بعد انقطاعٍ طويل عن الإعلام للشخصية الجدلية التي يُسجّل لها ولا يُسجل عليها رحابة صدرها وانسانيتها في التعاطي، يعود النائب السيد نواف الموسوي عضو كتلة الوفاء للمقاومة عبر برنامج كلام الناس مع مارسيل غانم ليقول لنا ماذا بعد التغييرات المحلية والعربية بين الخريف المُعاش والربيع المنتظر، وماذا عن دور حزب الله الفاعل في الداخل اللبناني والداخل السوري بعد سقوط نظرية النأي بالنفس وتطبيق نظرية أذي النفس والآخر، وما مصير الفتنة السنية الشيعية بعد أحداث عبرا، وماذا عن الصفعة التي وجهها ميشال عون لحلفائه في 8 آذار وخصوصاً حزب الله وماذا يقول حزب الله في هذا الصدَد.

فأكد الموسوي أن شقق حزب الله في عبرا كانت موجودة قبل حالة الشيخ أحمد الأسير بسنوات, مشدداً على أن الجيش اللبناني جنّب البلد حرباً أهلية.

واعتبر بأن الكلام الذي أطلقه الأسير في تسجيل صوتي يوم أمس هو كلام فأر ومجرم ومطلوب للسلطات القضائية والتعاطي معه هو ترويج للفتنة, وأشار إلى أنه كان هناك اسفزازات متواصلة لم تنفع في استدراج حزب الله, كاشفاً انه كان هناك خطة لتوجيه ضربة للجيش لإبعاده، وبالتالي فتح الاشتباكات مباشرة إلى الجوار وتحويلها إلى حرب أهلية. والأسير لم يطلق النيران فقط على الجيش بل على كل المحيط وتعاملنا مع اطلاق النيران في حدود الدفاع عن النفس لا أكثر. وشدد على أنه لا علاقة لحزب الله بمعارك عبرا ولم يشارك فيها, واعتبر إن الإصرار على هذا الأمر افتراء, لافتاً إلى أن الجيش أصدر بياناً بشأن حوادث عبرا وكان صارماً.

واتهم الموسوي بعض أطراف 14 آذار وبعض القوى الخارجية بأنها ترغب بإشعال حرب داخلية,  محذراً من أن البلد في حال الخطر الشديد وأجنداتالدول الخارجية تجعل لبنان على حافة الفتنة.

وفي ما يتعلق بحوادث سوريا, أوضح الموسوي أن حزب الله قام بعملية استباقية في القصير لرد الخطر الذي كان يتهدد القرى اللبنانية, مؤكداً بأنه سيأتي اليوم الذي سيشكر فيه اللبنانيون حزب الله لأنه قام بحماية البلد، وحزب الله اليوم أقوى من تموز ال2006.وأشار إلى أنه كان لدى حزب الله معلومات موثقة عن عمل يُعَد لاجتياح قرى القصير وإقامة شريط متاخم يكون بمثابة مقدمة للهجوم على القرى البقاعية.

وعن علاقة حزب الله برئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون , رأى الموسوي بأن عون رجل حرّ ويتحرك وفق رؤية يجدها مناسبة, مشيراً إلى أن علاقة حزب الله بعون من أوثق العلاقات، مضيفاً: "كل ما سيحصل أو ما سيقال لن يمسّ به, وما نختلف عليه نتحاور من أجله".

ولفت إلى أن موضوع الحكومة لا يرتبط بالثلث المعطل بل حسب ما نص عليه الطائف، ونفى أي علاقة لـحزب الله مع ليبيا، معتبراً أنه عند وجود الاحتلال تكون  المقاومة مشروعة، ولن يتراجع حزب الله عن أي دور في مواجهة وحماية لبنان.

 

ولفت الموسوي الى أن الست بهية الحريري سمعت الجواب حول إطلاق النيران على بيتها من الجيش، رافضاً الرد على  ما أسماه لغة الافتراء التي تتضمن قدحاً وذماً. واعتبر كلام السفير السعودي علي عواض العسيري هو فشل ديبلوماسي وخارج الاعراف الديبلوماسي، متمنياًعودته عن هذا الكلام.

وبخصوص الأوضاع في مصر رأى الموسوي أنه من المبكر الحكم على المرحلة الجديدة في مصر، ولكن نتوقف عند الارادة الشعبية التي حصلت، رافضاً توصيف سقوط الاسلام السياسي، بل يمكن القول بأنه فشل تجربة في بلد محدد ليس بالضرورة ستنسحب على دول اخرى.