إن الشبكة العنكبوتية هي عالم كبير لا حدود له، وتشكل جزءاً أساسياً من حياتنا وخاصة في مجال العمل الذي يتّكل بشكل كبير على الانترنت التي تسهل العمل ونقل البيانات ومشاركتها مع الموظفين وأصحاب العمل داخل البلد الواحد أو حول العالم.

هذا العالم الإلكتروني الذي لا يحده شيء قد يعرّض بيانات الشخص في كثير من الأحيان للخرق من قبل أشخاص هدفهم الاساءة أو السرقة. ونتيجة لتعرض عدد كبير من الأشخاص لعمليات خرق بيناتهم الخاصة او بيانات العمل سنقدم لكم في موقع T3 مجموعة نصائح لا بد من اتباعها وذلك لحماية بيناتكم الخاصة والشخصية من اي خرق قد يحصل. وهذه الخطوات في حال اتبعت بشكل صحيح ستحمي بيناتكم الشخصية او حتى بيانات العمل المتعلقة بكم.

أولا، من جهة استخدام التشفير

لكل من يعمل في مهنة المحاماة أو الصحافة أو البحوث وحتى في الأمن، لا بد من اتباع التشفير بهدف حماية بريدكم الإلكتروني من أي خرق قد يحصل، وهنا لا بد من اللجوء الى شركات تعلمكم كيفية التشفير، وهذا الامر لا بد من القيام به خاصة لمن يعمل في مجال المعلومات السرية حتى لا يتم كشف ما بحوذته من معلومات. يشار الى ان إدوارد سنودن قام بتشفير الاتصال عدندما تواصل مع الصحافيين بهدف كشف فضائح وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة الأميركية ونصح في فيلمه الوثائقي بتشفير المعلومات الخاصة.

ثانيا لجهة تطبيقات الدردشة

لا أحد منا لا يستعمل تطبيقات الدردشة بهدف التواصل اليومي مع الأصدقاء أو مع أفراد العائلة ان من خلال الكتابة أو من خلال ارسال المقاطع الصوتية وصولا الى الاتصال الصوتي او المرفق مع فيديو.

وفي حال تريدون القيام بدردشة مشفرة وآمنة ينصح بتحميل تطبيق Signal Private Messenger وهو متاح لنظامي Android وiOS.

ولكل من يتكلم ضمن المجموعات على تطبيق "واتساب" قد لا يعلم ان هناك أشخاص ضمن المجموعة لا يعرف عنهم الكثير من الامور او يعرفهم بما فيه الكفاية وقد نجهل طباعهم ونواياهم، وبالتالي هنا علينا الحذر من هؤلاء الأشخاص والحذر مما نقوله ونرسله. فتطبيق واتساب ورغم انه وسيلة اساسية للتواصل ووسيلة سهلة الا انه علينا الحذر من جميع الدردشات التي نقوم بها سواء ضمن المجموعات او دردشات فردية.

ثالثا، لجهة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من اهم المواقع واكثرها شعبية وهو منصة للتعارف ونشر الصور والتعليقات والافكار عدا عن التعرف على اصدقاء جدد من جميع دول العالم، وبالتالي هنا لا بد من معرفة من هم الأشخاص المتواجدين على حسابنا وبالتالي علينا ان نعرفهم فردا فردا لان فيسبوك يمثل صورة المستخدم الذي ينشر عليه صوره وصور عائلته واصدقائه بالاضافة الى تعليقاته وهي تصبح متاحة للجميع برؤيتها.

لذا علينا الحذر من المعلومات التي ننشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وهنا يمكننا التحكم بالخصوصية واذا اردنا ان تنشر للجميع او لقائمة الاصدقاء او لاشخاص معينين كما يمكننا التحكم بالحساب لجهة الخصوصية بمن يرى حسابنا ونحدد من لا نريد ان يشاهد صورنا وحسابنا بشكل عام ونشاطنا. وكل ذلك هو بهدف منع القرصنة من قبل اشخاص لا نعرفهم قد يعملون على ايذائنا بطريقة او بأخرى.

بالاضافة الى ان هناك عدد كبير من الحسابات الوهمية لاشخاص يدعون صفة فتاة بهدف الابتزاز وارسال الصور وبالتالي قد يتعرض اي شاب لهذا الموقع ويتم تهديده بنشر الصور اذا لم يدفع مبلغ معين من المال، وهذه الحوادث حصلت في لبنان بشكل كبير ويعمل مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية على مكافحتها وتوقيف الاشخاص الذي يقومون بهذه الامور.

وغالبا تبدأ الدعوات للدردشات الجنسية من موقع "فيسبوك" الى "سكايب" وبالتالي قد يقع الفرد بفخ فتح الفيديو وسيقوم الشخص المقابل بتسجيل هذا الفيديو والتقاط الصور واستفزاو الشخص من خلالها، وتشير المعلومات الى ان حوالي 200 مليون دولار أميركي هي حصيلة عمليات الابتزاز التي تقوم بها العصابات الالكترونية.

وبالتالي من أهم النصائح التي عليكم ابتاعها هي بعدم قبول أي صداقة مع أشخاص مشبوهين، يضعون صور غير لائقة وحساباتهم لا يوجد فيها اي محتوى او معلومات هامة، او صورة لإمرأة مثيرة.

رابعا، إستخدموا متصفّح TOR

لكل من يستعمل المتصفحات للدخول الى المواقع الالكترونية، فكل المتصفحات التي تستعملونها من خلال الهاتف الذكي او الحاسوب تحدد موقعكم الجغرافي وبالتالي هنا ننصحكم باستعمال المتصفح "تور" "TOR"، الذي يخفي موقعكم وبالتالي لن يعرف احد موقعكم.

خامسا، لجهة معرفة التهديدات المحتملة

لا بد للمستخدم من ان يكون على علم بجميع المخطر المحتملة من ناحية استعمال الانترنت ويجب عليه معرفة قوانين البلد المتواجد فيه وبالتالي عليكم اتباع هذه النصائح بهدف حماية انفسكم من اي مخاطر او ابتزاز.

ان مخاطر الانترنت واسعة وبالتالي لا بد من التنبه منها واتباع النصائح التي يقدمها لكم موقع T3 فتابعونا بشكل دائم في نصائح أخرى.

(t3)