بدأت مجموعة "غوغل" تشغيل نسخة جديدة من تطبيقها الخاص بالخرائط "غوغل مابس" تتميز بقدرتها على ارشاد مستخدميها بشأن كيفية الوصول الى وجهتهم حتى من دون الاتصال بشبكة الانترنت.   هذه الخاصية التي جرى الاعلان عنها خلال مؤتمر صحافي نظمته المجموعة للمطورين الالكترونيين في وقت سابق هذا العام، لا تزال محصورة بالاجهزة العاملة بنظام تشغيل "اندرويد" التابع لـ"غوغل" لكن من المتوقع اطلاق نسخة خاصة بأجهزة "آي فون" و"آي باد" المصنعة من "آبل" قريبا.
  وقالت اماندا بيشوب المسؤولة عن التسويق للمنتجات لدى "غوغل" في رسالة نشرتها على الموقع الالكتروني للمجموعة إن "غوغل مابس تتخذ خطوات لمساعدة الناس حول العالم على تحديد الطريق المناسب لهم وبلوغ المكان المقصود، حتى في حال عدم وجود اتصال بشبكة الانترنت".
  وأكدت أنه "بات بالامكان تحميل البيانات الخاصة بمنطقة من العالم على هاتفكم، وفي المرة المقبلة التي ستجدون نفسكم فيها من دون اتصال بالانترنت - سواء كان ذلك على طريق ريفي او في مرآب للسيارات تحت الارض -- ستستمر خدمة غوغل مابس في العمل من دون اي مشكلة".
  وكان مستخدمو "غوغل مابس" قادرين على تحميل اجزاء من الخرائط لمعاينتها في حال عدم الاتصال بالانترنت، الا ان النسخة الجديدة تسمح ايضا بالحصول على احداثيات مفصلة عند قيادة السيارة والبحث عن وجهة محددة والحصول على معلومات عملية تتعلق على سبيل المثال بمواعيد عمل المحال التجارية.
  وهذا التطبيق مبرمج تلقائيا لعدم تحميل الخرائط الا في حال اتصال الجهاز بشبكة انترنت لاسلكية (واي فاي) لتفادي تكبيد المستخدمين تكاليف باهظة عند تحميل هذه الخرائط باستخدام بيانات المحمول.
  ولا تزال حوالى 60 % من مناطق العالم محرومة من التغطية بشبكة الانترنت، كما أن هذه التغطية تكون متقطعة في كثير من الاحيان، ما يجعل من غير الواقعي الاعتماد حصرا على خدمات الخرائط الالكترونية لتحديد وجهات التنقل في سائر انحاء العالم.