هذه ثالث سنة على إستلام الاستاذ محمد السعودي رئاسة المجلس البلدي لبلدية صيدا حيث تشهد المدينة اليوم تطورا هاما فيما يخص مشاريعها البيئية  فجبل النفايات الذي اعتبره رئيس البلدية محمد سعودي انه المصيبة الكبرى في صيدا هو الان قيد المعالجة . وهناك عدد من المشاريع التي تحتاجها صيدا لكونها عاصمة الجنوب وبوابته واكبر مدنه ، فصيدا مدينة جذابة و ساحلية تمتاز ببحرها وموقعها وهي الان تتحضر ككل سنة في هذا الوقت لاستقبال الموسم السياحي

-من هو محمد السعودي؟

محمد سعودي مولود في صيدا يقع منزلي قرب البلدية ابلغ من العمر 74 عاما و انا مهندس مدني عملت في المقاولاث والان ثالث سنة في البلدية متزوج و لدي بنث و حفيدين .

-ما هي التحضيرات المعدة لاستقبال الموسم السياحي من قبل البلدة ؟

صيدا هي بلد ساحلية تمتاز ببحرها وشطها الذي يستقبل الناس ففي كل سنة نقوم بتأمين المسبح الشعبي فنجلب غرفا للاستحمام بعد السباحة و نتابع النظافة ونراقب السلامة من خلال عدد من الاشخاص المنقذين لتجنب اي حادث الى جانب المواقع السياحية في صيدا كالقلعة البحرية التي تستقبل عددا كبيرا من الزوار .الناس تقصد صيدا لتستمتع ببحرها و القلعة البحرية و الكورنيش .

-ما هي مشاريعكم الحالية لمدينة صيدا؟

عادة اي مشروع يحتاج الى تصميم و الى تنفيذ فالمشاريع في مدينة صيدا اما قيد التنفيذ اما قيد الدراسة او مشاريع مستقبلية عددها 50 مشروعا، وهي اما بيئية او غير بيئية فالمشاريع البيئية هي تنظيف البحر وايجاد حلول للمجاري التي تصب فيه وهذا المشروع تم توقيعه وبعد ذلك هناك المصيبة الكبرى في صيدا وهي جبل النفايات وهو التنفيذ وهناك مشارع اخرى كالمتحف الوطني وهذا العقد سيوقع قريبا وعقد مواضيع البنية التحتية قد توقع ويبتداء العمل فيه قريبا  وهناك مشروع مبنى طوارئ ومشروع اوتيل .

 

-كيف سيتم للتخلص من جبل النفايات في صيدا؟

للتخلص من جبل النفايات هنال في ثلاث مراحل المرحلة:

- الاولى هو توقيف رمي النفايات فيه وهذا قد حصل واصبحت النفايات تذهب الى معمل معالجة النفايات على الطريقة الهوائية تاخذ النفايات وتفرزها و تدخل المواد الصلبة الى الخزانات التي تخمرها وتستفيد من الغاز الناتج منها باستعماله في توليد الكهرباء.

- الخطوة الثانية فهي ايجاد مكان لنقل الجبل والصعوبة كانت في الخطوات السابقة فهذه الخطة الحالية استمرت اكثرمن سنة ونصف تتنفذ وتم الان ايجاد المكان الملائم للجبل في غرب الجبل الموجود الان في البحر ونحن نعمل على بناء حاجز مائي طوله 2100 متر في البحر وقد انجزنا منه اكثر من 60بالمئة وذلك ليحجز منطقة مساحتها 550الف متر مربع.

- اما الخطوة الثالثة و الاخيرة فهي ازالة الجبل و هذا العقد توقع منذ اسبوعين وسيستغرق 30 شهر من تاريخ التوقيع وسيبدا العمل خلال مدة قريبة وتم إستلام الموقع بتاريخ  8-5-2013 ووعقد اجتماع لدراسة بدء العمل فيه بتاريخ  14 -5-2013 .

-ما هي الصعوبات التي تحول دون الوصول بالمشاريع الى المستوى المطلوب؟

هناك نوعان من الصعوبات صعوبات ادارية كالروتين الاداري وصعوبات مالية فان اي مشروع يتطلب الكثير من الموارد المالية يصعب تامينها بشكل يسمح بالوصول الى المستوى المطلوب.

-ما هو دور شرطة البلدية في خدمة المواطنين؟

الشرطة البلدية تعمل على اكثر من جهة فهي تساعد علئ استقرار المدينة مثلا في اوقات المداوس في الصباخ وعند انتهاء اليوم فالشرطة تؤمن سلامة السير في الصباح وعند انتهاء اليوم وهي تعمل ايضا دوريات دائمة داخل البلد لمراقبة اي مخالفة وتقوم بنتظيم وقوف السيارات على العدادات في المدينة فدورها مماثل لمهمات الدرك.

-هل نظام موقف العدادات فعال ومربح؟

الهدف من نظام العددات هو ليس الربح وانما تنظيم المواقف في صيدا فمن دون العدادات ممكن ان يركنون سياراتهم لاوقات طويلة والذهاب الى مناطق بعيدة بهذا النظام يعرف انه موقف  لمدة قصيرة وهذا ما يترك مجال للناس لايجاد مكان للوقوف

-هل سيتم لاحقا تطوير الانارة في شوارع صيدا كاستخدام الطاقة الشمسية ؟

صيدا عبارة عن 8 شوارع تقطع صيدا من الجنوب الى الشمال وهناك المعمل الذي يولد كهرباء ويشغل معداته الى جانب ان لديه فائض من الكهرباء سنستعمله لانارة احد الشوارع الموجودة في صيدا اما بالنسبة للطاقة الشمسية فهي قيد الدراسة

-لماذا غياب موقف حضاري يخدم المواطنين يكون عنصر جذب للمدينة؟

مشروع موقف حضاري هو موضوع مكلف جدا فالاراضي غالية جدا وصيدا يلزمها هذا الموقف قرب البلدية بدلا من موقف البخور الذي يمكن ان يستثمر ولكن هذا بحاجة الى استثمار كبير لا يقل عن 20 مليون دولار فالموضوع موضوع تجاري

-ماذا عن نشاط الجمعيات في صيدا ؟

هناك 50 جمعية محلية يتفاعلون في مدينة صيدا في طريقة ممتازة فالبلدية نادرا ما يمر اسبوع دون ان يكون هناك اجتماع لجمعية ما وهناك جمعية الشط الازرق التي ستبدا في العمل قويبا .