لا أعرف ماذا سيكون حال آل محمد عليهم السلام لو خرجوا بين ظهرانينا ! كيف سيرون عقائدنا نحن مدعي التشيع ؟! - الأنبياء لا يقرون أوامر الله في ولاية الإمام علي ولا يسلمون بها إلا بعد أن عذبهم الله ، بينما نحن نسلم بها وبكل ما يروى لنا من خوارق من دون حتى أن نثبت صحة ما يقال لنا !

- الله أوكل خلق البشر للامام علي بن أبي طالب بإذنه فهو يخلق العباد ويقسم الأرزاق وخالق الكون وله الولاية والسيطره المطلقه ! لذلك قلوبنا تتوجه إليه دائما أن يرزقنا في السراء .فإن جائنا رزق قلنا من عند أهل البيت وتقسيمهم !  أما في الضراء إن أصابتنا مصيبه قلنا من عند الله ونصبر ! 

- الامام علي بن أبي طالب قد حضر مع الأنبياء وكان شاهدا عليهم ومساعدهم بينما الله عز وجل يقول لرسوله أفضل الكائنات : (وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَىٰ مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ ) {         }.

- نقول أن الامام علي لا يعزب عنه صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ! وهو بكل شي عليم ! وهو معكم أينما كنتم ، لذلك استبدلنا كلمة "الله معاك"ب "علي وياك". 

- نقول أن شعائر الله هي أن نلطخ أنفسنا بالسكاكين ونمشي على الجمار ، وأن ذلك يرضي آل محمد ومن يرفض يكون ناقص العقيده . 

- عملنا أخيرا تماثيل وألبسناها السواد على أنها تشير إلى شخصيات أهل البيت وأم البنين ، ثم تبركنا بخرقها وجعلناها على أيدينا وقدمنا عندها القرابين والمأكولات لتنجينا بإذن الله وتقضي حوائجنا  .

ومن يرفض ذلك فهو يحمل فكر وهابي ،أما من يفعل ذلك فهو مقرب ومتصلب في مقامات آل محمد . 

- التركيز لا على ذكر الله والتأمل في عظمته ، في خلقه ، ولا على القرآن ،ولا ذكر سيرة أهل البيت ، وإنما على الخوارق والكرامات والمنامات وشد الأقفال على المنابر ، ولا أنسى ناقة بو علي المباركه التي شفت كما ندعي بإذن الله الكثير !. 

هل هذا فعلا دين محمد وما كان عليه الامام علي بن أبي طالب وأهل بيته صلوات الله عليهم أم أننا انحرفنا الى عقائد التفويض والارتفاع؟  

  موسى عبد الكريم الكنين