وصف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور انفجار الرويس بأنه "مجزرة إنسانية"، وهو كان قريباً من مكان وقوعه في منزل والدته في برج البراجنة لدى زيارته لها كالمعتاد.

دعا الوزير الى عدم ادارة الظهر لسوريا، الجارة المرتبط معها لبنان بعلاقات سياسية واقتصادية وتجارية. وانتقد تعاطي جامعة الدول العربية والازمة السورية وتعليق عضويتها وسحب مقعدها بدلا من بذل المساعي للحل. واتهم الجانب اللبناني بأنه يريد التجاوب مع ما تطرحه ايران بشأن تزويده السلاح والكهرباء. وعزا تأخير الجواب الليبي عن مصير الامام المغيب موسى الصدر الى التغيير المتعاقب للحكومات والوزراء منذ سقوط القذافي. ولفت الى ان تأخير ترفيع السكرتيرين في السلك الديبلوماسي الى رتبة مستشار الى عدم وجود رئيس أصيل لمجلس الخدمة المدنية ليوافق على المشروع المحال على المجلس.
في ما يأتي حوار دار مع منصور في مكتبه في قصر بسترس.
استهله معلقاً على تفجير الرويس، قال: "ما حصل يوم الخميس الماضي مجزرة إنسانية يعجز الانسان عن وصفها لهمجيتها. واعتبر ان وضع هذه المتفجرة لا يشكل تهديدا لطائفة او لجهة انما ضربة لكل لبنان ولاستقراره ووحدة شعبه. فمن قام بهذا العمل لن يتردد في اعادة الكرة ليس في منطقة الضاحية وحدها بل في اماكن اخرى لإحداث نوع من التوازن والبلبلة والصدمة. توقفت عند العبارة التي وردت في الفيديو الذي بث باسم سرايا عائشة ام المؤمنين وأقول فورا ان هذا الاسم استعمل لإحداث شرخ مذهبي. وهذا العمل لن يكون الاول والاخير. وهذه الصدمة الكبيرة تجعل لبنان بيتا من دون سقف. واصبحنا اليوم ننتظر الضربة الاولى ثم الثانية فالثالثة والرابعة وماذا بعد؟
ذكر الفيديو ان الضربة موجهة ضد ايران، هل اعتبر الفاعلون الضاحية ايران؟
- الإرهاب ليس له هوية ولا منطق. قد نجد مبرراً للعمل السياسي او العقيدي او الاجتماعي ولكن ما مبرر العمل الإرهابي الذي يطاول ابرياء؟ الا يدري المنفذ ان قريبا له او صديقا ربما كان يمر في مكان الانفجار ساعة حدوثه؟
 هل تعتقد ان هذا الانفجار من صنع المعارضة السورية او اسرائيل؟
- اسرائيل موجودة من خلال شبكات الإرهاب وشبكات التجسس وأجهزة التنصت التي زرعتها على الاراضي اللبنانية. وعلينا الا نعتقد ولو لحظة واحدة انها كدولة عدوة ستتوقف عن ذلك.
هل الهدف الاسرائيلي احداث فتنة سنية - شيعية؟
طبعا. سني- شيعي، على الصعيدين الوطني، والطوائفي. كما ان الانفجار وقع بعد 24 ساعة من إلقاء الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله خطابه و24 ساعة من الخطاب (مساء الخميس الماضي). المهم في تصوري اليوم ان لبنان ساحة ومرتع لشبكات إرهابية. واسأل هل من سياسي او امني او حزبي لديه جرأة القول ان الامن متوافر في لبنان؟ او يستطيع ان يتلافى هذه الاعمال الإرهابية؟ اكثر من ذلك على الاراضي اللبنانية مليون سوري او اكثر ونحو 67 الف فلسطيني قدموا من سوريا. هل من مسؤول سياسي او امني يمكنه التأكيد ان لا افراد ينتمون الى شبكات تطرف وإرهاب. لقد دخل الى لبنان العديد من المسلحين السوريين الذين ينتمون الى المعارضة أكانوا في جبهة "النصرة "أو "القاعدة" وعولجوا في المستشفيات كما كتبت الصحافة. اين يذهب هؤلاء بعد خروجهم من المستشفى؟ من حقي ان اسأل كمواطن وليس كمسؤول.
 سمعت الانفجار اثناء وجودك لدى والدتك في منزلها في برج البراجنة. وماذا كان رد الفعل؟
- احدث هولاً، لانه وقع في منطقة سكنية وتجارية وعلى طريق رئيسي وانقطعت الاتصالات. أؤكد ان سكان المنطقة صامدون في شكل قوي. عنفوان على إرادة صلبة لمواجهة اي عدوان واي عمل إرهابي. تبين ذلك من خلال توجه الناس لرؤية نتائج الجريمة. إذاً العمل الإرهابي لن ييئس الشعب.

التركيان المخطوفان
ماذا عن الطيار التركي ومعاونه؟
- الجهود "ماشية"، ونأمل في ان تنحل المسألة من خلال زيارات رسمية لمسؤولين أمنيين أتراك للبنان او العكس. لكن آن الأوان لإيجاد حلول لجميع الملفات من إعزاز والمخطوفين وسواها بعدما اصبحت قضية اللبنانيين المعتقلين في إعزاز تتعرض لابتزاز. اصلا ليس من حقي ان اطلب من دولة الافراج عن معتقلات بتهم امنية، ومع ذلك قبل السوريون ولم يلتزم المختطفون.
بماذا ردّ الاتراك؟
- قالوا ان هذا فصيل خرج عن دائرة سيطرتنا وعن سيطرة "الجيش السوري الحر".

سوريا: اللاجئون
 من هي الدول التي سددت ما تقرر في مؤتمر الكويت؟
- اعتمد مليار و600 مليون دولار شفويا للدول التي تستضيف اللاجئين. سددت الكويت المبلغ الذي تعهدت به وهو 300 مليون دولار من اصل مليار و600 مليون. ولدى اعتماد هذا المبلغ كان عدد اللاجئين الى لبنان 180 ألفا، وحاليا بلغ المليون من اصلهم 670 الف سجلوا و110 الآلاف ينتظرون دورهم للتسجيل.
هل سيعقد اجتماع للنازحين السوريين على هامش اجتماعات الدورة العادية للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك؟
- ليست هناك معلومات عن احتمال انعقاد مثل هذا الاجتماع.
 في رأيك، هل طبقت سياسة النأي بالنفس؟
- اعتمدناها في كل المؤتمرات والاجتماعات التي عقدت حول سوريا. وطبقت تلك السياسة ليس مع سوريا وحدها بل أيضاً مع الدول العربية التي تجري فيها تغييرا ت سياسية.
والسؤال الذي كنا نردده منذ بداية الاحداث في سوريا نحن ننأى بأنفسنا عن ساحة الصراع، لكن هل تداعيات تلك الاحداث ستنأى بنفسها عنا؟ الجواب لا. وكنت احذر منذ ذلك الوقت. السوريون لم يبلغونا اي موقف رسمي من السياسة التي اتخذناها.
علينا الا ندير ظهرنا لسوريا التي هي دولة شقيقة نرتبط معها بعلاقات ديبلوماسية بناء على إلحاحنا. ولا مبرر لإدارة الظهر معها حتى في أحلك الظروف. ما يربطنا بها ليس فقط الجوار بل أيضاً علاقات سياسية وجغرافية واقتصادية...
 لماذا لا تلعب هذا الدور ما دامت ان الاتصالات السورية بالرسميين محصورة بك؟
- أنا حاضر لكن المطلوب تفويض من الحكومة.
 هل ورد كتاب شكوى من سوريا حاليا وما المضمون؟
- حاليا لا، واحيانا نحن نرسل وهم أيضاً يرسلون شكاوى عن خروق حدودية تحصل.
 ماذا عن قصف الطيران السوري في عرسال؟
- لا احد يمكن ان ينكر ان عرسال بؤرة متوترة. لم تقصف الطائرة قلب البلدة بل جرودها وقد لا تصيب الهدف مئة في المئة. تكمن المشكلة في أن هذه البؤر تحتضن جنسيات غريبة تحمل أفكارا غريبة تتعمد التفجير الامني، كالذي حصل في الصاحية.
 هل تتوقع تغييرا في موقف جامعة الدول العربية من سوريا الشهر المقبل؟
- الغريب ان الجامعة العربية جمدت عضوية سوريا بسبب مقاتلة قوات النظام مسلحي المعارضة، لكنها سحبت مقعد سوريا فيما لا تزال عضواً كاملا في المؤتمر الاسلامي وفي دول عدم الانحياز وفي الأمم المتحدة. كان الأجدر بالجامعة ان تقوم بعمل يصون سوريا ويساعد في حل أزمتها بدل اتخاذ سلسلة قرارات واجراءات على مدى اشهر اصبحت بنتيجتها في طريق مسدود. سوريا خارج الجامعة والجامعة توجهت الى المجتمع الدولي للمساعدة.

ايران
 لماذا لم يقبل لبنان بعرض ايران للسلاح ولا بإنشاءات لتوليد الطاقة كهربائية ؟
- المسؤولية تقع على الجانب اللبناني. هناك من لا يريد التعاون مع الاتفاقات الـ 27 الموقعة مع ايران. احكيها بشكل مكشوف وصريح.
 هل السلاح الذي تعرضه طهران علينا هو هبة او عرض بيع؟
- انها مستعدة للحالتين معا وفقا لما يريد لبنان. اسأل هل مسموح للبنان ان يكون لديه سرب مقاتلات وصواريخ مضادة للتصدي للخرق الاسرائيلي الجوي نعم ام لا؟
اسأل أيضاً لماذا لم نتجاوب مع العرض الايراني تزويدنا ألف ميغوات لسد الحاجة المطلوبة؟ لقد اكدوا لنا بالحرف الواحد نحن لا نريد منكم ثمنا ويمكن ان تسددوا المبلغ بعد 10 سنوات آخذين في الاعتبار العقوبات والإجراءات الاميركية ومع ذلك لم يقبلوا.
 لا يريدون إغضاب الاميركيين؟
- لتكن لديهم الجرأة ويقولوا ذلك.
 هل من مشروع أعددته لترفيع اعداد كبيرة من السكرتيرين في السلك الديبلوماسي الى رتبة مستشار؟
- نعم المشروع موجود ومتكامل، والمطلوب موافقة مجلس الخدمة المدنية. المركز شاغر والمسألة على طريق الحل، ونحن ننتظر الحكومة لتعيين رئيس جديد للمجلس.

khalil.fleyhane@annahar.com.lb