريا اعلنت حال الطوارئ في مدينة ميونيخ.
وأفادت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" أن وزير الداخلية توماس دو ميزير الذي كان على متن طائرة في طريقه الى الولايات المتحدة لتمضية عطلة قطع رحلته ليعود إلى المانيا بعد الهجوم. وأضافت أن طاقم العمل في المستشارية اجتمع لتقويم الموقف لكن ميركل لم تكن بين الحضور.
ومع وصول القوات الخاصة إلى المكان، كان عدد من الأشخاص لا يزالون يختبئون داخل مركز التسوق.
وقالت عاملة في المركز وهي مختبئة في غرفة للتخزين: "أطلق الكثير من العيارات النازية... لا يمكن أن أحصي عددها... لكنها كثيرة". واضافت أنها شاهدت مصاباً بطلق ناري على الأرض بدا أنه قتل أو يحتضر متأثراً بإصابته.
وقال عامل في متجر آخر: "لا نزال عالقين داخل مركز التسوق دونما معلومات. نحن في انتظار الشرطة لإنقاذنا".
وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) أعلن مسؤوليته عن هجومين حصلا اخيراً في فرنسا وألمانيا.
وصرحت ناطقة باسم شرطة ميونيخ بأن 11 شخصاً قتلوا وأصيب عدداً غير محدد اصيب في الهجوم ولم يعتقل أي شخص بعد. وتحدثت صحف المانية عن مقتل أحد المهاجمين. وقالت: "نعتقد أن هناك أكثر من مهاجم. تلقينا تقارير أولى عن إطلاق نار السادسة مساء بالتوقيت المحلي وبدأ إطلاق النار كما يبدو في (مطعم) ماكدونالدز داخل مركز التسوق. لا يزال هناك أشخاص في مركز التسوق. نحاول إخراج الناس من هناك والاهتمام بهم".
وأوردت شرطة ميونيخ في موقعي "فايسبوك" و"تويتر" للتواصل الاجتماعي أن المسلحين كانوا ثلاثة يحملون بنادق.
وأظهر شريط فيديو عبر الإنترنت لم يتم التحقق من صحته، رجلاً يرتدي ملابس سود خارج مطعم "ماكدونالدز" على جانب الطريق وهو يشهر مسدساً ويطلق النار على الناس.
ونقلت الشرطة عن شهود انهم رأوا إطلاق نار داخل مركز التسوق وفي الشوارع المجاورة له.
ويقع مركز التسوق في محيط ملعب ميونيخ الأولمبي. وشهدت الألعاب الأولمبية عام 1972 احتجاز جماعة منظمة "ايلول الاسود" الفلسطينية 11 رياضياً إسرائيلياً رهائن في هذا الملعب وانتهى الأمر في حينه بقتلهم جميعاً.
وأخليت أيضاً محطة السكك الحديد الرئيسية في ميونيخ. وقالت محطة "بي آر" إن الشرطة اقفلت العديد من الطرق السريعة شمال ميونيخ وطلبت من المواطنين مغادرتها.


ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن مؤيدين لـ"داعش" احتفلوا في مواقع التواصل الاجتماعي بعملية إطلاق النار العشوائي. وقال أحدهم في موقع "تويتر": "الحمد لله... اللهم وفق رجال الدولة الإسلامية".
وقال آخر: "الدولة الإسلامية تتمدد في أوروبا".
وجاء الهجوم الذي حصل الجمعة بعد أسبوع من إصابة عدد من ركاب قطار ألماني في هجوم نفذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 سنة بفأس وهو هجوم أعلن "داعش" مسؤوليته عنه. وأطلقت الشرطة النار على المراهق بعدما أصاب أربعة أشخاص من هونغ كونغ على متن القطار وامرأة من سكان المنطقة لدى هروبه.
وصرح وزير العدل الألماني هيكو ماس لصحيفة "بيلد" الألمانية :"ليس هناك سبب للذعر ولكن من الواضح أن ألمانيا لا تزال هدفا محتملا".
وسجل هذا الهجوم في ألمانيا بعد الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في العيد الوطني في 14 تموز عندما قاد تونسي شاحنة مبردة ودهس متنزهين فقتل 84 شخصا. وأعلن "داعش" أيضا مسؤوليته عن ذلك الهجوم.
ووافق أمس ذكرى مرور خمس سنوات على مذبحة نفذها أندرس بهرنغ بريفيك في نروج. ويعد بريفيك بطلاً لدى اليمين المتطرف في أوروبا وأميركا.
كما يذكر هجوم ميونيخ بهجمات لإسلاميين متشددين على مركز للتسوق في نيروبي بكينيا في أيلول 2013 وعلى فندق في مومباي بالهند في تشرين الثاني 2008.
ووجه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "رسالة دعم شخصية" الى المستشارة الألمانية كما أعلن مكتبه.
وتعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما دعم ألمانيا. وقال في البيت الأبيض "لا نعرف حتى الآن ما الذي يحصل هناك بالضبط... لكن قلوبنا بالتأكيد مع المصابين". وأضاف: "نتعهد تقديم كل أوجه الدعم التي قد يحتاجون اليها". وقال الناطق باسم البيت الابيض جوش إيرنست في بيان: "لا نعرف كل الحقائق حتى الآن لكننا نعرف أن هذا عمل شنيع تسبب بمقتل وإصابة عدد من الأشخاص في قلب واحدة من أكثر مدن أوروبا حيوية". وأشار الى أن المسؤولين الأميركيين سيعملون عن كثب مع نظرائهم الألمان وسيقدمون أي مساعدة قد يحتاج اليها التحقيق.
وقالت المرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون إنها تتابع "الموقف المروع" في ميونيخ . وكتبت في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "نساند أصدقاءنا في ألمانيا وهم يسعون الى تقديم المسؤولين عن ذلك الى العدالة".
أصدرت وزارة الخارجية البريطانية تحذيراً للبريطانيين الموجودين في ميونيخ جاء فيه: "هناك تقارير عن حادث في مركز أوليمبيا للتسوق في ميونيخ. عليكم تجنب الموقع واتباع إرشادات السلطات المحلية".
وفي موسكو، صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "الوزارة على تواصل دائم مع الزملاء في ألمانيا بعد أعمال إطلاق النار في ميونيخ... تجري حاليا هناك عملية أمنية، ولكن لا معلومات أخرى بعد. نحن على اتصال دائم، الزملاء الألمان أكدوا لنا أولا أنهم سيبلغوننا بما يحدث هناك، وثانيا، أنهم يتابعون مسألة مواطني روسيا الموجودين في ميونيخ ويبلغون الجانب الروسي ذلك". وأوصت المواطنين الروس الموجودين في ميونيخ بالابتعاد عن الاماكن العامة والامتثال لتعليمات الشرطة.
ودعت وزارة الخارجية الإيطالية مواطنيها الموجودين في ألمانيا إلى تجنب التجمعات والأماكن العامة والتجول في المدينة بعد حوادث إطلاق النار في ميونيخ. وقالت إنه تم تفعيل عمل مركز الأزمات، وإن القنصلية العامة تعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة للتحقق من عدم وجود إيطاليين بين الضحايا.

 

 

المستقبل :

هاجم مسلحون مركزاً تجارياً مزدحماً في مدينة ميونيخ الألمانية مساء أمس مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل، ودفع رواد المركز للهرب مذعورين والاختباء مما وصفته الشرطة بأنه هجوم إرهابي.

وطلبت السلطات من المواطنين إخلاء الشوارع وسارعت بإغلاق ثالث أكبر مدينة في البلاد مع وقف خطوط المواصلات وإغلاق الطرق السريعة.

وقال متحدث باسم الشرطة إن ثلاثة مسلحين ما زالوا طلقاء بعد انتهاء إطلاق النار. وتم إعلان حالة الطوارئ في المدينة مع مطاردة الشرطة للمسلحين الفارين.

وأضاف المتحدث «نقول للمواطنين في ميونيخ إن هناك مطلقي نار طلقاء وخطرون.. ندعو المواطنين للبقاء داخل المباني«.

وقال بيتر ألتماير مدير مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن السلطات لا يمكنها تأكيد إن كان حادث إطلاق النار في ميونيخ يمثل عملا إرهابيا.

وذكرت شرطة ميونيخ إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا في الهجوم بينهم شخص عثر على جثته قرب موقع الحادث. وتحاول الشرطة التحقق إن كانت الجثة لأحد المهاجمين.

وقال ألتماير للتلفزيون الألماني «لا يمكننا تأكيد وجود صلة لما حدث بالإرهاب ولا يمكننا تأكيد عكس ذلك أيضا.. لكننا أيضاً نحقق في هذا الاتجاه«. وأضاف أن مجلس الوزراء الخاص بالشؤون الأمنية سيعقد اجتماعاً لتقويم الموقف.

وذكر متحدث باسم الشرطة إنه لا يوجد على الفور ما يشير إلى أن الهجوم له صلة بالتشدد الإسلامي لكنه قال إنهم يتعاملون مع الحادث على إنه عمل إرهابي. وقالت صحيفة تي.زد في ميونيخ إن أحد المهاجمين قتل. وأوضحت مجلة فوكوس الإخبارية الألمانية أن مسلحاً أطلق النار على نفسه في الرأس.

وأكدت الشرطة الألمانية العثور على جثة على بعد كيلومتر من موقع الهجوم.

وقالت محطة بايريشر روندفنك الإذاعية الألمانية إن الرجل الميت الذي عُثر عليه قرب موقع إطلاق النار في مركز تجاري في ميونيخ كان يحمل حقيبة ظهر حمراء مماثلة للحقيبة التي كان يحملها مسلح شوهد عند مطعم مكدونالدز حيث بدأ الهجوم وفقاً لما ذكرته تقارير. وقالت المحطة إن الشرطة تستخدم إنساناً آلياً لفحص الحقيبة.

وأظهر مقطع فيديو تم بثه عبر الإنترنت رجلاً يرتدي ملابس سوداء خارج مطعم ماكدونالدز على جانب الطريق وهو يشهر مسدساً ويطلق النار على الناس.

وقالت الشرطة إن شهودا رأوا إطلاق نار داخل مركز التسوق وفي الشوارع المجاورة له.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو على تويتر لأحد منفذي الهجوم على مركز تجاري في ميونخ وهو يصرخ «أنا ألماني، أنا ألماني«.

وبدا في الفيديو أحد المسلحين وهو يخاطب شخصاً آخر «أنا ألماني أفضل منك لأنك تعيش على المساعدات». ورد الشخص الآخر في الفيديو على المسلح بأنه هو ألماني أيضاً.

ومع وصول القوات الخاصة إلى الموقع بقي بعض الأشخاص يختبئون داخل مركز أولمبيا للتسوق الذي تقول الشرطة إنها أخلته.

وقالت عاملة في المركز أثناء اختبائها في غرفة للتخزين «أطلقت العديد من طلقات الرصاص.. لا يمكن أن أحصي عددها.. لكنها كثيرة».

وإطلاق النار هو ثالث هجوم كبير ضد أهداف مدنية في دول غرب أوروبا خلال ثمانية أيام. وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن هجومين وقعا أخيراً في فرنسا وألمانيا.

ووافق أمس الجمعة ذكرى مرور خمس سنوات على مذبحة نفذها أندرس بهرنج بريفيك في النرويج قتل فيها 77 شخصاً. ويُعد بريفيك بطلاً لدى اليمين المتطرف في أوروبا وأميركا

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم لكن مناصرين لـ«داعش» احتفلوا على مواقع التواصل الاجتماعي بعملية إطلاق النار العشوائي. وقال أحدهم على تويتر «الحمد لله.. اللهم وفق رجال الدولة الإسلامية». وأضاف آخر «الدولة الإسلامية تتمدد في أوروبا».

وأظهر مقطع فيديو تم بثه عبر الإنترنت - ولم يتم التحقق من صحته - رجلاً يرتدي ملابس سوداء خارج مطعم ماكدونالدز على جانب الطريق وهو يشهر مسدساً ويطلق النار على الناس. وقالت الشرطة إن شهوداً رأوا إطلاق نار داخل مركز التسوق وفي الشوارع المجاورة له. وتم أيضاً إخلاء محطة السكك الحديدية الرئيسية في ميونيخ. وقالت محطة بي.آر إن الشرطة أغلقت العديد من الطرق السريعة شمالي ميونيخ وطلبت من المواطنين مغادرة تلك الطرق.

ويقع مركز التسوق بجوار استاد ميونيخ الأولمبي. وشهدت الألعاب الأولمبية عام 1972 احتجاز جماعة مسلحة فلسطينية تدعى «منظمة أيلول الأسود» لأحد عشر رياضياً إسرائيلياً رهائن في هذا الاستاد وانتهى الأمر وقتها بقتلهم.

وجاء الهجوم الذي وقع الجمعة بعد أسبوع من إصابة عدد من ركاب قطار ألماني في هجوم نفذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاماً بفأس وهو هجوم أعلن «داعش» مسؤوليته عنه. وأطلقت الشرطة النار على المراهق بعد أن أصاب أربعة أشخاص من هونغ كونغ على متن القطار وامرأة من سكان المنطقة أثناء هروبه.

وقال وزير العدل الألماني هيكو ماس لطبعة أمس من صحيفة «بيلد» الألمانية: «ليس هناك سبب للذعر لكن من الواضح أن ألمانيا لا تزال هدفاً محتملاً«.

وجاء هجوم ميونيخ بعد الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في العيد الوطني (يوم الباستيل) عندما قاد تونسي شاحنة ودهس حشوداً ما أسفر عن مقتل 84 شخصاً. وأعلن «داعش» أيضاً المسؤولية عن ذلك الهجوم.

قال وزير الخارجية النرويجي بويرجه برنده على تويتر «عمليات قتل مفزعة في ميونيخ. تحدث في ذات اليوم الذي نتذكر فيه بأسى الإرهاب البغيض الذي ضرب النرويج بشدة منذ خمس سنوات».

وعبر الرئيس الألماني يواخيم غاوك عن «صدمته الكبيرة» بعد الاعتداء «الإجرامي» في ميونيخ. وقال في بيان: «إن الاعتداء الإجرامي في ميونيخ أشعرني بالصدمة الى أقصى حد»، مؤكداً تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم. وأعلن وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير أنه قطع زيارته الى الولايات المتحدة من أجل ان يعود الى ألمانيا.

ودعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الى جلسة لمجلس الأمن الفدرالي اثر اطلاق النار في ميونيخ بجنوب البلاد، وفق ما أعلن المتحدث باسمها. وكتب المتحدث ستيفن سيبرت على تويتر «الوزراء المعنيون في طريقهم الى برلين، وسنقوّم الوضع في أطار مجلس الامن الفدرالي».

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن الدافع وراء الهجوم الدموي في مركز تجاري بميونيخ لا يزال غير واضح. وأضاف في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني «الدوافع لهذا العمل البغيض لم تتضح بالكامل حتى الآن. لا تزال تصلنا خيوط متناقضة«. 

وأدان البيت الأبيض «بأشد العبارات» الهجوم على المركز التجاري في ميونيخ. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في بيان «لا نعرف كل الحقائق حتى الآن، لكننا نعرف أن هذا عمل شنيع تسبب في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في قلب واحدة من أكثر مدن أوروبا حيوية«.

وأضاف أن المسؤولين الأميركيين سيعملون عن كثب مع نظرائهم الألمان وسيقدمون أي مساعدة ربما يحتاج التحقيق اليها.

وتعهد الرئيس الأميركي بدعم ألمانيا وقال «لا نعرف بعد على وجه التحديد ماذا يحدث هناك لكن بالطبع قلوبنا مع من أصيبوا«. ودان البيت الأبيض الهجوم مرجحاً أنه هجوم إرهابي

الديار :

لماذا لا يحدث انقلاب عسكري في لبنان؟ لن نذهب مع القائلين بان الولايات المتحدة تعمل على تعزيز الجيش من اجل تلك اللحظة، اي من اجل جمهورية الموز. من يلتقي العماد جان قهوجي او كبار الضباط يلاحظ انهم اكثر ديمقراطية بكثير من ملوك الطوائف في البلاد...
خبير في احدى المؤسسات الدولية وضع تقريراً مفصلاً حول لبنان وبعث به الى الادارة المركزية لهذه المؤسسة، الغريب ان التقرير ينتهي بفقرة تعتبر ان لبنان بات بحاجة الى عملية جراحية، والا فهو ماض، حتماً، الى الانفجار. الانفجار الذي يهدد بازالة الدولة في لبنان.
كلام لا يمكن تصوره حول الطبقة السياسية الموغلة في الفساد، وفي الزبائنية، وفي غياب شامل لاي رؤية او حتى لاي تفكير استراتيجي، بل ان الجمهورية تدار، وبالحرف الواحد، كما تدار «مقاهي الحشيش».
والتقرير يشير الى ان ازمة مثل «ازمة القمامة» لم تحل حتى الان رغم انقضاء اكثر من عام على اندلاعها، والسبب هو العمولات والسمسرات، والتنفيعات، والى حد الاشارة الى «الصوملة السياسية» و«الصوملة الاقتصادية»، على السواء...
فصل كامل في التقرير عن مشكلة الكهرباء، يطلق عليها «فضيحة القرن في لبنان»، وكاد يقول «جريمة القرن في لبنان»، المثير هنا ان واضع او واضعي التقرير يلاحظون ان ثمة نافذين، في السياسة بوجه خاص، يصرون على استمرار الازمة التي لا ترهق الخزينة، المرهقة اساساً، فحسب بل انها تزيد في تراكم الدين العام، وهو القنبلة التي تنتظر اللبنانيين في آخر النفق.
السبب مافيات المحروقات، ومافيات المولدات، فيما يستطيع لبنان ان يؤمن نحو 55 في المئة، من احتياجاته من الطاقة من دون اي تكلفة، اي من الهواء والماء.
التقرير تحدث عن النهب المنظم داخل الادارات العامة والمؤسسات العامة. وزراء في وزارات خدماتية تحولوا الى مهراجات، وامثلة على الوزراء الذين كانوا «عاديين» وهم الآن يقيمون حفلات زفاف لابنائهم تفوق الخيال...
تحت حرف X معطيات عن ان تكلفة حفل زفاف ابنة او ابن احد الوزراء السابقين تكفي ليس فقط لتأمين الكهرباء والماء لمنطقته على مدار الساعة، ولتعبيد كل الطرقات، وبل ولاقامة مصنع يؤمن المئات من فرص العمل...
ويشير التقرير الى ان احداً لا يحاسب في لبنان، السرقات مكشوفة وموصوفة، لكن التركيبة الطائفية للنظام تؤمن ما يمكن ان يسمى بـ «التغطية المقدسة» للصوص. اجهزة الرقابة معطلة، ومن يصرّ على مبدأ النزاهة والشفافية لا بد ان يوضع في المستودعات، الصفوف الاولى لمن يخدم عرابي المافيات...
اشادة، في التقرير، ببعض الوزراء الذين يعملون، وكما تقتضي اصول الحكم، للصالح العام، واجراءاتهم اما انها تتعثر لسبب او لآخر، او انها تتعرض لحرب شعواء، فالقاعدة هي الفساد، وحيث يتعرض المواطن اللبناني لاقصى حالات الانتهاك لحقوقه، ودون اي اعتبار للمعايير البيئية والصحية...
التقرير يلفت الى «غياب الرأي العام»، بالرغم من تعدد الصحف والقنوات التلفزيونية، وبالرغم من تعدد الاحزاب، ودون ان يصف التقرير معظم الاحزاب بانها «مستودعات ايديولوجية وسياسية»... لكن التقرير يضع الاصبع على الجرح، فثمة خطوط سياسية وطائفية تمارس على هيئات المجتمع المدني التي يمكن اختراقها، او تفكيكها بطريقة او اخرى لتتحول، في الكثير من الاحيان، الى «فانتازيا الشوارع».
التخلخل السياسي، والتخلخل الاقتصادي، وتحذير من جمهورية في طريق الانهيار، ودون ان تظهر في الافق اي سبل للمعالجة، بل ان الازمات تتراكم وتتفاعل في ظل العواصف التي تضرب المنطقة وتترك آثاراً عميقة على الساحة اللبنانية.
ويستفيض التقرير في وصف البانوراما السياسية، وحيث تدار الدولة من قبل حكومة يفترض ان تكون انتقالية وللاشراف على انتخابات رئاسة الجمهورية، فاذا بها تتجذر وتتجذر مشكلاتها، ليظهر رئيسها بمظهر المايسترو الذي يقود اوركسترا لا يستخدم العازفون فيما سوى الطبول...

ـ الحكومة... موت سريري ـ

الصراع حول كل الملفات التي تفوح منها رائحة المال، استطراداً رائحة الفضائح، حتى ان الحكومة تبدو، في غالبية جلساتها، وكأنها في موت سريري، القوى الكبرى لا تريد للدولة اللبنانية ان تتلاشى، لكن اللاعبين المحليين يبذلون قصارى جهدهم «كي تكون للدولة ادنى مواصفات الدولة».
وصف مباشر في التقرير «الدولة المريضة»، الذين يشرفون على العلاج هم من يزيدون في حالة الاعتلال السياسي والاعتلال الاقتصادي.
التقرير يشير الى تموضع آلاف المسلحين التابعين لارهابيين في «بؤرة جبلية» شديدة الحساسية من الناحية الجيوستراتيجية، كما من الناحية المذهبية. حل هذه الاشكالية مرتبط عضوياً، وميدانياً، بحل الاشكالية المماثلة في سوريا والعراق. وثمة ثناء على القوى العسكرية والامنية في حصرها المسلحين داخل دائرة ضيقة نسبياً، لكنها كبيرة قياساً على مساحة لبنان (300 كيلومتر مربع من اصل 10452كيلومتراً مربعاً).
التقرير يشدد على ضرورة اتخاذ خطوات حثيثة وفعالة لانقاذ الدولة اللبنانية من الانهيار، او على وقف التآكل المنهجي في القطاعات كافة.
واذ اشار الى ان الفراغ الرئاسي يرخي بظلاله على «كامل» المشهد الداخلي، يرى ان انتخاب الرئيس لن يغيّر كثيراً، أو قليلاً في الوضع اما لان صلاحياته الدستورية محدودة، ووجوده على رأس السلطة التنفيذية يكاد يكون فخريا او لان قوى اساسية ضالعة في الفساد ولا يمكن المس بها بسبب التوازنات الهشة في الخارطة السياسية والطائفية للبلاد.

ـ طريق القصر مقفلة ـ

سياسيا اجواء تيار المستقبل لا تشير الى نقطة ضوء في المسار الرئاسي الطريق مقفلة كليا الى القصر الجمهوري وفي هذا اعتراف ضمني بأن الرئيس نبيه بري كان على حق عندما اعطى الاولوية في «سلته المتكاملة» (هي فعلا السلة الناقصة) لاقرار قانون الانتخاب وبعده انتخاب مجلس نواب جديد...
جنبلاط في باريس ومعلومات تقول انه قد يلتقي مسؤولين فرنسيين ويتمنى عليهم الاتصال مجددا بالرياض لعلها ترفع الفيتو عن العماد ميشال عون وان كانت المصادر الديبلوماسية تؤكد ان باريس لن تقوم بأي خطوة من هذا القبيل فهي رفعت الموضوع الى مجلس الامن في نيويورك لانها فقدت اي امل في امكانية ان تحدث جهودها واتصالاتها ثغرة في الجدار الاقليمي.
وكان لافتا قول وزير الصحة وائل ابو فاعور بأن جنبلاط «فاجأنا بتأييده عون رئيسا» مستدركا بأن رئىس الحزب التقدمي الاشتراكي «ينطلق من اعتبارات وطنية بتأييده انتخاب عون حفاظا على البلد».

ـ عرسال... عرسال ـ

المتاهة السياسية في بيروت تقابلها متاهة امنية في عرسال «الديار» اتصلت بعدد من وجهاء البلدة الذين قالوا ان عرسال في خطر وهناك تهديد مباشر باغتيال رئىس البلدية باسل الحجيري وبعض اعضاء المجلس البلدي والمختارين.
اما حجتهم في ذلك فهي الادعاء بأن الحجيري عندما زار العماد جان قهوجي وطالب باجراءات امنية لحماية البلدة انما دعا الى تنفيذ عمليات دهم في مخيمات النازحين والقبض على المسلحين داخلها... وترى جهات في البلدة ان مجرد ترداد هذا الكلام معناه ان المسلحين الذين يحتلون مناطق في الجرود انما يعتبرون ان المخيمات محظورة ايضا على الجيش والقوى الامنية اللبنانية ما يشكل حالة خطيرة ويؤكد وصف وزير الداخلية نهاد المشنوق للبلدة بأنها«محتلة».
ولا يخفي اهل البلدة مخاوفهم من ان يحرق تنظيم «داعش» و«جبهة النصرة« الخلايا النائمة ان في المخيمات او في الاحياء من اجل السيطرة على عرسال واحداث واقع جديد وخطير في البلدة ما يضع الجيش اللبناني امام اختبار دقيق للغاية اذا ما وقع عشرات ألوف اللبنانيين رهائن في يد التنظيمات الارهابية.

ـ اسماء للتصفية ـ

وفي هذا الصدد اوضح الحجيري ان هناك «عصابات تضم لبنانيين وسوريين وضعت لوائح بأسماء محددة (10) في البلدة لتصفيتها مشددا على ان من واجب الاجهزة الامنية تحديد المجموعات التي تستهدف امن اهالي عرسال وضيوفهم السوريين».
وقال انه «تم توجيه تهديد لي منذ اسبوعين باسم تنظيم معين يحملنا فيه المسؤولية في حال تعرضهم للاذى  نظرا لمطالبتنا بوجود الجيش ولأن المجرم دائما لا يقبل القانون فالارهابيون خائفون من وجود الجيش».
وعقد رئيس البلدية والمختارين اجتماعا اعتبروا فيه ان الجرائم التي تحصل محاولة لضرب الوحدة والتآلف وزرع بذور الفتنة بين الاخوة والاحبة».
وفي بيان لهم لفتوا الى ان «ارض عرسال المباركة هي بمثابة متن السفينة التي تحملنا جميعا ان نجت نجونا وان غرقت غرقنا. اما ما يشاع حول دعوة الجيش الى مداهمة المخيمات والاساءة لأهلها فهذه اشاعات لا صحة لها وهدفها التحريض والفتنة».
وختم البيان انه «حرصا على مصلحة الجميع وامنهم من باب التعاون نطلب من الاخوة السوريين عدم التجول ليلا من العاشرة مساء وحتى السابعة صباحا على ان يباشر بتنفيذ القرار اعتبارا من (بعد غد) الاثنين.

ـ عين الحلوة ـ

ماذا بالنسبة الى مخيم عين الحلوة؟ المعلومات تقول ان عضو اللجنة المركزية في حركة «فتح» عزام الاحمد والذي يمسك بملف الفلسطينيين في لبنان عقد لقاءآت مع مسؤولين لبنانيين معترفا بأن المخيم يعاني من تعقيدات كثيرة.
وتشير المعلومات الى ان الأحمد تعهد بأن تقدم قيادة الحركة في رام الله على اجراءات من شأنها اعادة هيكلة الجسم القيادي في عين الحلوة وحيث الخلافات بين القيادات وصلت في بعض الاحيان الى نقطة اللا عودة.
هذا بالاضافة الى اتخاذ تدابير اضافية للحيلولة دون تصاعد الفوضى في المخيم وفي هذا المجال صرح وزير الداخلية نهاد المشنوق بـ «ان هناك مشكلة تدعى عين الحلوة والوضع الامني في المخيم ليس جيدا وقد تحدثت عنه منذ سنتين والتضخيم يأتي من اننا في مواجهة مفتوحة والموضوع لا يبدأ وينتهي في عين الحلوة وبالتالي نحن نتخذ احتياطاتنا في كل الامكنة والمناطق». واكد على التعاطي الجدي من كل الاجهزة الامنية مع الوضع في المخيم «معتبرا ان التعامل الاعلامي مع الوضع «ليس بالمفيد».

الجمهورية :

العالم كلّه هدفٌ للإرهاب، بكلّ تلاوينه؛ الداعشية والتكفيرية، وبكلّ جنسياته والوجوه التي يلبسها، والدين الذي يحتمي به.. إنّه إرهاب متنقّل بين الشرق والغرب وفي كلّ الاتجاهات، لا هدفَ له إلّا القتل والترويع. فبعد الهجوم الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في العيد الوطني، والذي أسفرَ عن مقتل 84 شخصاً، هاجمَ مسلحون مركزاً تجارياً مزدحماً في مدينة ميونيخ الألمانية مساء أمس، وأطلقوا الرصاص عشوائياً على الناس الذين هربوا مذعورين للاختباء ممّا وصفته الشرطة بأنّه هجوم إرهابي.

أعلنَت الشرطة أنّ 11 شخصاً على الأقل قتِلوا، وأنّ المهاجمين لا يزالون طلقاء. وطلبَت من المواطنين إخلاءَ الشوارع، فيما بدأت بإغلاق ثالث أكبر مدينة في البلاد، مع وقف المواصلات وإغلاق الطرق السريعة.

وذكر تلفزيون «إن.تي.في» الألماني أنّ السلطات الإلمانية أعلنت حالة طوارئ في ولاية ميونيخ.

ودعت الشرطة المواطنين إلى تفادي المناطق العامة والمزدحمة في ميونيخ، وألغت حفلاً موسيقياً في المدينة، وطلبَت عدمَ بثّ أيّ صور أو نشر فيديو عن تحرّكاتها، لأنّها قد تلعب دوراً في مساعدة المهاجمين.

وأعلنت في وقت لاحق العثورَ على جثة على بعد كيلومترين من الهجوم، ولم تؤكّد الشرطة في ما إذا كان المهاجمون في المدينة أو في تخومها.
وعبّر الرئيس الألماني يواخيم غاوك عن «صدمته الكبيرة» بعد الاعتداء «الإجرامي» في ميونيخ.

وقال غاوك في بيان: «إنّ الاعتداء الإجرامي في ميونيخ أشعرني بالصدمة الى اقصى حد»، مؤكّداً تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم.
إلى ذلك، لم يستبعد مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أيّ فرضيات بشأن هجوم ميونيخ، بعد عقدِ اجتماع أزمة عاجل في برلين.

وقال بيتر ألتماير مدير مكتب ميركل: «إنّ السلطات لا يمكنها تأكيد إن كان حادث إطلاق النار في ميونيخ يمثّل عملاً إرهابياً».

وأضاف ألتماير للتلفزيون الألماني: «لا يمكننا تأكيد وجود صلة لِما حدث بالإرهاب، كما لا يمكننا تأكيد عكس ذلك أيضاً.. لكنّنا نحقق في هذا الاتّجاه».

وأضاف أنّ مجلس الوزراء الخاص بالشؤون الأمنية سيعقد اجتماعاً اليوم لتقييم الموقف.

ومع توجّه عناصر خاصة من جهاز مكافحة الإرهاب إلى المدينة، أعلن وزير الداخلية الألمانية توماس دي ميزيير أنّه قطعَ زيارته الى الولايات المتحدة من أجل أن يعود الى ألمانيا.

وذكرَت مجلة «فوكوس» الألمانية نقلاً عن مصادر في الشرطة أنّ أحد المسلّحين الذين أطلقوا النار بصورة عشوائية في ميونيخ، قد أصيبَ بطلقٍ في رأسه وفارقَ الحياة.

ومع وصول القوات الخاصة إلى الموقع، بقيَ بعض الأشخاص يختبئون داخل مركز أولمبيا للتسوق.
                                                      

وقالت عاملة في المركز وهي مختبئة في غرفة للتخزين: «أطلِقت العديد من طلقات الرصاص.. لا يمكن أن أحصيَ عددها.. لكنّها كثيرة». وقالت المرأة التي طلبت عدم ذكر اسمِها إنّها شاهدت مُصاباً بطلق ناريّ على الأرض، بدا أنّه قتِل أو يحتضر متأثراً بإصابته.

وقال عامل آخر في متجر مختلف: «لا زلنا عالقين داخل مركز التسوّق من دون أيّ معلومات. نحن بانتظار الشرطة لإنقاذنا».

وقالت متحدثة باسم شرطة ميونيخ: «نعتقد أنّ هناك أكثر من مهاجم. تلقّينا أول تقارير عن إطلاق نار الساعة السادسة (أمس) بالتوقيت المحلي، وبدأ إطلاق النار فيما يبدو في ماكدونالدز الموجود بمركز التسوق. لا يزال هناك أشخاص في مركز التسوّق. نحاول إخراج الناس من هناك والاهتمام بهم».

وقالت شرطة ميونيخ على «فيسبوك» و»تويتر» إنّ المسلحين كانوا ثلاثة يحملون بنادق. وأظهر مقطع فيديو تمَّ بثّه عبر الإنترنت - ولم يتمّ التحقّق من صحته - رَجلاً يرتدي ملابسَ سوداء خارج مطعم ماكدونالدز على جانب الطريق، وهو يشهر مسدساً، ويطلق النار على الناس.
وقالت الشرطة إنّ شهوداً رأوا وسمعوا إطلاقَ نار داخل مركز التسوّق وفي الشوارع المجاورة له.

ويقع مركز التسوّق بجوار استاد ميونيخ الأولمبي. وشهدت الألعاب الأولمبية عام 1972 احتجاز جماعة مسلّحة فلسطينية تدعى «منظمة أيلول الأسود» لأحد عشر رياضياً إسرائيلياً رهائن في هذا الاستاد، وانتهى الأمر وقتها بقتلهم.

وتمّ أيضاً إخلاء محطة السكك الحديدية الرئيسية في ميونيخ. وقالت محطة «بي.آر»: «إنّ الشرطة أغلقَت العديد من الطرق السريعة شمالي ميونيخ وطلبت من المواطنين مغادرة تلك الطرق».

وإطلاق النار هو ثالث هجوم كبير ضد أهداف مدنية في دول غرب أوروبا خلال ثمانية أيام. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجومين وقعا في الفترة الأخيرة في فرنسا وألمانيا.

لكن حتى الآن لم تعلن أيّ جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكنّ مؤيّدين لتنظيم الدولة الإسلامية احتفلوا على مواقع التواصل الإجتماعي بعملية إطلاق النار العشوائي.

وقال أحدهم على تويتر: «الحمد لله.. اللهمّ وفّق رجال الدولة الإسلامية».

وأضاف آخر: «الدولة الإسلامية تتمدّد في أوروبا».

وفي المواقف الدولية، تعهّدَ الرئيس الأميركي باراك أوباما «تقديم كلّ الدعم الذي تحتاج إليه ألمانيا».

وقال: «البعض منكم يَعرف أنّه كان هناك إطلاق نار في ألمانيا، ونحن لا نعرف حتى الآن ما يَحدث هناك بالضبط، ولكن بالطبع أفكارنا هي مع أولئك الذين أصيبوا بجروح»، مشيراً الى أنّ «ألمانيا هي أحد اقرب حلفائنا وسنقدّم كلّ الدعم الذي قد تحتاج اليه للتعامل مع هذا الوضع».

بدوره، وجّه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء امس «رسالة دعم شخصية» إلى المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، وفق ما أعلن مكتبه، وذلك إثر إطلاق النار في ميونيخ بجنوب البلاد.

ودان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الإعتداء، مؤكّداً تضامنه مع ألمانيا. ودعت سفارات السعودية والإمارات والكويت رعاياها في ميونيخ للبقاء في أماكن آمنة.

وجاء هجوم أمس، بعد أسبوع من إصابة عدد من ركّاب قطار ألماني، في هجوم نفّذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاماً بفأس، وهو هجوم أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه. وأطلقت الشرطة النار على المراهق، بعد هروبه

اللواء :

 

هل طرأت تغييرات على آلية إنتاج رئيس الجمهورية؟ وهل يعتبر «التيار الوطني الحر» نفسه معنياً أكثر من سواه بالترتيبات نيابة عن الفريق المسيحي؟
المعلومات تتحدث ان التيار العوني، ممثلاً برئيسه الوزير جبران باسيل وبتغطية كاملة من رئيسه المؤسس النائب ميشال عون، اسقط من خططه السابقة الدعوة إلى انتخابات نيابية أولاً ثم رئاسية ثانياً.
هذا أولاً، وثانياً، اختار التهدئة بدل التصعيد، والانتظار بدل الإلحاح، وثالثاً قرّر الانخراط في عملية تقاسم الحصص، ورابعاً نأى بنفسه عن التجاذبات الإقليمية، وبعث برسائل ودية إلى محور الاعتدال العربي.
وتضيف هذه المعلومات ان باسيل، بعد قسمة النفط مع الرئيس نبيه برّي، وضغط الطرفين من دون جدوى على الرئيس تمام سلام لدعوة لجنة النفط الوزارية للاجتماع، ثم وضع ملف مراسيم النفط على جلسة لمجلس الوزراء لاقرارها، أيقن انه لا يمكن الاستمرار في إعطاء الأولوية لملف الرئاسة، معتبراً ان التقاسم النفطي على الصعيد الوطني هو الذي يوفّر الفرصة للإتيان بالنائب عون رئيساً للجمهورية، وليس العكس.
وعلى هذا الأساس، تتابع المعلومات، يعقد الوزير باسيل مع مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري لقاءات شبه دورية، وعلى جدولها الأولوية للتفاهمات النفطية، ثم تأتي الهموم السياسية الأخرى.
وكشف نائب لـ«اللواء» طلب عدم ذكر اسمه ان تقاسم الحصص لبلوكات النفط يشمل إضافة إلى «أمل» و«التيار العوني» تيّار «المستقبل» والنائب وليد جنبلاط.
وبصرف النظر عن دقة معلومات النائب المذكور، فإن الملف النفطي تحول إلى ملف تجاذبي من شأنه ان يؤثر على الملف الرئاسي ويتحول إلى عقبة، وهذا ما يسعى باسيل إلى معالجته، فيما تتهم أوساط عين التينة الرئيس فؤاد السنيورة بالدخول على خط فرملة التفاهم بين برّي وباسيل، وبالتالي احداث أزمة بين عين التينة والسراي الكبير.
وأوضحت مصادر في تكتل «التغيير والاصلاح» لـ«اللواء» أن التواصل بين الوزير باسيل ونادر الحريري لم ينقطع، وهو يستكمل، مؤكدة انه إذا كانت هناك من معطيات جديدة لا سيما في ما خص تفاهم ما أو للبحث في ملفات معينة، فهي تبقى طي الكتمان، إذ ان المطلوب ابقائها سرية.
ورأت المصادر ان ما من تبدل في المعطيات الإقليمية والدولية بما يسمح بإجراء الانتخابات الرئاس