احتفل العالم باليوم العالمي لكلمات السر في 5 أيار الماضي. وهو احتفال قادته شركات عالمية في مجال الحماية والتكنولوجيا بهدف رفع الوعي تجاه الطرق الصحيحة للحماية، على رأسها شركة "إنتل" للتكنولوجيا. ونشر الموقع الرسمي لهذه التظاهرة أربع طرق فعالة وفق المتخصصين لحماية خصوصية وأجهزتكم من التسريب والقرصنة، محذرين من أن كلمة السر لم تعد كافية:

1. كلمة سر قوية:

وهي خطوة أولى وليست الخطوة الوحيدة، ويشترط فيها ألا تقل عن 8 رموز، صعبة التخمين، لا ترتبط بالمعلومات الشخصية، خصوصا لو كانت سهلة الإيجاد على مواقع التواصل أو محركات البحث.

كما يشترط أن تحتوي كلمة السر على رموز كبيرة وصغيرة إذا كانت لاتينية مع أرقام ورموز أخرى مثل @، واجعلوها جملة بدل كلمات متقطعة، مثلا 1l@veMyF@ce كتعبير عن جملة I Love My Face.

2. كلمة سر لكل حساب

من باب الكسل أو الحرص على عدم النسيان، يعمل مستخدمون على استعمال كلمة سر واحدة لكل الحسابات، وهذا خطأ، إذ ينصح الخبراء بجعل المهمة صعبة على القرصان، حتى إذا توصل إلى كلمة سر أحد الحسابات لا تقع البقية في قبضته.

3. استعملوا مدير كلمات السر

على الإنترنت أنظمة لإدارة كلمات السر، بحيث تضع كلمة سر واحدة لكل الأجهزة لكن بنظام أشد أمانا، إذ لا يفتح بشكل طبيعي إلا من أجهزة محددة يدخلها المستخدم. وإذا حاول أحد الدخول من مكان آخر يتم تنبيه المستخدم ويساعده على تغيير كلمة السر باستمرار.

وهناك أنظمة تساعد على تجديد كلمة السر بطريقة أوتوماتيكية باستمرار ومنها ما يستخدم كذلك ملامح الوجه والبصمات، وبين هذه الأنظمة تطبيق TrueKey من "إنتل".

4. طرق ولوج متعددة:

استخدموا أكثر من طريقة في نفس الوقت لفتح حساباتكم مثل البصمة وكلمة السر في نفس الوقت، أو كلمة السر والكود الذي يتم إرساله عبر الهاتف في نفس الوقت، وتشكيلات أخرى تجدونها متوافرة مثلا على موقع twofactorauth.org.

(العربي الجديد)