في سلسلة عالم المعرفة التي تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، صدر كتاب «فكرة حقوق الإنسان»، تأليف تشارلز آر بيتر، ترجمة شوقي جلال. والكتاب يسلط الضوء على بدايات فكرة حقوق الإنسان ومساراتها المختلفة، فمبدأ حقوق الإنسان هو التعبير المحكم في الأخلاقيات العامة للسياسة العالمية عن الفكرة القائلة: «إن كل شخص هو موضوع اهتمام كوكبي، ليس مهماً الموقع الجغرافي للشخص أو الفصيل السياسي أو الفريق الاجتماعي الذي ينتمي إليه، إذ كل امرئ له حقوق إنسانية وعليه مسؤوليات حماية هذه الحقوق واحترامها، الأمر الذي من شأنه أن يتسع ويمتد عبر الحدود السياسية والاجتماعية». ويمثل انتشار هذه الفكرة وذيوعها أحد عناصر تراث الحرب العالمية الثانية، بحيث أصبحت حقوق الإنسان واقعاً عالمياً.
ويشرح الكتاب أن الفكرة المحورية في حقوق الإنسان الدولية، هي أن الدولة مسؤولة عن الوفاء بشروط معينة عند تعاملها مع شعوبها، وأن حالات الفشل الفعلية أو المتوقعة في تحقيق ذلك يمكن أن تبرر شكلاً ما من العمل العلاجي أو الوقائي من جانب المجتمع العالمي، أو من يقومون بهذا الدور، ونجد هذه الفكرة متضمنة في بنود ومواد حقوق الإنسان الواردة في ميثاق الأمم المتحدة: «إن معاملة أي دولة مواطنيها بمقتضى هذا العصر الحديث هي شأن دولي».
ويتطرق الكتاب الى أن حقوق الإنسان لا تعمل فقط باعتبارها معايير يمكن المجتمع الدولي أن يحاسب مؤسسات كل بلد على أساسها، بل هي أهداف للتغيير السياسي لدى عناصر المنظمات غير الحكومية، ونظير كوكبي للفهم العام للعدالة السائد في المجتمعات المنظمة تنظيماً جيداً على المستوى المحلي.