رفضت فصائل المقاومة الفلسطينية بما فيها حركتي الجهاد الاسلامي وحماس المبادرة المصرية , ما هي أسباب هذا الرفض وما هي البدائل المطروحة ؟
موقع لبنان الجديد سأل ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان الاستاذ أبو عماد الرفاعي الذي أشار إلى أن رفض المقاومة للمبادرة المصرية يعود لسببين رئيسيين هما :
أولا : أن المبادرة لم تلب الحد الادنى من مطالب الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة وهي تساوي بين الضحية والجلاد وبالتالي فإن حركة الجهاد الاسلامي لايمكن أن تقبل بمثل هذه المبادرة .
ثانيا : لم يتم التشاور بشأن هذه المبادرة مع أي من قوى المقاومة وفوجئنا بالمباردة وعلمنا بها من خلال وسائل الإعلام رغم أن السلطات المصرية في العهود السابقة كانت تبادر منذ اللحظات الأولى لأي عدوان على الشعب الفلسطيني للاتصال بقوى المقاومة ولكن ما حصل الآن أنه لم يتم الاتصال بفصائل المقاومة ولم يتم الرجوع إلينا وفوجئنا بطرح هذه المبادرة .
وأشار الحاج الرفاعي إلى أن فصائل المقاومة الفلسطينية منفتحون على أي مبادرة وحريصون أن تبقى مصر مساندة للشعب الفلسطيني ومنفتحون على أي تعديل في المبادرة المصرية .
وفي مطالب المقاومة تحدث الحاج الرفاعي فأشار إلى ان هناك اتفاقات كثيرة حصلت مع العدو الاسرائيلي ولكنه لم يلتزم بها وكان يتنصل من كل الاتفاقيات لذلك فإن المقاومة بحاجة إلى ضمانات تؤدي الضغط على العدو الاسرائيلي ,و أن حركات المقاومة لا يمكن أن تقبل بأي تهدئة لا تلبي تطلعات الشعب الفلسطيني ومن هذه المطالب وقف استهداف الشعب الفلسطيني ووقف سياسة الاعتقالات ورفع الحصار الاقتصادي وفتح المعابر .