أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب خالد زهرمان أنّ قوى "14 آذار" ستتجه الى المجلس النيابي وجلسة الانتخابات الرئاسية بمرشح واحد منها، لافتًا إلى أنّ المشاورات لا تزال مفتوحة لاختيار هذا المرشح.
واعتبر زهرمان، في حديث لـ"النشرة"، أنّ من حق رئيس القوات سمير جعجع الطبيعي الترشح لهذا الموقع خصوصًا أنّه يمثل قناعات قوى 14 آذار، لافتًا إلى أنّ "كلّ من يلتزم بمبادئ وقناعات هذه القوى ويتمسك بمنطق الدولة وحصرية السلاح، فنحن معه".

 

جزيرة في محيط ملتهب
وأشار زهرمان إلى أنّ الحديث عن رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" ميشال عون كمرشح توافقي بعيد عن المنطق، مشيرًا إلى أنّ "ارتباطه بحلف مع حزب الله يجعله غير مؤهل ليكون رئيسا قويا وفاعلا وقادرا على معالجة الملفات الشائكة في المرحلة المقبلة".
واعتبر أنّ "الفراغ هو المرشح الأقوى والأول حاليا والأكثر حظوظا، باعتبار أن الانقسام الحاد الحالي سينعكس ودون أدنى شك على الاستحقاق الرئاسي"، آملا أن نتوصل لصيغة ما تجنب البلاد خيار الفراغ نظرا لخطورته في هذه المرحلة بالذات. وأضاف: "في العام 2008 كان الوضع مختلفًا تماما فالمنطقة اليوم تغلي ونحن أشبه بجزيرة في محيط ملتهب".

 

لمداهمة مخازن السلاح
وتطرق زهرمان للملف الأمني، فاعتبر أن الخطة الأمنية التي بدأ تطبيقها في طرابلس جدية ويلزمها الكثير حتى تستكمل الى نهاياتها. وشدّد على أنّ "المطلوب مداهمة مخازن السلاح كي نقطع الطريق على عودة جولات العنف الى المدينة مع عودة المطلوبين والهاربين اليها".
وأثنى على القرار السياسي الذي اتخذ على أعلى المستويات لوضع حد للفلتان الأمني الحاصل، معربا عن أمله في أن ينسحب على المناطق اللبنانية كافة. وقال: "نحن اليوم في مرحلة ترميم هيبة الدولة بعد ما تم ضربها وبالصميم وهو ما لم نلحظه حتى خلال الحرب اللبنانية".
وعن المعلومات التي تحدثت عن لقاء قريب بين تيار "المستقبل" و"حزب الله"، أكد زهرمان انفتاح تيار المستقبل على لقاء كل الافرقاء دون استثناء، "لقناعتنا ان الخلافات لا تحل الا بالحوار"، مشددا على وجوب أن لا يكون هناك سقوف محددة تمنع الحوار بملفات معينة حتى لا يتحول الحوار الى حوار غير مجدٍ.

 

الوضع الاقتصادي ضاغط جداً
وفي ملف سلسلة الرتب والرواتب، استهجن زهرمان تصوير تيار "المستقبل" كأنّه ضد مصالح الناس، مؤكدا أن التيار كان متجاوبا الى أقصى الدرجات مع القوانين التي طرحت في الجلسات التشريعية الأخيرة، وقال: "الوضع الاقتصادي بات ضاغطا جدا واعادة النظر برواتب الموظفين أمر ملح والسلسلة ضرورية والا فنحن ذاهبون الى انفجار اجتماعي".
وشدّد على وجوب تأمين الايرادات المطلوبة لتمويل السلسلة، متوقعا ايجابيات في هذا الاطار الأسبوع المقبل.