تقرير محققي الأمم المتحدة، اتهم القوات الحكومية السورية بانها قتلت مدنيين وقصفت مستشفيات وارتكبت جرائم حرب أخرى أثناء قيامها بهجمات واسعة النطاق لاستعادة أراض سيطرت عليها المعارضة في الاشهر القليلة الماضية.

ومن ناحية اخرى اكد التقرير ان قوات المعارضة ارتكبت هي الاخرى جرائم حرب مختلفة بما فيها الاعدامات واحتجاز الرهائن وقصف احياء مدنية. واشار المحققون الدوليون الى انهم تلقوا تقارير عن استخدام الاسلحة الكيماوية من قبل القوات الحكومية في سوريا ولكنهم لم يتمكنوا من التوصل الى استنتاج نهائي بهذا الشأن. ودعا التقرير إلى حل سياسي للحرب الأهلية في سوريا وحث الدول الأخرى على "وقف نقل الأسلحة نظرا لخطر استخدامها الواضح في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي".. كما دعا المحققون الى تقديم المسؤولين عن ارتكاب جرائم الحرب في سوريا للعدالة. يذكر ان التقرير يتناول الفترة ما بين منتصف ايار ومنتصف تموز الماضيين.

, وكان الخبير السوري في مجال الطب الشرعي عبد التواب شحرور والذي انشق عن النظام قال ان لديه وثائق وادلة تؤكد ان حكومة الرئيس بشار الاسد استخدمت أسلحة كيماوية قرب حلب في شهر آذار الماضي . وأدى الصراع المحتدم منذ نحو عامين، في سوريا ، إلى مقتل أكثر من مئة الف شخص وتهجير الملايين داخل وخارج البلاد بالإضافة إلى تدمير كبير في البنية التحتية، وانتشار حالات من الفقر المدقع.