أطل السيد حسن نصر الله في مقابلة تلفزيونية على قناة المنار من خلال برنامج حديث الساعة ، تطرق السيد إلى الأحداث في الحج التي اعتبرها مؤلمة ومحزنةكما وأشار غي سياق هذا الحدث المؤسف أنه بمعزل عن الصراع السياسي في المنطقة الحادثة تتحمل السعودية مسؤولية ما حدث بشكل كامل لانها تدير موضوع الحج .

ودعا إلى وجود مندوبين من قبل الدول التي لها حصة اكبر من الضحايا في لجنة التحقيق فيما يخص موضوع الحادثة في الحج .

 

أما عن هوية حزب الله فقد قال : " نحن حزب لبناني وبات لنا بعض التأثير الإقليمي بفعل صداقاتنا وحضورنا في بعض الساحات "

 

وعن سوريا والتسوية أشار السيد إلى أن صمود حلفاء سورية الى جانبها وعدم تخليهم عنها رغم كل الضغوط كان العامل الرئيسي لما وصلنا اليه اليوم بعد 5 سنوات من الحرب الكونية عليها مشيراً إلى أننا نشهد اليوم فشل الاستراتيجية الاميركية والتحالف الدولي ضد "داعش"  .

كما اعتبر أنّ هناك استحقاق جديد امام الاوروبيين وهو قضية اللاجئين السوريين والعلاج يكون إما بإيقاف الحرب في سورية او استيعابهم في بلادهم .

 وأشار إلى أنّ الأميركيين كانوا يظنون انه خلال المفاوضات يمكن لايران ان تساوم على سوريل وهذا انتهى ايضا واعترفوا ان كل المفاوضات النووية كانت نووية فقط .

 

وفيما يتعلق بروسيا ، أكد السيد أنّ روسيا وقفت الى جانب سورية منذ بداية الاحداث ودعمتها اعلاميا وعبر السلاحوأنّرهان الاميركيين وبعض الدول العربية بإقناع موسكو بالابتعاد عن دمشق فشل .

كما رحب بتدخلها لأنّها ستساهم في ابعاد كل الاخطار التي تتهدد سورية وكل المنطقةمعتبراً أنّ الموقف الروسي بما يخص الرئيس الاسد لم يعد فيه أي التباس ومؤكداً أنّ  إيران لا تتدخل بأي شأن داخلي سوري وكل ما يقال عن هذا الامر هو غير صحيح .

 

وعم حجم التدخل الروسي في سوريا قال السيد أنّه لم يكتمل بعد ولكن هناك اعداد معتد بها من الطائرات الحربية والصواريخ والمدافع الدقيقة الإصابة .

 مشيراً إلى أنّ الروس قالوا إن طلبت منا دمشق إرسال قوات فنحن جاهزون ، ولكن الى اليوم الطلب السوري لم يحصل ولكنه قد يحصل ،ومعتبراً أنّما حكي عن إتفاق روسي اميركي بما يخص سورية كلام غير دقيق .

 

أما عن تركيا ودورها فأكد السيد حسن أنّهيكفي ان تغلق تركيا حدودها وتقطع المال عن المسلحين وتوقف بيع النفط الذي يدر اموالا لـ"داعش" لنقول إن هذه خدمة لمواجهة الارهاب .

 

وفي ملف الزبداني ، أشار نصر الله أنّ الزبداني لم تكن عصية والإستغاثات كانت مبكرة جداوأنّهم عندما ربطوا موضوع الفوعا كفريا بالزبداني اعتبرنا الامر فرصةو حمينا الفوعا كفريا بعدم انهاء المعركة في الزبداني مع استمرار الضغط بحدود ان لا تسقط قبل الوصول الى حلّ .

واعتبر أنّ معركة الزبداني كانت بحيثيات لبنانية سورية وتشبه حيثيات معركة القصير .

 

أما عن الدور الإيراني ، فقال أنّ الإيراني كان وسيطا بين النظام السوري والأمم المتحدة في موضوع الزبداني-الفوعة كفريا، وأنّهمطرف في المشورة ايضا وبعد التداول طلبوا تطوير الفكرة والإستفادة من الزبداني لانهاء معالجة الفوعة وكفريا .

مؤكداً أنّه لا يوجد أيّ دور للأتراك في التفاوض بل كان دورهم سلبياً لان بعض الامور كان يتم الاتفاق عليها ومن ثم تفشل .

وأشار السيد أنّه لم يكن واردا بأي لحظة التخلي عن الفوعة وكفريا كما كل قرية قد تتعرض لحصار واسع، وأنّ الجيش السوري الآن في كل الزبداني باستثناء كيلومتر مربع واحد .

أما عن الإتفاقفقد قال أنّ  المرحلة الأولى من الإتفاق تشمل خروج المسلحين والجرحى من الزبداني الى منطقة إدلب ،وسيغادر من يريد من المدنيين مع المسلحين من الزبداني الى منطقة ادلب ومن الناحية الثانية يخرج 10 آلاف من الفوعا وكفريا الى حيث يريدون و بعد تنفيذ المرحلة الاولى هناك هدنة لستة اشهر تشمل بقين ومضايا .

أم عن عدد شهداء الحزب فقد إعتبر الأرقام التي تتحدث عن أعداد الشهداء هي كذبة مشيراً إلى أنّه قبل يومين قالت "المستقبل" انه قتل لحزب الله 17 مقاتلا ولكن الهدنة كانت حيز التنفيذ .

هذا وقال السيد أنّاعداد الشهداء طبيعية والمعركة كانت كبيرة جدا وأعداد المسلحين ضخمة ، وأضاف انهم حيث يجب أن يكونوا سيكونزا في الدفاع والهجوم وهذا مبدأ لن يتخلوا عنه .

كما قال السيد حسن أنهم يقاتلون في سوريا بحزن ويتمنون لو انه تم الاستفادة من هذه الاعداد من المقاتلين لتحرير الاقصىولكنهذا قتال هم مجبرون عليه بغصة ، ولو كانوا يقاتلون الاسرائيلي لقاتلوا بفرح .

وإعتبر أنّ المسار الجديد في سوريا والتحول بالموقف الدولي الاقليمي والدخول الروسي لن يسعد "اسرائيل"حيث أنّ "اسرائيل" مستفيدة من التشتت العربي بكل ما له علاقة بفلسطين ، وأكد أنهم  معنيون وسيكونون في أي حراك حقيقي يشكل معادلة لحماية المسجد الاقصى .

 

وعن الحرب مع اسرائيل أشار أن لا احد يستطيع ان يتحدث عن حتمية الحرب مع "اسرائيل" بل هي ممكنة في اي وقت واي ظرف ،إذ أنه في مواجهة "اسرائيل" لا يوجد مرحلة اسمها اكتفاء واشباع واي سلاح واي امكانية تطوير يمكن ان نحصل عليها سنفعل ذلك .

 

وفي الملف اليمني ، أشار إلى أن هناك حديث ان المعركة في مأرب قد ترسم الاتجاه في اليمن وحتى الان الهجوم فشل ، وتساءل الجيش الذي يترك الدبابات والآليات ويهرب ما تقييمه؟ هذا يدل ان قوته جوية وفي الميدان اليد العليا لليمنيين .

وأكد أن من يعطّل الحل السياسي في اليمن هو السعودية لانها تريد شروطا افضل للتفاوض .

 

أما في ملف البحرين اعتبر أنّ النظام البحريني سيجد في نهاية المطاف واقعا بأنه لا بد من الحوار والتفاهم مع شعبه للوصول لمطالب محقة اما الرهان على تراجع الشعب رهان خاسر .

 

 

وبالعودة لسوريا أكد أنّ فرص الحل السياسي في سورية ترتفع ،وأنّهم خرجوا من القطب الواحد إلى تعدد الأقطاب .

وفي الملف اللبناني أكد السيد أنّ إيران لا تتدخل في لبنان والإيراني لا يضع فيتو على شيء في لبنان وأنهم هم من يقررون لبنانيا وأنّ مجلس الشورى يتخذ القرارات ، وِأشار انهيوجد فرصة لطاولة الحوار في لبنان للنجاح ببعض الملفات ان توفرت النوايا .

وعن مواصفات رئيس الجمهورية قال أنهم يريدون الرئيس القوي والحاضر والذي لا يبيع ويشتري وخاصة في هذه الفترةوأنّ هذه المواصفات تنطبق على ميشال عون وهو شخص مستقل .

 مؤكداًأنّهطالما ميشال عون هو مرشح لرئاسة الجمهورية فهم معه بدون سقف زمنيوأنّلا احد يفرض علينا رئيسا للجمهورية .

وأشار إلى انّ المسيحيين هم جزء اساسي من لبنان ولذلك يصرّون على حكومات الوحدة والتوافق .

 

أما إنّ لم يصلوا لنتيجة بملف الرئاسة فقال أنه بالإمكان الانتقال لملفات اخرى في طاولة الحوار أنّ والرئيس بري كان واضحا في ذلك، منوّها أنهم وجدوا  الحل لآلية عمل الحكومة واليوم يتم العمل على حل موضوع التعيينات الامنية مؤكداً أنّه ليس عون من يعرقل فهو  عندما يقبل  بمخرج ما يرفضه الطرف الاخر وبالمقابل يتهمونه  بالتعطيل ؟

وأشرا السيد أنهم ليسوا رجلاً واحداً او حزباً واحداً في حلفهم بل هناك شخصيات وقوى ووجهات نظر مختلفة .

واعتبر أنّ المشكلة في لبنان ان الدستور لم يتحدث عن استفتاء وهذا عكس ما تنص عليه اغلب الدول التي لديها دساتير وانتخابات ،وأنّ المدخل الذي يعطي فرصة للشعب لانتخاب مجلس نيابي يقوم بتطوير الحياة السياسية هو قانون انتخاب على اساس نسبي، واصفاُ من يرفض النسبية بأنه ديكتاتوريو يريد استمرار كل المصائب في هذه الدولة .

 

وعن الشارع والحراك قال : " نحن جربنا سابقا النزول إلى الشارع والبعض لا يهتز ولو نزل مليون وأضرب مليون عن الطعام "

مشيراً أنه لو لم يؤمن الحوار سوى هذا التواصل بين حزب الله وتيار المستقبل فهو امر مفيد، وأنّ اي شريحة شعبية تطرح شعارات محقة وتتحرك وتتظاهر وتعبر بالأشكال المتاحة فهو أمر جيد ولا ننتقدها ولا نقف في وجهها .

كما أكد أنّ تدخل حزب الله وجمهوره في الحراك يعطل اهدافهوأنّ مصلحة الحراك نتيجة عقلية السلطة أن يقفوا جانبا، وأضاف أنّهم لا يرفضون الحراك ويتمنون له التوفيق  ان يركز على الامور القابلة للتحقق .

 

وقال السيد حسن أنّ اهتمام حزب الله بالشق الاجتماعي ليس جديدا وأنهم اول مقاومة بالتاريخ اعتنت برجالها وشبابها وشهدائها وجرحاهاوأنّمن يقول إننا لا نراعي المشاكل الاجتماعية هو مخطىء ، مشيراً إلى  أنه ذهب لايران رغم الوضع الأمني وعمل بزيارته لأجل الكهرباء في لبنان وطلب مساعدة ايران ولكن البعض في لبنان عطل لانه لديه حسابات سياسية معينة .

 

وعن مشاركته في الحكومة ، قال : "نحن دخلنا الحكومة من أجل الاستقرار السياسي في لبنان والاستقرار الأمني بالدرجة الاولى "

معتبراً انّه في حرب تموز لو لم يكونوا بالحكومة هم وحركة أمل لكانت كارثة سياسية ستقع ، مضيفاُ أن لديهم لجنة اسمها لجنة العمل الحكومي تناقش كل البنود في الحكومة وتقرر بشأنها وتستعين بلجنة إستشارات وبالتالي هم لا يوافقون بالحكومة على الامور دون دراية .

 

وختم السيد أنّ المطلوب الآن ان نحمي البلد من الاستباحة بالتكامل مع الجيش وهم يتحملون هذا العبء ويواجهون خطر الارهاب التكفيري ويبذلون جهدا لأجل الاستقرار في لبنان سياسيا وامنيا  ، مشيراً أنهملا يتفهمون مضمون شعار "كلن يعني كلن" لان هذا ظلم .