تطغى مبادرة رئيس المجلس النيابي نبيه بري التي تقوم على إجراء الانتخابات النيابية وفق قانون جديد أو اذا تعذر الاتفاق عليه، فوفق قانون الستين على الجلسة التاسعة عشرة من الحوار الوطني التي تعقد اليوم في عين التينة. وأكدت مصادر عين التينة ان الرئيس بري لديه أمل في إمكانية التوافق على اقتراح القانون المختلط، وهو سيؤكد في جلسة الحوار انه في حال حصل توافق على المختلط سيتم تقصير مهلة ولاية المجلس وتجري انتخابات نيابية، على أن ينتخب المجلس النيابي الجديد رئيس الجمهورية في الجلسة نفسها التي يتم فيها انتخاب هيئة مكتب المجلس»، على أن يتعهّد الجميع مسبقاً بالنزول إلى المجلس لانتخاب الرئيس».

وأكدت مصادر مواكبة لزيارة الحريري إلى فرنسا أن «فكرة الرئيس الانتقالي لولاية من سنتين كانت من الأفكار المطروحة لإنهاء الفراغ الرئاسي»، مشيرة إلى أن هذا الطرح قوبل برفض من جميع القوى السياسية واعتبرته غير مقبول ومخالف للدستور».

ولفتت المصادر إلى ان «الهدف من لقاء الرئيس هولاند والرئيس الحريري تحريك الملف الرئاسي وإخراجه من عنق زجاجة التعطيل، لكن قناعاتنا ان كل المساعي لن تتوصل إلى اي نتيجة طالما ان الملف السوري لم يحل وطالما ان تقاسم الحصص لم يتم».

البناء