شهادة مؤثرة تلك التي خطتها أيدي زهير لهنا، الطبيب المغربي الذي انضم إلى عدد من الأطباء المتطوعين في مستشفى الشفاء بغزة، التي تعيش القصف لأزيد من أسبوعين.

رشيد جنكاري، الصحافي المتخصص في تقنيات الحاسوب والاتصال، نشر أمس الأحد (20 يوليوز) على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، رسالة تضم تفاصيل اليوم الأول لدكتور لهنا، داخل مستشفى غزة، قال إنه توصل بها من الطبيب على علبة رسائله الخاصة.

الرسالة المؤثرة، كُتبت باللغة الفرنسية، وتضمنت مقاطع مؤثرة عن معاناة الفلسطينيين مع القصف..وكتب لهنا :

"هذا المساء، لدي رغبة قوية في البكاء.. بُكاء جميع الأطفال الذين رأيتهم في قسم المستعجلات بمستشفى الشفاء في غزة .. بُكاء على روح الفتاة الشابة التي لم نستطع إنقاذها رغم تدليك قلبها، وضخه"

وأضاف بكلمات تحمل الكثير من الأسى والألم:

"تقاسمتُ مع المنقذين نفس لحظات مفارقة الأرواح، أرواح تأتي محطمة، نحاول إنقاذها لكن نبوء بالفشل، ساعة الرحيل تكون قد وصلت ومصيرهم طرق الباب، ومرات كثيرة كان يطرق وبقوة"

ويواصل الدكتور المغربي سرد حكايات أولى أيامه بمستشفيات غزة قائلا:

"عندما يتم تأكيد وقت الوفاة، نعلم حينها أننا لم يعد في وسعنا القيام بشيء آخر، الأطباء ينتابهم حالة من الغضب واليأس .. نزيل الأنابيب المحيطة بالمريض الذي يصبح شهيدا، بعدها مباشرة يدخل المصورون لالتقاط صور وفيديوهات تنقل حجم المعاناة إلى العالم بأكمله، خاصة العالم العربي-المسلم"

لا أجد الكلمات المناسبة والمعبرة لوصف الجيش وقاداته، والوقت أيضا ليس وقت التفكير في الاسم المناسب..فالإسرائيليون على دراية جيدا بشرور الظلم،

اليوم (ويقصد أمس الأحد)، نحن أطباء على نهاية سلسلة من جرائم القتل البشعة، والانتعاش والخراب. الوقاية من كل هذه الأشياء هي في أيدي السياسيين الذين يقبلون بسخرية هذه المهزلة"

صراحة، أتساءل كيف لعدد من الحكام أن يأتيهم النوم، أتكلم تحديدا عن هؤلاء الذين يقولون أنهم عرب/مسلمون..لكن يبدو أن أفواههم مكممة بالأعمال والأموال، حيث لا يظهرون إلا ناذرا، هذا في حال لم يقرروا الاختفاء عن الأنظار بصفة نهائية".

أما بالنسبة لليهوديين، والشعوب التي تدعي الحضارة الغربية، يقول الدكتور المغربي "معظمهم خضعوا لغسيل دماغ كلي من طرف الإعلام المهيمن، لا يعتبرون الآخرين بشرا، وتكون اللامبالاة هو تصرفهم الوحيد، قلوبكم أكثر شفقة على ذبح كلب أو قطة، في حين قاسية جدا اتجاه البشر"

ويضيف الدكتور"العدوان سيزيد بدون شك لأن مقاومة الفلسطينيين أكثر تنظيما، لكن وبما أن الإسرائلين يعتبرون أن المقاومة هي فعل إرهابي، ستعمل إسرائيل على حماية السكان، في حين أن يجب علينا الاعتماد على أسلوب الأراضي المحروقة".

الطبيب المغربي في مستشفى الشفاء في غزة، أنهى رسالته المؤثرة بأنه لا يستطيع مواصلة الكتابة .. لينهي كلماته بـ "أنا أختنق، سأنزل إلى قسم المستعجلات.