أشار رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى أن الحكومة مطلوبة وضرورية لاجراء الاصلاحات وليس لمنعها، والعقوبات مرغوبة اذا قامت على اسس قانونية واصلاحية ثابتة لا على اسس سياسية غير مبررة.

 

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الهنغارية بيتر سيارتو في مركزية "التيار"، أضاف باسيل: "يمكن لأوروبا ان تساعدنا باتخاذ اجراءات ضد اشخاص او كيانات اساءت استعمال المال العام في لبنان متسلحة باتفافية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وغيرها ويمكن حجز الاموال المهربة وملاحقة القائمين بعمليات فساد وتبييض اموال".


 
 

وشدد على أن "اوروبا بوابة الغرب بالنسبة الينا وسياسة الحوافز لاجراء الاصلاحات هي مفيدة للبنان اما سياسة العقوبات فستكون مضرة جدا وستؤدي الى ابعاد لبنان عن اوروبا والغرب رغما عنه وتزيد التطرف وعناصر التوتر المصدرة لاوروبا".

 

وقال: "هنغاريا من اوائل الدول التي تنبهت لموضوع النازحين ويهمنا الحفاظ على السوريين في سوريا كي لا يتغير نسيجها وتتأذى اوروبا ولبنان واي اندماج طبيعي مرغوب اما الاندماج الجبري والمصطنع الناتج عن سياسات خارجية ففيه خراب للأوطان والشعوب"، مؤكداً أنه "بالنهاية عودة النازحين ستتم لسوريا والدول ستعود لموقفنا لكن الخسائر كبيرة".