تتجه انظار العالم في هذه الايام الى سويسرا حيث ستستكمل بعد يومين المفاوضات حول الملف النووي الايراني بين الجمهورية الاسلامية الايرانية واميركا وبقية الدول الكبرى، وسيكون لهذه المفاوضات تأثيرا كبيرا في مستقبل العالم والمنطقة سواءا تم التوصل الى الاتفاق او تم تأجيل المفاوضات او لم يتم التوقيع.

وقد قال مسؤول اميركي في حوار مع جريدة السفير قبل عدة ايام : اما التوقيع على اتفاق نووي او ستذهب المنطقة الى حرب طاحنة. لكن بانتظار وضوح الصورة حول المفاوضات النووية ، فان العالم العربي والاسلامي يواجه قنبلة اقوى واشد فتكا من القنبلة النووية الايرانية ، وهي القنبلة النووية المذهبية والتي تزداد تداعياتها يوما بعد يوم في اكثر من دولة عربية واسلامية.

فالصراعات التي تشهدها المنطقة رغم انها صراعات سياسية على السلطة وحول من يمسك السلطة في اكثر من بلد عربي واسلامي، فانه للاسف تأخذ هذه الصراعات طابعا مذهبيا وتستخدم فيها كل ادوات التحريض والصراع ، وقد وصلت عمليات القتل الى تفجير المساجد بدون اي رادع ، وقد شهد العراق خلال السنوات الماضية عمليات قتل وتفجير، ومن ثم وصل الصراع الى سوريا واليوم بدأ الصراع ينتشر في اليمن حيث يسقط مئات الضحايا في يوم واحد.

وقد يقول البعض انه ليس كل صراعات المنطقة لها طابع مذهبي وان الصراعات في ليبيا والاحداث مصر وتونس ودول اخرى ليس لها طابع مذهبي بل هي صراعات حول السلطة او مواجهة بين السلطة والمجموعات الارهابية، وان خطر داعش وبوكو حرام يطال المسلمين السنة والموحدين الدروز والمسيحيين والايرذديين والاشوريين والاكراد ايضا ولا يقتصر الخطر على المسلمين الشيعة او العلويين، مما يؤكد ان المعركة في المنطقة ليست معركة مذهبية فقط بل هي صراع بين التشدد والاعتدال.

قد يكون هذا صحيحا بنسبة معينة ، لكن يجب الاعتراف ايضا ان البعد المذهبي حاضر بقوة في معظم الصراعات القائمة وان عمليات القتل تأخذ في اوقات كثيرة بعدا مذهبيا او قوميا، ولذا المطلوب العمل تفكيك هذه القنبلة النووية من خلال البحث عن تسويات اقليمية وقطرية في كل دول المنطقة وبين هذه الدول ولا سيما بين ايران ومصر والسعودية وتركيا، وان تشمل التسويات كل الازمات القائمة في العراق وسوريا واليمن والبحرين، وعلينا ان لا ننتظر مفاعيل الاتفاق النووي سواء تم توقيع الاتفاق او تأجيل الاتفاق.

علينا ان لا ننتظر الحروب الطاحنة او امتداد النار الى كل دول المنطقة ولنعمل جميعا لتفكيك القنبلة النووية المذهبية قبل اشتعال المنطقة كلها.