ساعات قليلة تفصلنا عن الجلسة النيابية المقررة غدا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وفي ظل السينارهات العديدة التي من الممكن ان تشهدها الجلسة وفي ظل الاحتمالات الكثيرة التي يمكن ان تخرج بها الساحة اللبنانية يوم غد يبقى الحديث عن الرئيس التوافقي متقدما نظرا للاعتبارات الكثيرة التي تعني الساحة اللبنانية بشكل عام .
موقع لبنان الجديد سأل النائب في كتلة التنمية والتحرير التي يترأسها الرئيس نبيه بري  قاسم هاشم عن الاحتمالات التي يمكن ان تخرج بها الجلسة يوم غد .
قال النائب هاشم أن كتلة التحرير والتنمية جاهزة للمشاركة يوم غد بالجلسة وستعقد الكتلة اجتماعا مسائيا اليوم للتشاور بهذا الامر على ضوء ما آلت إليه اجتماعات اللجنة التي كلفها الرئيس بري حول الموضوع الرئاسي وستخرج الكتلة بالقرار المناسب بالترشيح أو التسمية .
وأشار النائب هاشم ان الكتلة ستكون جاهزة انطلاقا من حرصها وحرص دولة الرئيس بري على مبدأ المشاركة والتفاعل.
وحول إمكانية أن تتبنى الكتلة اليوم ترشيح الجنرال ميشال عون قال النائب هاشم ان الكتلة ضمن حلف سياسي وتتشاور مع الحلفاء على هذا الصعيد ولم يحسم هذا النقاش بعد خصوصا وان الجنرال عون لم يتقدم بترشحه بعد بانتظار ما ستؤول إليه الامور .
وحول موقف الكتلة من ترشح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وامكانية ان يتم تعطيل الجلسة بفقدان النصاب أشار النائب هاشم ان موقف الكتلة واضح وستشارك بالجلسة على قاعدة عدم التعطيل بالاضافة إلى ان هناك  اعتبارات سياسية عديدة تحكم الجلسة وان الموضوع ليس تقنيا فقط وان الانتخابات الرئاسية اللبنانية يجب التعامل معها بدقة بما يتلاءم مع الخيارات السياسية التي نؤمن بها .
وحول الرئيس التوافقي اشار النائب هاشم إلى ان الفرصة لرئيس توافقي ما تزال متاحة ونحن مع رئيس توافقي قادر على لم شمل اللبنانيين في هذا الوقت بالذات ويعمل وفقا لمصلحة اللبنانيين .

كاظم عكر