أفادت معلومات صحيفة "اللواء" أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل هو من سيمثل لبنان في اجتماع وزراء الخارجية العرب، وأنّ تنسيقاً حصل بينه وبين رئيس الحكومة تمام سلام، حتى لا يكون هناك ازدواجية في الموقف اللبناني، بحيث يكون ما سيقوله باسيل في المؤتمر لا يخرج عن موقف الدولة اللبنانية الذي يتضامن مع أشقائه العرب فيما يتخذونه من قرارات".

 

وفي السياق، ذكرت معلومات لصحيفة "الحياة" أنّ "اتصالات تنسيقية جرت بين سلام وباسيل حول موقف لبنان في اجتماع وزراء الخارجية العرب الأحد في القاهرة". وقالت مصادر رسمية لـ"الحياة" إنّ "لبنان سيتخذ موقفاً بالإنسجام مع الموقف العربي بإدانة الإعتداء على السفارة السعودية لدى ايران وقنصليتها في مشهد".

باسيل: الدعوة إلى التهدئة..

من جهته، أشار باسيل إلى أنّه سيشارك الأحد في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الذي ينعقد بناءً على طلب السعودية "لإدانة انتهاكات إيران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد"، بعد إعدام الشيخ نمر النمر. وشدد في حديث لصحيفة "الأخبار"، على أنّ "الدعوة إلى التهدئة هو الموقف الطبيعي للبنان لأنّ التوتر ليس في مصلحة اللبنانيين أو العرب أو المسلمين ولا يستفيد منه سوى داعش".

ولفت إلى أنّ هذا "ليس موقفاً وسطياً أو لا موقف بل هو الموقف الذي يصبّ في مصلحة لبنان والمنطقة". وعما إذا كان قد جرت اتصالات مع الفرقاء السياسيين لدرس الموقف الذي سيتخذه لبنان، أجاب: "الدعوة إلى التهدئة هو الموقف الذي ينسجم مع سياسة الحكومة ومع دورنا الطبيعي وهذا ما ينبغي أن يكون جميع اللبنانيين تحت سقفه".

(اللواء- الأخبار - الحياة)