أكّد وزير العمل سجعان قزي أن لا خلاف بين حزبي "الكتائب" و"التقدمي الاشتراكي" على خلفية تبادل الوزيرين آلان حكيم ووائل أبو فاعور مؤخرا التصاريح الاعلامية، مشدّدًا على أنّ الاشكال الاخير غيمة صيف وعبرت وهو بطور الانتهاء.

وشدّد قزي، في حديث لـ"النشرة"، على أنّ حزب "الكتائب" ليس هاويًا للخلافات التي ليست في زمانها ومكانها، "لكننا في الوقت عينه لن ندع أحدًا يمسّ بكرامة أي مسؤول كتائبي أكان قياديًا أو وزيرًا أو نائبًا أو من الكوادر"، وكشف عن اتصال حصل بينه وبين الوزير وائل ابو فاعور وقد تمت تسوية الأمور، لا سيما أنّ "الوزير حكيم كان في موضع الدفاع عن النفس لا بل عن صلاحيات وزارته".  

لا للتهويل والحائط المسدود ورجّح قزي ان تكون جلسة مجلس الوزراء اليوم كسابقاتها، لافتا إلى أنّ مجلس الوزراء الناجح ليس مجلسًا تتم الموافقة فيه على كل مشاريع القوانين التي توضع على الطاولة، بل هو المجلس حيث يحصل نقاش ديمقراطي حول الملفات فيكون لكل فريق أن يقبل أو يرفض أو يعترض.

وأكّد قزي أنّ وزراء حزب "الكتائب" سيكونون موضوعيين وايجابيين بالتعاطي مع ملف النفايات، كما باحثين عن حلول وتسويات تؤمن راحة المواطن وتسيّر أموره وشؤون مؤسسات الدولة، "لكننا في الوقت عينه لا يمكن ان نقبل بأن يتم فرض أي شيء علينا بالتهويل أو من خلال وضعنا أمام حائط مسدود".  

تعديلات على دفتر الشروط وأشار قزي الى اجتماع تمّ يوم أمس ضمّ رئيس الحزب أمين الجميل ووزراء الحزب ونوابه وعدداً من أعضاء المجلس السياسي مع وزير البيئة محمد المشنوق الذي شرح للحاضرين مشروع القانون المُعَدّ لمعالجة النفايات وجرى تبادل آراء بجو ودي وايجابي، وتمّ الاتفاق على عدة نقاط سيصار الى تعديلها بدفتر الشروط. وأضاف: "على ضوء هذا الاجتماع عُقد اجتماع تقني برئاسة النائب سامي الجميل مع ممثلين عن وزارة البيئة ومجلس الانماء والاعمار لوضع التعديلات المطلوبة حيّز التنفيذ".

ورجّح قزي ان يتم اقرار مشروع القانون الخاص بمعالجة النفايات بعد ادخال التعديلات، "الا اذا كان البعض يتمسك ببعض الشروط لابقاء الملف بدائرة الاشكالات الماضية".

  نؤيد حوار عون - جعجع وتطرق قزي للحوار الجاري بين حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر"، فأشار ردًا على سؤال إلى أن "لا حاجة ليكون حزب الكتائب جزءا منه باعتباره حليفًا للقوات وعلى علاقة يومية معها، كما أنّه على تواصل منتظم مع التيار الوطني الحر".

وإذ شدّد على عدم وجود أيّ إشكالات بين "الكتائب" و"التيار" كتلك الموجودة بينهم وبين "القوات" منذ التسعينيات، قال: "نحن نؤيد هذا الحوار كي تصبح علاقة الطرفين كما هي بيننا اليوم".  

تنظيم دخول السوريين جيد ومفيد وبموضوع الاجراءات الجديدة المتخذة لتنظيم الدخول السوري الى لبنان، أكّد قزي تأييده لتنظيم هذا الملف، "فهو أمر جيد ومفيد ونحن نشد على ايدي وزير الداخلية نهاد المشنوق ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم لاستكمال الخطوات المتخذة لصالح الامن اللبناني".

ولفت قزي الى ضرورة أن تكون التأشيرة التي يعطيها الامن العام للسوريين للدخول والاقامة فقط وليس للعمل ايضا، "لأن هذا الامر يبقى من شأن وزارة العمل المسؤولة عن كل ما يتعلق بعمل الأجانب ومن ضمنهم العمال السوريين".