الى جانب معاناة النساء في المجال المهني لناحية أجرهنّ وإمكانية تقدّمهنّ في عالم أثبت أنه ذكوري بامتياز، تبرز صحة المرأة كواحدة من أهمّ المعضلات التي يواجها الجنس اللطيف.

وأكّدت دراسة حديثة اشتركت في إعدادها منظمة الصحة العالمية والامم المتحدة، أنه على الرغم من التقدّم الملفت في مجال تحسين وضع المرأة الصحي، لا تزال التباينات تفرض نفسها بحيث ما عاد جائزاً ترك الفجوة تتسع!

وبمناسبة يوم المرأة العالمي، لا بدّ من تسليط الضوء على المشاكل الصحية الست التي تصيب النساء:

1 – السرطان

إنّ النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بسرطاني الثدي والدماغ على وجه الخصوص. ففي كل عام، يقتل كل من السرطانيين حوالي نصف مليون امرأة لوحده. وغالبا ما تكون الضحايا من البلدان حيث الدخل متوسط أو متدن.

2 – الصحة العقلية

تضيف الدراسة إنّ الانتحار يعتبر من الأسباب الرئيسة للموت لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهنّ من 20 الى 59 عاما حول العالم. فالنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب نظرا الى تركيبتهنّ البيولوجية، فضلا عن مقدار الضغط الذي يواجهنه خلال اضطلاعهن بمسؤولياتهن وأدوارنهن التي يفرضها عليهنّ جنسهنّ. هذا ويؤدي نقص خدمات الصحة العقلية الى تفاقم المشكلة، لا سيما في البلدان ذات الدخل المتدني.

3- أمراض القلب

من المعلوم أنّ خطر وفاة النساء جراء أمراض القلب والشرايين يبلغ ثلاثة أضعاف خطر وفاتهنّ من سرطان الثدي؛ وطبعا، تزداد الخطورة لدى النساء في البلدان ذات الدخل المتوسط والمتدني.

4 – الحمل والصحة الانجابية

يكافح الكثير من النساء في أرجاء المعمورة لحماية أنفسهنّ من الأمراض المنقولة جنسيا أو الموت عند الولادة، في وقت لا يتاح لهنّ إجراء عملية إجهاض بالطرق القانونية والآمنة.

5 - فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

تفيد منظمة الصحة العالمية أنّ فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز يشكّل سببا رئيسا للوفاة لدى النساء بين الـ15 والـ44.

أمّا أسباب انتقال هذا المرض، فتتنوّع من إقامة علاقات جنسية غير آمنة وصعوبة الحصول على الخدمات الصحية بالاضافة الى افتقار المرأة الى القوة خلال العلاقة.

6- العنف ضدّ المرأة

تختبر واحدة من كل ثلاث نساء دون الخمسين من العمر تجربة العنف، جسديا كان أم جنسيا، حسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية. هذا وتشير الأرقام إلى أن 38% من الضحيات قد قتلن على يد شريكهن.

أما من نجون من قبضة رجالهن، فهنّ أكثر عرضة للاصابة بمرض عقلي، ما يضاعف احتمال اصابتهن بالاكتئاب.

(اندبندنت- ترجمة لبنان 24)