يمكن للدماء التي تخرج من جسمك خلال عادتك الشهرية أن تقول الكثير عن صحتك، إذ إنها قد تكشف لك مشكلة في الإفرازات الهورمونية أو أنها قد تدل على مرض معيّن.

إذا لاحظت المؤشرات التالية، يجب أن تستشيري طبيباً.
 
- تدفق أقل للدماء قد يشير الى تعطل في وظيفة الغدة الدرقية أو النخامية

إن كنت تتناولين حبوباً لمنع الحمل، ولاحظت تدفقاً أقل للدماء مما أنت معتادة عليه وبلون فاهٍ، أو إن كنت تتناولين الحبوب ولاحظت أن الدماء التي تسيل أقل سماكة أو حتى إن كنت تضعين لولباً ولاحظت المؤشرات نفسها، فمن المحتمل ان يكون الوضع دالاً على اضطراب أو خلل هورموني. ويرى المختصون أن الدماء القليلة السماكة، وذات اللون الفاهي، تدل على مشاكل في الغدتين الدرقية أو النخامية. كما يحتمل أنك تعانين من مشكلة في قنوات مولر، أو في خلل في غشاء البكارة الذي قد يسبب لك نزفاً شهرياً. وأخيراً، قد تكون هذه الدماء الخفيفة ناتجة عن معاناتك من متلازمة تكيّس المبيضين أيضاً.
 
- نزف غير منتظر خارج العادة الشهرية، قد يكون ناتجاً عن ورم في الرحم أو عنقه
 
إن كنت تعانين من نزف دون أي سبب ويحصل فجأة، فقد يكون نتيجة تأثير ثانوي مرتبط باستخدام حبوب منع الحمل. لهذا السبب، يجب أن تستشيري طبيباً لتحديد سبب هذا النزف.
قد تكون هذه الحالة مؤشراً على ورم في الرحم أو عنق الرحم، ما يسبّب ارتفاع معدل الأستروجين في جسمك. في هذه الحالة، وخاصة إذا شعرت بتقلصات وآلام لا تحتمل، يجب أن تستشيري طبيبك فوراً.

- إذا كنت تعانين من تقلصات شديدة، لا تُحتمل، يجب أن تستشيري اختصاصياً

إذا شعرتِ بتقلصات قوية، طوال دورتك الشهرية، وكنت تفكرين أنه ألم شائع، اذاً أنت ترتكبين خطأً. أغلب النساء يظنن أن هذه الآلام الشديدة خلال العادة الشهرية أمر طبيعي إلا أنها ليست كذلك، إذ إنها في أغلب الأحيان تشير الى وجود خلل في التوازن الهورموني.
 
- إن كنت تمرين بغياب أو تأخر في العادة الشهرية، دون وجود أي احتمال بالحمل، إذاً أنت تعانين من خلل هورموني

إن التأخير في العادة الشهرية هو واحد من العوارض الاكثر انتشاراً التي تبشّر بحمل. ولكن إن كنت أكيدة من عدم وجود حمل، فقد يكون نتيجة أخرى للخلل الهورموني وضرورة لاستشارة طبيب مختص. يمكن للخلل الهورموني أن يكون ناتجاً عن الإصابة بمتلازمة تكيّس المبيضين، أو السمنة المفرطة.