إنّ بعض الأزواج خلال خلافاتهما الزوجية يتحولان إلى عدوّين ويتعاملان معاً بطريقة عنيفة كاستخدام الشتائم، وتحطيم بعض أغراض المنزل القابلة للكسر، ومنهم من يصل للضرب.

هذه الطريقة لا تجدي نفعاً، بل يجب أن يكون الشجار ودياً، وهنا عليكِ اتباع النصائح التالية:

التفكير بالمشكلة: بدلاً من تبادل الإتهامات، يجب التفكير في المشكلة التي أدت إلى الخلاف بينكما والبحث في أسبابها ومحاولة إيجاد حل مناسب لها.

وضعية الجسد: وضعية الجسد مهمة جداً خلال الخلاف، فمثلاً إذا تحدثتِ لزوجك وأنتِ تديرين ظهرك له فسينفر منك أكثر. حركة اليد والقدم أيضاً تؤثر في زيادة حدة العصبية أو التخفيف منها، والوضعية الأفضل تكون عبر الجلوس على الأريكة أو على السرير في الغرفة بعيداً عن الأولاد كما يمكنكما الجلوس على الشرفة.

نبرة الصوت: من المهم جداً أن تكون نبرة الصوت منخفضة خلال الشجار بينكما، ومن الطبيعي أن تكونا في مزاج متعكر لكن لا بد من التحكم بنبرة الصوت لكي لا تعلو أكثر من الحد اللازم منعاً لتفاقم المشكلة.

العزلة: إذا شعرتِ بأنّ التحكم بأعصابكما صعب وأنّ الخلاف كبير جداً، يجب أن تبتعدا عن بعضكما لمدة معينة من الوقت قد تمتد لساعتين على سبيل المثال.

هدنة البُعد: ليكون الشجار ودياً يجب أن تنعزلا عن بعضكما كما سبق أن ذكرنا، لكن إذا لم تنفع العزلة فلا بد من إعلان هدنة البُعد بينكما لفترة أطول من بضع ساعات قد تطول لعدة أيام.

(نواعم)